ما هي ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية 1445

ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية، طافت المواقع ومحركات البحث بالحديث عن شروط و ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية التي أعلنت عنها وزارة التجارة السعودية مؤخرًا. حيث ركزت وزارة التجارة السعودية جهودها على مكافحة الْغِشِّ التجاري بكافة أنواعه، وضبط المخالفات لا سيما في موسم التخفيضات التجارية. إذ منعت الإعلان عن التخفيضات التجارية أو العروض الترويجية سواءً في المتاجر أو المتاجر الإلكترونية دون الحصول على أحد أنواع التراخيص المنصوص عليها في السعودية. ومن أجلِ تسهيل الحصول على هذه التراخيص وفرت نظام التخفيضات الإلكتروني. لذلك وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن إجراءات المملكة العربية السعودية في تنظيم التخفيضات التجارية. لذا تابع معنا.

شاهد من هنا: تعديل اسم السجل التجاري

 ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية

ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية كما حددتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية:

  • أن تحصل المنشأة أو المتجر الإلكتروني على ترخيص لإجراء التخفيضات. ذلك قبل الإعلان عن التخفيضات فيها.
  • ينبغي وضع الترخيص في مكان واضحِ حتّى يستطيع المستهلك التأكد من صحّته عبر مسح باركود؛ ونقصد به مسحُ الترخيص بكاميرا الجوال حتّى تظهر بيانات المنشأة ونوع ونسبة التخفيضات كذلك مدتها.
  • التزام المنشآت والمتاجر الإلكترونية بالعروض والتخفيضات التجارية الحقيقية المرخص لها. فلا يجوز التحايل أو التضليل أو حتّى التلاعب في الأسعار. وإن مخالفة هذا الشرط يجعل صاحب المتجر عرضةً للعقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الغش التجاري.
  • يجب أن تكون نسب التخفيض “من – إلى” محددة ومكتوبة بشكل واضح للمستهلك.
  • كذلك التقيد بوضع بطاقة الأسعار على المنتجات المشمولة بنظام التخفيضات التجارية، على أن تبين البطاقة السعر قبل وبعد التخفيض.
  • تقديم شرح واضح للمستهلك عن سياسات الاستبدال والاسترجاع في فترة العروض والتخفيضات التجارية.
  • الالتزام بضمانات المنتج للشركات الصانعة للمنتجات المشمولة بالعروض الترويجية.
  • توفير الإمكانية للمستهلك لاختيار السلعة دون الالتزام بالعروض الترويجية.
  •  التقيد التام بضوابط الإعلان في التجارة الإلكترونية.

"<yoastmark

شاهد أيضًا: ما هي أسباب عدم التأهل في الضمان الاجتماعي بعد صدور نتائج الأهلية

ما هي أنواع التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية

وفرّت وزارة التجارة السعودية عدّة أنواعٍ من أجل التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية. وهي كما يلي:

  • التخفيضات الشاملة؛ ترخيصٌ تمنحه وزارة التجارة السعودية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية الراغبة في إعلان تخفيضات شاملة على جميع المنتجات المعروضة فيها.
  • التخفيضات الجزئية؛ ترخيصٌ تمنحه وزارة التجارة السعودية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية الراغبة في إجراء تخفيضات لا تقل عن 50% من البضائع المعروضة فيها.
  • التصفية النهائية للمتاجر؛ ترخيص تقدمه وزارة التجارة السعودية للمتاجر فقط الراغبة في إجراء تصفيةٍ نهائيةٍ للمتجر بسبب تركِ التجارة أو تغيير نوع نشاط المتجر أو حتّى بسبب إحداث تجديداتٍ أو نقل المتجر لمكانٍ آخر.
  • التخفيضات الموسمية؛ ترخيصٌ تمنحه وزارة التجارة السعودية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية الراغبين في إجراء تخفيضات موسمية في فترات محددةٍ ذلك دون فقدان رصيدها من التخفيضات المتاحة لهم.
  • العروض الترويجية؛ خدمةٌ تقدمها وزارة التجارة السعودية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية في الإعلان عن عددٍ غير محدودٍ من العروض الترويجية شرط أن لا تزيد المدة عن 6 أشهر.

نظام التخفيضات الإلكتروني

بعد الاطلاع على ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية يمكن لأصحاب المتاجر والمتاجر الإلكترونية زيارة نظام التخفيضات الإلكتروني؛ وهو نظامٌ يتيحُ للتاجر إصدار تراخيص التخفيضات التجارية إلكترونيًّا. كذلك يتيح الفرصة لطلبِ العروض الترويجية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية دون الذهاب إلى فرع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. ومن أجل الوصول إلى رابط نظام التخفيضات الإلكتروني السعودي انقر هنا.

نظام التخفيضات الإلكتروني
نظام التخفيضات الإلكتروني

شاهد أيضًا: خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الهوية 1445

مميزات نظام التخفيضات الإلكتروني

يوفر نظام التخفيضات الإلكتروني في المملكة العربية السعودية مجموعةً من المميزات. وهي كما يلي:

  • القبُول الفوري لطلبات تراخيص التخفيضات وطلبات العروض الترويجية.
  • إمكانية تمديد ترخيص التخفيضات لمرة واحدة.
  • كما يمكن تقديم طلبات تراخيص التخفيضات التجارية إلكترونيًّا من أي مكان في العالم.
  • إصدار تراخيص التخفيضات والعروض الترويجية عبر السجل التجاري أو الوكالة التجارية أو العلامة التجارية.
  • كما يمكن إصدار الترخيص لجميعالمَحَال التجارية على مستوى مناطق المملكة العربية السعودية.
  • زيادة ثقة المستهلكين في التخفيضات التجارية الخاصة في المنشآت والمتاجر الإلكترونية عند وضع أيقونة التخفيضات.

خطوات إصدار تراخيص التخفيضات التجارية والعروض التجارية

بات بإمكان أصحاب المتاجر والمتاجر الإلكترونية المطلعون على ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية والراغبين في إصدار ترخيص تخفيضات اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل دخول إلى موقع نظام التخفيضات الإلكتروني عبر الرابط هنا.
  2. حدد نوع الطلب والمتجر؛ متاجر أو متاجر إلكترونية.
  3. أدخل البيانات المطلوبة.
  4. ادفع الرسوم عبر خدمة سداد أو البطاقة الائتمانية.
  5. عند ذلك يمكنك الحصول على الترخيص ووضعه في المتجر.

شاهد أيضًا: خطوات تعديل العنوان الوطني في أبشر وحذف العنوان السابق 1445

موقع وزارة التجارة السعودية

وزارة التجارة السعودية؛ هي المؤسسة المعنية بتعزيز قدرات القطاع التجاري، وحماية مصالح المستفيدين. ذلك عبر وضعِ سياساتٍ وآلياتٍ تحفظُ حق جميع الأطراف في التجارة. وهذا ما اتضحَ جليًّا فيما أعلنته من ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية. حيث هدفت من خلالها إلى تنظيم وضبط العمليات التجارية في الأسواق وفق مقتضيات المصلحة العامة. وبعيدًا عن الاستغلال والاحتكار. ومن أجل الوصول إلى رابط موقع وزارة التجارة السعودية انقر هنا.

موقع وزارة التجارة السعودية
موقع وزارة التجارة السعودية

رابط إصدار التخفيضات وطلبات العروض الترويجية

يمكن لأصحاب المُنشآت والمَتاجر الإلكترونية الراغبون في الإعلان عن التَخفيضات التِجارية لمتاجرهم الحصول على رخصة تخفيضات أو عروض ترويجيةٍ عبر زيارة رابط نظام التخفيضات الإلكتروني، ومن ثمّ اتباع الخطوات المذكورة سابقًا. ومن أجل الوصول إلى رابط إصدار التخفيضات وطلبات العروض الترويجية انقر هنا.

شاهد أيضًا: شروط الزواج من غير سعودية مقيمة وغير مقيمة والأوراق المطلوبة 1445

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما هي ضوابط التخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية. حيث قدمنا فيه إجابةً واضحةً عن الشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة التجارة السعودية. كما تحدثنا عن إصدار تراخيص التخفيضات التجارية والعروض الترويجية. وتركنا لكم رابط إصدار رخصة التخفيضات التجارية. وفي نهاية سطورنا ينبغي القول إنّ ما حددته وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من ضوابطَ على عمليات البيع والشراء في مواسم التخفيضات أمرٌ بالغ الأهمية. وإن مخالفة هذه الضوابط تحتمّ على صاحب المتجر دفعَ غرامةٍ مالية وقد تتجاوز العقوبة المالية إلى الحبسِ لعدّة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *