كم عدد الولايات في سلطنة عمان

عدد الولايات في سلطنة عمان هذا البلد الجميل والمميز بموقعه في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية على الساحل الجنوب الشرقى. كما تطل سلطنة عمان على الساحل من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتدة إلى بحر عُمان حتى تنتهي عند مسندم شمالاً، مطلة على مضيق هرمز. ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عُمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية التي عرفها العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي. مما أعطاها أهمية لا تضاهى في محيط دول التعاون الخليج الذي تعتبر السلطنة جزءًا لا يتجزأ منه، كذلك بالنسبة إلى الدول العربية. ومن هنا جاءت أهمية معرفة عدد ولايات السلطنة ومايترتب عليه من معارف أخرى تتعلق بالموارد الاقتصادية والسياسية والسياحية. وفي ضوء ذلك سنتعرف في مقالتنا اليوم  على موقع خليجي على أهم المعلومات عن محافظات وعدد ولايات سلطنة عمان. بالإضافة إلى التقسيمات الإدارية في السلطنة.

عدد الولايات في سلطنة عمان

تم رفع عدد الولايات في سلطنة عمان إلى 63 ولاية عوضًا عن 61 ولاية، وذلك بموجب مرسوم صادر عن سلطان عمان هيثم بن طارق الذي يتضمن تعديلات في التنظيمات الإدارية. حيث تضمن المرسوم إضافة ولايتين جديدتين إلى التنظيم الإداري. كما جاء هذا القرار في إطار الحرص الحكومي بشأن تعزيز دور المحافظات، واتباع أسلوب الإدارة المحلية فيها.

شاهد أيضا:افضل فنادق في سلطنة عمان للعائلات قائمة 10 افضل فنادق في سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

سلطنة عمان

تعد سلطنة عمان من الدول الأكثر جمالا من دول الخليج العربي. حيث تقع سلطنة عمان في الجنوب الغربي من قارة آسيا، تقع اقصى جنوب شرق الخليج العربي بالإضافة إلى ذلك تتميز سلطنة عمان بمقومات سياحية بحكم موقعها الوسيط كبوابة بين شرق العالم وغربه. وتبلغ مساحة سلطنة عمان 309,500 كيلومتراً مربّعاً، ونظام الحكم فيها هو سلطاني وراثيّ. كما يمنع الدستور العُماني تشكل الأحزاب السياسية فيها، لكن حق الانتخاب مكفول لكافّة المواطنين العُمانيين، وشعارهم الوطني هو الله – الوطن – السلطان، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ويبلغ عدد سكّانها 4.394.716 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2016م. وهي من الدول العصرية التي اعتمدت على تقسيم الدولة إلى عدد من المحافظات وكل محافظة تتكون من عدد من الولايات. حيث يختلف عدد الولايات في سلطنة عمان التابعة لكل محافظة باختلاف مساحتها وكثافة السكان فيها.

محافظات وولايات السلطنة وزارة الإعلام

بموجب المرسوم السلطاني الصادر عن السلطان هيثم بن طارق رقم (2011/114) تاريخ 26 أكتوبر 2011 ميلادي، تم اعتماد التقسيم الإداري  للسلطنة، والذي يعتبر إحدى الملامح المميزة للدولة العصرية. حيث اشتمل هذا المرسوم على إحداث 11 محافظة بالسلطنة وهي كما يلي:

  • مسقط
  • ظفار
  • مسندم
  • البريمي
  • الداخلية
  • شمال الباطنة
  • جنوب الباطنة.
  • جنوب الشرقية
  • شمال الشرقية
  • الظاهرة.
  • الوسطى.

كما تقسم هذه المحافظات إلى ولايات. حيث كانت عدد الولايات في سلطنة عمان في البداية 61 ولاية، بينما يعين جلالة السلطان محافظي المحافظات، ويتولى الوالي في كل ولاية أمر تسيير الإدارة المحلية والعمل كصلة وصل بين الحكومة ومؤسساتها المختلفة وبين المواطنين.

شاهد أيضا:سعر ساعة Galaxy Watch 5 في سلطنة عمان

ولايات محافظة مسقط سلطنة عُمان

يبلغ عدد الولايات في سلطنة عمان محافظة مسقط ست ولايات وهي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات. كما تقع محافظة مسقط في الشمال الشرقي من سلطنة عمان، وهي عاصمة السلطنة ومركز الثقل السياسي والاقتصادي والإداري. حيث يوجد فيها مركز الحكم. بالإضافة إلى الجهاز الإداري. كما تعتبر محافظة مسقط محور النشاط الاقتصادي والتجاري على مستوى السلطنة أو بالنسبة إلى علاقة السلطنة مع الدول الأخرى. حيث توجد فيها كافة المنشآت الحيوية والاسترتيجة من مطار مسقط الدولي إلى ميناء السلطان قابوس.
عدد ولايات محافظة مسقط سلطنة عمان
عدد ولايات محافظة مسقط سلطنة عمان

ولايات محافظة ظفار سلطنة عمان

تضم محافظة ظفار أكبر عدد من الولايات. حيث تصل عدد الولايات في سلطنة عمان محافظة ظفار إلى  10 ولايات وهي: صلالة، ثمريت، طاقة، مرباط، سدح، رخيوت، ضلوكت، مقشن، وشليم، وجزر الحلانيات.بالإضافة إلى ولاية المزيونة، وتعتبر ولاية صلالة المركز الإقليمي للمحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن محافظة ظفار تقع في أقصى جنوب السلطنة، وتتميز بأنها صلة الوصل بين السلطنة وشرق أفريقيا. كما أنها بوابة السلطنة على المحيط الهندي. بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المميز فقد اكتسبت محافظة ظفار أهمية التاريخية. حيث بذغ منها فجرالنهضة بقيادة السلطان قابوس المعظم الذي حقق الامن والازدهار والرخاء في ربوع السلطنة. كما تمتاز محافظة ظفار بالسياحة الدينية والتاريخية، وذلك بسبب وجود العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل مدينة الأحقاف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقبر كل من النبي هود والنبي أيوب والنبي صالح . إلى جانب ذلك تتميز مدينة ظفار بوجو آثار مدينة البليد وميناء  سمهرم وغيرها الكثير من المواقع الأثرية.

شاهد أيضا:وظائف شاغرة من شركة الطيران في سلطنة عمان 2023

ولايات محافظة ظفار سلطنة عمان

 ولايات محافظة مسندم سلطنة عمان

تقع محافظة مسندم التي تتميز بموقعها الجغرافي. حيث يطل جزء منها على الممر المائي الدولي المعروف باسم مضيق هرمز، والجدير بالذكر أن  الأهمية الإستراتيجية لمضيق هرمز قد ازدادت في التاريخ المعاصر بعد أن صار معبرا لـ90% من بترول الخليج إلى بلدان العالم. وعدد الولايات في محافظة مسندم أربع ولايات وهي: ولاية خصب، بخاء، دباء، ومدحاء، تعتبر مدينة خصب مركزا للمحافظة ويوجد فيها ميناء خصب. كما تبعد مسافة 550 كم عن مسقط العاصمة نحو 550 كم .
ولايات محافظة مسندم سلطنة عمان

ولايات محافظة البريمي سلطنة عمان

يبلغ عدد الولايات في سلطنة عمان محافظة البريمي ثلاث ولايات هي البريمي، ومحضة، والسنينة. كما تتربع محافظة البريمي على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة. كما تعتبر بوابة سلطنة عمان من جهة الغرب. حيث تحدها مدينة العين الإماراتية. بالإضافة إلى ذلك تتميز محافظة البريمي بطبيعتها الرائعة وبتنوع تضاريسها بين السهول والجبال والأودية التي تتجري فيها المياه النقية الصافية. حيث كانت تسمى محافظة البريمي قديما أرض الجو أو توام.

شاهد أيضا:وظائف شاغرة من شركة الرحال في سلطنة عمان برواتب وحوافز مغرية

ولايات محافظة البريمي سلطنة عُمان

 ولايات  محافظة الداخلية سلطنة عمان

تتكون محافظة الداخلية من ثمان ولايات وهي: نزوى وسمائل وبهلاء وادم والحمراء ومنح وازكي وبدبد. كما تعتبر محافظة الداخلية بمثابة العمق الاسترتيجي للسلطنة، وذلك بسبب موقعها وطبوغرافيتها. حيث تتألف من الهضبة الكبرى التي تنحدر من سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا والتي ترتبط بمعظم مناطق السلطنة. كما تتصل من الشرق بمحافظات الشرقية ومن الغرب بمحافظة الظاهرة ومن الجنوب بمحافظة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة. بالإضافة إلى ذلك تتميز محافظة الداخلية بكونها من المناطق الزراعية الرئيسية في السلطنة.
عدد ولايات  محافظة الداخلية سلطنة عمان
عدد ولايات  محافظة الداخلية سلطنة عمان

ولايات محافظة شمال الباطنة سلطنة عمان

تطل محافظة شمال الباطنة على بحر عمان، فهي تقع على الساحل الشمالي لسلطنة عمان. وتتكون محافظة شمال الباطنة من 6 ولايات وهي: صحار، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق. حيث تعد ولاية صحار المركز الرئيسي للمحافظة. والجدير بالذكر أن محافظة شمال الباطنة تتميز بوجود ممجموعة متنوعة من الأشجار النادرةمثل شجرة الماسوة وشجرة الديباج.

ولايات محافظة شمال الباطنة سلطنة عمان

 ولايات محافظة جنوب الباطنة سلطنة عمان

عدد الولايات في سلطنة عمان محافظة جنوب الباطنة 6 ولايات وهي: الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة، ومركز المحافظة وهي ولاية الرستاق. كما تتميز محافظة جنوب الباطنة بموقعها الجغرافي الحيوي. حيث تتطل على بحر عُمان شرقا، وسفوح جبال الحجر الغربي غربا. بالإضافة إلى موقعها المميز تشتهر محافظة جنوب الباطنة بمعالمها التاريخية مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق.

شاهد أيضا:افضل شركات التأمين الصحي في سلطنة عمان

عدد ولايات محافظة جنوب الباطنة سلطنة عمان

ولايات محافظة شمال الشرقية سلطنة عمان

تتكون محافظة شمال الشرقية 6 ولايات وهي: إبرا والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين ومركز المحافظة هي ولاية إبراء.

كما تعتبر محافظة شمال الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية للسلطنة التي تطل على بحر العرب من ناحية الشرق. كما تتصل من الجنوب برمال الشرقية، ومن الغرب بمحافظة الداخلية، أما من الشمال فهي تشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي،وعدد ولايات محافظة الشرقية في سلطنة عمان.

 ولايات محافظة جنوب الشرقية سلطنة عمان

جنوب الشرقية أو كما يصفونها درة الساحل الشرقي للسلطنة، ولا سيما أنها أول بقعة تشرق عليها الشمس في الوطن العربي، وهي تمثل الواجهة الجنوبية للسلطنة، تتكون محافظة جنوب الشرقية من خمس ولايات وهي: صور والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن و مصيرة، وتعتبر مدينة صورمركز للمحافظة.

عدد ولايات محافظة جنوب الشرقية سلطنة عمان

 ولايات محافظة الوسطى سلطنة عمان

تضم محافظة الوسطى التي تقع في جنوب محافظة الداخلية أربع ولايات وهي: هيما، ومحوت، والدقم، والجازر. وتتميز بوجود أغلب حقول النفط والغاز ضمن أراضيها. بالإضافة إلى وجود الحيوانات النادرة مثل المها العربي والوعل النوبي. والجدير بالذكر أن محافظة الوسطى تحتل مساحة كبيرة من وسط السلطنة.

ولايات محافظة الظاهرة سلطنة عمان

تتكون محافظة الظاهرة من ثلاث ولايات وهي: وعبري، وينقل، وضنك. والجدير بالذكر هنا أن محافظة الظاهرة هي عبارة عن سهل شبه صحراوي. كما تتميز محافظة الظاهرة بموقعها الفريد الذي يشكل صلة وصل بين السلطنة والمناطق الأخرى في الجزيرة العربية. مما جعلها معبرا للقوافل التجارية في قديم الزمان، كما تضم العديد  من المواقع الأثرية المميزة كالقلاع والحصون مثل قلعة السليف. كذلك المعالم الحديثة وعين النجاة.

عدد ولايات محافظة الظاهرة سلطنة عمان
عدد ولايات محافظة الظاهرة سلطنة عمان

شاهد أيضا:تقسيط ايفون 14 في سلطنة عمان اماكن التقسيط

وفي نهاية مقالتنا اليوم عن عدد الولايات في سلطنة عمان نكون قد تعرفنا فيه على عدد الولايات والتقسيم الإداري لمحافظات السلطنة وكذلك لمحة مختصرة عن سلطنة عمان. هذه الدولة العربية المميزة بطبيعتها الجغرافية وتضاريسها رائعة الجمال. إذ أطلق السومريون عليها اسم مجان أو جبل النحاس مما جعلها واحدة من أجمل الدول العربية، ومقصدا للسياحة. حيث تضمّنت العديد من النصوص الرافدية التي كتبت بخطّ مسماريّ، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدلّ على الأهمية الكبيرة لهذا المكان من حيث المكانة الاستراتيجيّة والتاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *