كم عدد المسيحيين في العالم 2023

كم عدد المسيحيين في العالم يتضمن هذا العالم وجود عدد كبير من السكان الذين يعيشون فيه. بحيث تختلف البلد وقوميات هؤلاء السكان، وتختلف أديانهم أيضًا. لذلك تجد العديد من المسيحيين والمسلمين. بالإضافة إلى أولئك الذين لديهم أديان أخرى، لكن الأسئلة تزداد بشكل كبير في الفترات الأخيرة حول عدد الأشخاص الذين يؤمنون بالمسيحية الدينية في هذا العالم. وبالتالي فإن موضوعنا لهذا اليوم من منصة خليجي سيرتكز بشكل أساسي على مسألة المسيحية، وكم عدد المسيحيين في العالم، فتابعوا معنا القراءة.

اقرأ المزيد: عدد اليهود في العالم

كم عدد المسيحيين في العالم

إن عدد المسيحيين في العالم وفق استطلاعات عام 2023 هي كالتالي:

  • وصل عدد المسيحيين في العالم خلال حسابات 2023، حوالي 2.4 و2.5 مليار نسمة.
  • حيث نجد معظمهم في القارة الأوروبية والأميركتين ودولة روسيا أيضًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، تبلغ نسبة سكان الأرض الذين يؤمنون بالمسيحية حوالي 33.39%.

وبما أن الدين المسيحي هو ثاني الأديان السماوية، نجد غالبية سكان الأرض يؤمنون بالدين المسيحي. كما توجد نسبة كبيرة تؤمن بالعديد من الأديان الأخرى، ومن بين أبرز الأديان في العالم هي الإسلامية؛ ولكن بالنسبة للدين المسيحي، ترى تقريبًا ما يساوي ثلث سكان الأرض يؤمنون به.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية

كم عدد المسيحيين في العالم
كم عدد المسيحيين في العالم

العائلات المسيحية في العالم

من الجدير بالذكر أن عدد المسيحيين الكبير في العالم يتكون من ست عائلات دينية، وأشهرها:

  • البروتستانت.
  • الكاثوليك.
  • الأرثوذكس الشرقيين.
  • الأرثوذكس المشرقيين.

كما تشمل هذه العائلات عددًا من الكنائس المستقلة إداريًا، والتي تبلغ من العمر وثلاثين ألفًا، معظمها ينتمي إلى الكنائس البروتستانتية. كذلك تعتبر الكاثوليكية واحدة من أكبر الطوائف المسيحية انتشارًا، إذ إن أتباعهم يشكلون أكثر من نصف المسيحيين المنتشرين حول العالم. كما أن هناك عدد من الطوائف المسيحية الأخرى، مثل الكنيسة الآشورية في الشرق، وغيرها.

ما هي اول دولة مسيحية في العالم

إن أول دولة مسيحية في العالم هي ما سنوضحه في السطور التالية:

  • أرمينا هي أول بلد في العالم يحتضن الدين المسيحي.
  • كما كان لها أيضا موقف تاريخي عام في التاريخ الروحي للمسيحية.
  • حيث اعتاد غالبية المؤرخين على حقيقة أن الأرمن تبنوا الدين المسيحي كدين رسمي منذ عام 301 م.
  • من الجدير بالذكر أن أرمينيا لديها مساحة صغيرة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، إذ يبلغ عدد المسيحيين في أرمينيا 2.7 مليون مسيحي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام

ما هي اول دولة مسيحية في العالم
ما هي اول دولة مسيحية في العالم

انتشار عدد المسيحيين في العالم في العصر القديم

تم إطلاق المسيحية كما هي معروفة من مدينة القدس، والتي كانت متمركزة منها في المدن الرئيسية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مثل مدن قبرص وجبل وأنطاكية، وهذا النشر توسع لاحقًا للوصول إلى اليونان وروما والتركية ثم كنتيجة للمرسوم الصادر في ميلانو من السنة ثلاثمائة وثلاث عشر م، والتي شكلت نقطة الانفصال في تاريخ الانتشار المسيحي، وأحد نتائجها هي أن تكاثر عدد الأتباع المسيحيين في العالم مع هذا الاعتراف هو كبير عصر الاضطهاد المتكرر ضد أتباع هذا الدين. حيث أخذ النمو المسيحي بالتسارع، وخلال عهد الإمبراطور قسطنطين، أعلنت المسيحية دين الإمبراطورية الرومانية الوحيدة، وقد حولته هذا الإعلان من موقع هجوم إلى موقع دفاعي. ثم انتشرت المسيحية في أوروبا بعد ذلك بفضل نشاط الحركة التبشيرية وحروب الشرق القوطية في القرنين السابع والثامن من الولادة. كما انتشرت المسيحية في روسيا في أواخر القرن التاسع الميلادي، وقد ساهم ذلك في انتشارها في شمال أوروبا.

انتشار عدد المسيحيين في العالم في عصر النهضة

ساهمت الحركات التبشيرية خلال عصر النهضة في الوصول إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، ونشر الدين المسيحي هناك. حيث جددت إحياء الحركة التبشيرية في آسيا والمناطق التي تم اكتشافها في القارة الأفريقية، وواجهت هذه الحركة العديد من العقبات مثل تلك التي تعرضت لوقوع قرار الصين بمنع المسيحية فيها في القرن الخامس عشر الميلادي. بينما في الشرق الأوسط، ظل الوجود المسيحي فعالًا، خاصة في العصرين الأموي والعباسي. حيث بدأ هذا الوجود بالتراجع مع انهيار الدولة العباسية، التي أدت إلى تقييد الوجود المسيحي في مناطق محددة مثل نينوى، جبل لبنان، معلولا وطور عابدين، لكن هذا الوجود لم يختفي من المدن الرئيسية مثل دمشق وحلب وبيروت.

الانتشار المسيحي في عصر النهضة
الانتشار المسيحي في عصر النهضة

انتشار عدد المسيحيين في العالم في العصر الحالي

يشهد العالم العربي معدل هجرة مرتفع إلى حد ما في عدد المسيحيين. حيث وقد بدأت ظاهرة الهجرة هذه في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وفي المقابل، تتزايد الهجرة من جميع بلدان العالم، بما في ذلك بلدانها المسيحية، نحو دول الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام

تزايد عدد المسيحيين في العالم

إن عدد المسيحيين في العالم في ازدياد ملحوظ وواضح، حيث سنقوم بتوضيح الزيادة من خلال التالي:

  • خلال عام 1910، كانوا فقط 690 مليون.
  • ولكن بعد فترة طويلة من الزمن، على وجه التحديد بعد قرن ونصف من الوقت زاد عدد المسيحيين في العالم ليصل إلى حوالي 2.3 مليار.
  • من الممكن أن يزداد عدد السكان المسيحيين في المستقبل ليصبح أكثر من 3 مليارات شخص مع قدوم سنة 2050.
تزايد عدد المسيحيين في العالم
تزايد عدد المسيحيين في العالم

الأسئلة الشائعة

لماذا لا يؤمن المسيحيون بسيدنا محمد؟

لأن نبي الإسلام هو سليل إسماعيل، حيث لم يعتبر اليهود أن أحفاد إسماعيل إخوة.

ما هو البلد الذي لا يوجد فيه مسلمين؟

الفاتيكان هو البلد الوحيد الذي ليس لديه مسلم واحد.

في ختام مقالنا نكون تكلمنا عن كم عدد المسيحيين في العالم 2023. بالإضافة إلى أننا شرحنا الانتشار المسيحي بكل عصر. كما أنه من الجدير بالذكر أن عدد المسيحين في تزايد مستمر، حيث قد يصل عددهم في نهاية 2050 إلى أكثر من 3 مليار نسمة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الرخص التجارية أبو ظبي 2023