عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت 2023

عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت ما هي؟ إذ تفرض وزارة الداخلية في الكويت وفق قانون معاقبة المجاهرين بالإفطار عقوبات على المفطرين علنًا في نهار رمضان. حيث يتكرّر الجدال في كلّ عام حول مدى دستورية وملاءمة القانون لوضع دولة الكويت مع تزايد أعداد الوافدين من غير المسلمين، بالإضافة إلى وضع المرضى والعمالة الوافدة. كما تنقسم الآراء بين مؤيد يرى في فرض هذه العقوبات دفاع عن قدسية الإسلام واحترام مشاعر الصائمين، وبين معارض يرى في هذا القانون اعتداءً على الحريات الشخصية. علاوةً على أنً هذه العقوبات تطال غير المسلمين في كثير من الأحيان، وتعرضهم لمواقف محرجة مع الشرطة المحلية في البلاد. لذا دعونا من خلال موقع خليجي نوضح لكم ما هي عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت. كذلك مبررات قانون المجاهرة بالإفطار، وموقف الكويتيين منه، بالإضافة إلى عقوبات المجاهرة بالافطار في الدول العربية.

عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت

تفرض دولة الكويت عُقوبات المُجاهرة بالافِطار في الشهر الفضيل على شكل غرامة مالية لا تتجاوز 100 دينار كويتي ( 330 دولارًا تقريبًا )، وبالحبس مدة لا تتجاوز الشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكلّ من جاهر في مكان عام بالإفطار في نهار رمضان، وكلّ من أجبر أو حرّض أو ساعد على تلك المجاهرة. بالإضافة إلى عقوبة إغلاق المحال العامة التي تستخدم لهذا الغرض لمدة لا تتجاوز شهرين.

عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت
عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت

اقرأ أيضًا: عقوبة الافطار في رمضان السعودية

قانون معاقبة المجاهرين بالإفطار في الكويت

أقرّ قانون مُعاقبة المُجاهرين بالإِفطار في الكويت رقم 44 في نوفمبر / تشرين الثاني لسنة 1968م. ووفقًا لهذا القانون تغلق المطاعم والمقاهي في الكويت أبوابها مع صلاة الفجر، لتعاود العمل في الساعات الأخيرة من النهار من أجل تقديم خدماتها للعملاء والمتمثلة بتوصيل واستلام الطلبات فقط. كما تتخلى المجمعات التجارية عن صخبها في النهار بسبب إغلاق محال خدمات تقديم الوجبات. وعليه تحذّر وزارة الداخلية في الكويت كل عام مع بداية شهر رمضان الكريم المواطنين والمقيمين من مخالفة قانون المجاهرة بالإفطار. كذلك تبدأ الشرطة المحلية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

مبررات قانون معاقبة المجاهرين بالإفطار في الكويت

يتضمن قانون مُعاقبة المُجاهرين بالإفطار بحسب ناشطين في الكويت في مذكرته التفسيرية العديد من المبررات منها:

  • دين دولة الكويت هو الإسلام، ولذلك يتوجب مراعاة النظام العام على جميع سكان الكويت.
  • جاء هذا القانون حفاظًا على أحاسيس أهل الكويت، والتمسّك بالدين والقيم الإسلامية، وأنّ الإفطار في الأماكن العامة يؤذي شعور المسلمين.
  • صوم رمضان فريضة مكتوبة على المسلمين لقوله تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” سورة البقرة الآية 183.
  • الجريمة ليست بالإفطار بحدّ ذاته إنّما بالمجاهرة به فالمجاهرة تعني إتيان الفعل عيانًا بيانًا أمام العامة دون استتار أو تستر ودون مراعاة أو رعاية.
  • الإفطار العلني في رمضان يجرح مشاعر المسلمين الصائمين. فمن تهاون في صيام رمضان فقد وقع في معصية كبيرة، ومن جاهر بإفطاره وقع في معصيةٍ أكبر.

اقرأ أيضًا: أسعار وجبات افطار صائم في الكويت

موقف الكويتيين من قانون المجاهرة بالإفطار
موقف الكويتيين من قانون المجاهرة بالإفطار

اقرأ أيضًا:أسعار وجبات افطار صائم في السعودية

الأسئلة الشائعة

ما عقوبة المجاهرة بالإفطار في اليمن؟

يخلو القانون في اليمن من نص يعاقب الإفطار علنًا في رمضان. لكن السلطات تمتلك حقًّا تقديريًّا باعتقال المفطرين بدعوى ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام.

ما هو موقف لجنة فحص الطعون الكويتية من قانون معاقبة المجاهرين بالإفطار؟

ترى لجنة فحص الطعون في المحكمة الدستورية الكويتية أنّ القانون دستوري ولا تشوبه أيّ شائبة، ولا يمكن تغيير القانون إلا عبر قانون في مجلس الأمة.

ما هي عقوبة المجاهرة بالإفطار في الجزائر؟

تفرض الجزائر على المفطرين علنًا الحبس عقوبة تكديرية، وتتراوح بين يوم إلى 10 أيام. كذلك غرامة مالية من ريال إلى خمسة ريالات.

عقوبات المجاهرة بالافطار الكويت 2023