موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان

عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان، التي ينتظرها ملايين الناس في عمان لقضاء سهرة متميزة عن بقية الأيام في السنة. ومن الجدير بالذكر أن سلطنة عمان أول دولة عربية تدخل في السنة الميلادية الجديدة 2023، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة. ثم بقية الدول العربية وصولًا لدولة موريتانيا في النهاية.كما يعتبر يوم العطلة هذا من العطل المميزة في سلطنة عمان. وسنتناول في مقالنا عبر خليجي موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان وأهمية هذا اليوم بالنسبة للشعب في السلطنة. كما سنتطرق إلى مظاهر الاحتفالات في عيد رأس السنة. كذلك سنعطي فكرة عن أهم الأعطال الرسمية في سلطنة عمان.

موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان

تصادف إجازة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان في يوم الأحد الموافق 1 يناير 2023 ميلادي. الموافق 8 جمادى الآخرة 1445 هجري. هذا وقد أعلن عن يوم الأحد الموافق للأول من كانون الثاني عطلة رسمية لكافة العاملين والموظفين في القطاع العام والخاص. 

 

"<yoastmark

كم باقي على موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان

بعد أن تحدثنا عن موعد عطلة رأس السنة نضع فيما يأتي نقدم العد التنازلي للوقت الباقي على بداية السنة الجديدة

رأس السنة الميلادية 2023
ذلك اعتباراً من اليوم السابع عشر من ديسمبر 2022. وبدأت من الآن التحضيرات للاحتفالات. بتجهيز مستلزمات السهرة من ألبسة وأطعمة وهدايا، كما بدأت الفنادق بالتحضيرات للبرامج الفنية. هذا ويعتبر موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان من المواعيد التي ينتظرها أبناء السلطنة بفارغ الصبر.

أهمية موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان

تتجلى أهمية موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في الأمور التالية:

من الناحية الاجتماعية: يجد الكثير من الأشخاص هذه الليلة المباركة فرصة لتصفية القلوب والمصالحات مع الآخرين. إذ أن قضاء الاحتفال برأس السنة في السلطنة يكون على الأغلب مع العائلة. و لابد أن يجد المرء لنفسه فرصة استرجاع ماهو جيد والاستفادة من أخطائه.

من الناحية السياحية: تشهد سلطنة عمان مثل جميع دول العالم حركة كبيرة في السفر والسياحة. إذ أن الكثير من المغتربين والمقيمين يفضلون العودة إلى الوطن وتمضية رأس السنة مع عوائلهم. كما تشهد الفنادق حجوزات عالية بأرقام خيالية في هذه الليلة.

من الناحية التجارية: يعتبر الإعلان عن موعد عطلة رأس السنة الميلادية نقطة انطلاق حركة ونشاط الأسواق بكافة أنواعها. ويزداد الطلب على كثير من الأشياء المتوفرة والنادرة المخصصة لهذه الليلة.

شاهد أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في السعودية 2023.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية في سلطنة عمان

يعيش أبناء سلطنة عمان احتفالات رأس السنة مثل بقية شعوب العالم وتتنوع مظاهر الاحتفالات كما يلي:

  • تبادل التهاني والتبريكات برأس السنة الميلادية من خلال الزيارات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • ثم شراء الملابس الجديدة التي تعتبر من الأمور الجيدة لبداية سنة جديدة.
  • تجهيز المأكولات الفاخرة والمتنوعة بالإضافة إلى توابعها من مكسرات ومشروبات حسب طقوس كل عائلة.
  • كذلك تقديم الهدايا للآخرين بكل حب وود.
  • كما أن بعض العمانيين يفضلون الاحتفال برأس السنة في المقاصف والفنادق التي تقيم احتفالات فخمة يتخللها برامج غنائية لكبار المطربين والفنانين العرب.

شاهد أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في سلطنة عمان 2023

ليلة رأس السنة الميلادية

تحتفل جميع دول العالم التي تتبع التقويم الهجري والميلادي بيوم ميلاد السيد المسيح الذي أصبح متعارفًا عليه بليلة رأس السنة الميلادية. ثم أن موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان هو يوم الأحد. وتبدأ الاحتفالات بأجواء صاخبة بالإثارة والنشاط قبل إعلان دخول السنة الجديدة بعدة ساعات. ولا تهدأ إلا في الدقيقة الأخيرة التي يطلق عليها آخر دقائق العام أو دقيقة الانتقال من سنة إلى سنة. والتي تضبط فيها دقات القلوب وتحبس فيها الأنفاس مع دقات الثواني العشر الأخيرة. ليعود انفجار الأجواء من جديد بالصيحات والهتافات والألعاب النارية التي تزين السماء مشكلة لوحات في غاية الجمال معلنة دخول العام الجديد.

العطلة الاسبوعية في سلطنة عمان

حددت العطلة الرسمية الأسبوعية في سلطنة عمان يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. كذلك يبدأ الدوام في السلطنة من الأحد إلى يوم الخميس. وقد حددت العطلة الأسبوعية بقرار من السلطان العماني الراحل سلطان بن قابوس في عام 2013 ميلادي. والذي حدد العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت بدلًا من الخميس والجمعة. وقد أتى هذا القرار تماشيا مع الأنظمة المصرفية العالمية.

اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2023

تحتفل سنويًا سلطنة عمان في العيد الوطني الواقع في 18 نوفمبر. وقد صادف هذا التاريخ في عام 2023 م يوم الجمعة من ربيع الآخر في عام 1445 هجري. ويمكن اعتبار العيد الوطني في سلطنة عمان من المناسبات الوطنية والقومية في كما يتم الاحتفال بها بفعاليات متنوعة ومتعددة. كما يعتبريوم العيد الوطني عطلة رسمية في كافة أنحاء السلطنة.

اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2023
اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2023

سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان ذات حكم ملكي مطلق وهي دولة عربية. تقع في القسم الغربي من القارة الآسيوية، وهي من أكبر مناطق شبه الجزيرة العربية. كذلك تحتل المرتبة الثالثة بمساحة قدرها 309,500 كيلو متر مربع. ثم يوجدفي الشمال منها خليج عمان، كما يوجد غربها المملكة العربية السعودية، وفي شمال غربها الإمارات العربية المتحدة، أما في جنوبها توجد دولة اليمن، وجنوب شرقها بحر العرب. كما أن موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان يصادف يوم الأحد.

اقرأ أيضًا: متى العيد الوطني العماني موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2023

العطلات الرسمية في سلطنة عمان

تعطل الجهات العامة والخاصة كل عام في الإجازات الرسمية التالية:

  • كذلك المولد النبوي هوإجازة يوم واحد.
  • ثم الإسراء والمعراج إجازة يوم واحد.
  • كذلك يوم عرفة هو إجازة يوم واحد.
  • ثم عيد الأضحى هو إجازة ثلاثة أيام.
  • كذلك رأس السنة الهجرية هو إجازة يوم واحد.
  • ثم عيد الفطر هو عطلة أربعة أيام.
  • كذلك يوم النهضة العمانية هو إجازة يوم واحد.
  •  العيد الوطني هو إجازة يوم واحد.
  • بالإضافة إلى موعد عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان يوم الأحد وهو عطلة ليوم واحد.

الفئات التي لاتستفيد من عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في عمان

يوجد بعض الفئات التي تتطلب طبيعة عملهم الدوام في ليلة رأس السنة. ونذكر منها الفئات التالية:

  • رجال الشرطة.
  • كذلك العاملين في المجال الطبي في المستشفيات والمراكز الصحية.
  • ثم رجال الجيش والحرس الوطني.
  • بالإضافة إلى رجال الإطفاء والدفاع المدني.

الأسئلة الشائعة

هل الاحتفال برأس السنة حلال أم حرام؟

الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم على نبينا وعليه السلام، بما يحتويه من مظاهر الاحتفال والتهنئة به: جائز شرعًا، ولا حرمة فيه؛ لعلى مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدٍّ بها شرعًا وعرفًا؛ من تذكر نعم الله تعالى في تداول الأزمنة وتجدد الأعوام.

اجمل ما قيل في رأس السنة الميلادية؟

(يا ملائكة السماء زوريهم وقبل الناس فرحيهم وبعيد ميلاد يسوع هنيهم). كذلك عبارة ( كم نحن سعداء .. عندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم) .

وفي الختام نكون قدمنا معلومات هامة عن عطلة رأس السنة الميلادية 2023 في سلطنة عمان وأهميته. كما تطرقنا إلى مظاهر الاحتفالات برأس السنة الميلادية والأعطال الرسمية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *