هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل لحسابه الشخصي

هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل  لحسابه الشخصي، وهل مخالفة الوافد الأنظمة والقوانين في السعودية قد تكون سببًا رئيسيًا لترحيله؟ حيث يعتبر الترحيل من أشد العقوبات التي تُتخذ بحق أي مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية، في حال صدر منه أي مخالفة لقوانين المملكة. كونها تعتبر من أكثر الدول حرصًا على اتباع القوانين والأنظمة التي تقرها الحكومة السعودية. لذلك فهي لا تتهاون في إسقاط العقوبات المختلفة بحق أي مخالف. ولنتعرف بشكل أكبر على هذا الموضوع تابعوا سطور مقالنا من خليجي حول هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل الشخصي. كما سنوضح لكم الحالات التي تستدعي الترحيل، وما هي الإجراءات المتخذة بحق المخالفين، وصولًا على الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، فلنتابع معها.

هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل لحسابه الشخصي

الجواب هو نعم، إن الترحيل هو من ضمن عقوبات الترحيل للشخص الذي يعمل لحسابه الشخصي. حيث يتعرض كل عامل يعمل على حسابه الخاص لدفع غرامة مالية والترحيل أو السجن في حال كان يعمل دون الانتماء إلى شركة. وبذلك تفرض في حقه عقوبة الترحيل والعودة لبلاده.

اقرأ أيضا: ما هي عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص.

هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل الشخصي

شروط ترحيل الأجانب في السعودية

تتمثل شروط ترحيل الأجانب في السعودية بالحالات التالية:

  • في حال انتهاء مدة صلاحية الإقامة وعم تجديدها.
  • عمل الوافد لحسابه الخاص دون أن ينتمي لشركة ما.
  • ارتكاب العامل لأي جريمة يعاقب عليها القانون كخيانة الأمانة أو القتل أو جرائم تخل بالآداب كالاغتصاب أو التحرش.
  • انتهاء مدة صلاحية التأشيرة.
  • قدوم العامل إلى المملكة وجلوسه عند الكفل ولم يخطر عنه الكفيل.
  • التشغيل بشكل غير نظامي للعامل الوافد أو إخفائهم عن الجهات الرسمية بشكل غير شرعي، والاستفادة منهم فيما يعود لمصلحتهم.

إجراءات ترحيل المخالفين في السعودية

يتم ترحيل المخالفين في المملكة العربية السعودية وفق الإجراءات التالية:

  •  استخراج إذن من القنصلية التابعة للدولة.
  • طلب الأذن من صاحب العمل والحصول على براءة منه بحق العامل وبخط يده.
  • إحضار 3 صور خاصة.
  • إحضار تأشيرة سفر وتذكرة طيران ومن ثم المغادرة على الفور.

اقرأ أيضًا: عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية.

طريقة ترحيل المخالفين من السعودية

إن الترحيل في المملكة العربية السعودية بتم وفق المخالفة ومنها ما يلي:

  • إذا كان العامل متخفيًا عند الكفيل أو متغيب عن عمله بدون أي عذر مقبول، أو كان ممتنعًا عن تسديد الغرامات المرورية الخاصة به. فهنا تتحمل الدولة كافة التكاليف المتعلقة بالترحيل، مع تسديد الخسائر جميعها ومنعه من العودة للمملكة بشكل نهائي.
  • في حال كان الوافد يستغل عدة أشخاص للعمل على حسابه، هنا يتم منعه من السفر حتى يسدد كافة الغرامات المترتبة عليه من غرامات مالية وعقوبات، أو يجب عليه تسديدها ليتم ترحيله إلى دولته على الفور.
  • أما الأشخاص الذين صدرت بحقهم عقوبات وأحكام قضائية. فهنا لا بد من أن يقضي الوافد مدة سجنه، ومن ثم دفع الغرامات المترتبة عليه ليتم ترحيله بعد ذلك إلى بلاده دون العودة على المملكة العربية السعودية بشكل نهائي.

نظام ترحيل المخالفين لنظام الإقامة

إن مخالفة الأنظمة والقوانين الخاصة بإقامة الوافدين في المملكة العربية السعودية، توجب الترحيل لجميع المخالفين وإن هذه الحالات المخالفة تتمثل بما يلي:

  • من يؤمن مكانًا لإقامة المجرمين أو يخالف القوانين دون علم الحكومة، هنا يتم ترحيله مباشرة بعد اكتشاف مخالفته.
  • من يقدم المساعدة للمقيمين بطرق غير شرعية في المملكة العربية السعودية. كما تكون العقوبة السجن لمدة 15 عامًا مع دفع غرامة تصل لمليون ريال سعودي ومصادرة أماكن السكن والأموال. لأن السلطات تعتبر جريمة التستر على إقامة شخص مقيم بصورة غير قانونية هي خيانة للأمانة.

اقرأ أيضًا: عقوبة نشر تسجيلات كاميرات المراقبة في السعودية.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

هناك تشابه كبير بين الإبعاد والترحيل في المملكة العربية السعودية، فالإبعاد موجود في كافة الدول ولكن الترحيل ليس موجودًا عند جميع الدول.

فالإبعاد هو إرسال الوافد لبلده التي جاء منها، ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية إلا في حال غرض الحج أو العمرة. حيث يتم الإبعاد بشكل مفاجئ ويتم فصل المخالف من عمله من دون أي إنذار سابق وخلال 30 يوم يتم ترحيله لبلاده من دون عودة.

أما الترحيل هو إرسال الشخص لبلده الأم بعد ارتكابه لجرائم ومخالفات متكررة، لذلك نجد بأن الترحيل أشد من الأبعاد. حيث يعتبر الترحيل في المملكة العربية السعودية هو الأكثر شيوعًا، وذلك بسبب حرص المملكة على مراعاة مصلحة الجميع وعدم قطع عيش أحد أو رزقه إلا في حال خطرًا على البلاد والمواطنين وعلى المصلحة العامة. ولكن بالرغم من ذلك، لا تمنع المملكة أي شخص من أداء الشعائر الدينية ولكن بشرط أن يكون من دون عمل أو إقامة.

اقرأ أيضًا: عقوبة التخلص من النفايات الخطرة في الأوساط البيئية حسب القانون السعودي.

مدة الترحيل في السعودية

إن مدة الترحيل في المملكة العربية السعودية هي دائمة (مدى الحياة)، ولكن يمكن للمرحلين أن يذهبوا غلى السعودية لأداء الحج أو العمرة.

ولكن قبل عام 2022 كانت مدة الترحيل هي 3 سنوات ومن الممكن أن يعود الشخص الذي تم ترحيله. ولكن بشرط الالتزام بكافة القوانين والأنظمة المتعلقة بالإقامة وجميع قوانين العمل في المملكة، ولكن مع بداية 2022 أصبح الترحيل مدى الحياة. حيث جاءت هذه العقوبة كعقوبة رادعة لكل من يفكر بالتهاون فيما يخص تجديد أي ورقة رسمية تخص الإقامة، أو يفكر بمخالفة قوانين وأنظمة السعودية.

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة الصيد دون ترخيص في السعودية.

طريقة الاستعلام عن الإبعاد من السعودية برقم الهوية

تتمثل خدمة الاستعلام عن الأبعاد في المملكة العربية السعودية عبر الدخول لموقع وزارة الداخلية السعودية للجوازات عبر الرابط التالي www.moi.gov.sa. ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على استعلام عن بصمة.
  2. انقر على أيقونة أبشر أفراد.
  3. أدخل اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  4. أدخل رمز المرور الخاص بالمستخدم.
  5. اضغط على تسجيل الدخول.
  6. يمكنك الآن أن تتعرف على كافة أحكام الإبعاد الرسمية الصادرة بحق المستخدم  مع جميع تفاصيل البصمة.

اقرأ ايضًا: عقوبة عدم استخدام مقاعد الامان المخصصة للأطفال في السعودية.

الأسئلة الشائعة ؟

هل يمكن العودة للسعودية بعد الترحيل؟

كلا لا يمكن العودة للسعودية بعد الترحيل لأن الترحيل قرارًا لا يمكن التراجع عنه ولا يحق للمخالف إسقاط الترحيل في حال صدوره.

طريقة إلغاء بصمة الترحيل؟

إن الطريقة الأسلم لإلغاء بصمة الترحيل هي ألا تدفع لأي شخص رسوم مقابل التغرير بك للحصول على إلغاء للبصمة في السجلات الداخلية.

 

وصلنا إلى ختام مقالنا عن هل عقوبة الترحيل للشخص الذي يعمل  لحسابه الشخصي، ذاكرين لكم كيفية ترحيل المخالفين، وما هي شروط الترحيل. كذلك الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية وصولًا إلى الاستعلام عن الاستبعاد في السعودية التي تعتبر من أكثر البلاد التي لا تتهاون مع مخالفي الأنظمة والقوانين فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *