عقوبة التسول في السعودية

عقوبة التسول في السعودية تعتبر بمثابة وسيلة للحد من هذه الظاهرة غير الحضارية التي انتشرت في الآونة الأخيرة في مختلف أسواق وطرق المملكة العربية السعودية. فأصبح القضاء عليها حاجة ملحة لما لها من آثار سلبية تهدد أمن واستقرار المجتمع السعودي. ومن الجدير ذكره أن للتسول أنواع عديدة مثل التسول المباشر، وغير المباشر، والإجباري، والاختياري، وغيرها. لذلك سعت الحكومة السعودية إلى القضاء على جميع أشكال التسول من خلال إصدار نظام مكافحة التسول. كما دعت المواطنين للإبلاغ عن حالات التسول عبر الاتصال بمكتب مكافحة التسول التي سنذكر أرقامه في سياق مقالنا عن عقوبة التسول في السعودية. بالإضافة إلى ذلك سنذكر عقوبة التسول الإلكتروني في السعودية ونظام مكافحة التسول وأنواع التسول. فتابع معنا عزيزي القارئ فقراتنا التالية في خليجي.

عقوبة التسول في السعودية

تتمثل عقوبة التسول في السعودية بما يلي:

  • يعاقب المتسول أو الشخص الذي يحرض على التسول أو من يتفق مع المتسول أو من يساعده بالحبس لمدة لا تزيد عن ستة أشهر. أو بغرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي، أو بكلا العقوبتين.
  • كما يعاقب المتسول أو الشخص الذي يحرض على التسول أو من يتفق مع المتسول أو من يساعده ضمن جماعة تمتهن التسول بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة. أو بغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بكلا العقوبتين.
  • بالإضافة إلى ذلك يطرد المتسول غير السعودي من المملكة، ويستثنى من ذلك زوجة السعودي أو زوج السعودية أو أولادها. كما يمنع من العودة للمملكة، إلا لأداء فريضة الحج أو العمرة.
  • علاوة على ذلك تضاعف عقوبة المتسول في حال تكرار عملية التسول. بما لا يتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر للعقوبة.

شاهد أيضًا: كم تبلغ رواتب الكادر الصحي مع البدلات 1445 في المملكة السعودية.

عقوبة التسول الإلكتروني في السعودية

بحسب نظام مكافحة التسول السعودي، تم تعريف المتسول أنه الشخص الذي يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقدًا أو عينًا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو المحال الخاصة. أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانت. وبالتالي فإن عقوبة التسول في السعودية هي ذاتها سواء أكان إلكتروني أو مباشر على أرض الواقع.

شاهد أيضًا: شرح طريقة التسجيل في منصة دروب السعودية للاستفادة من الدورات المجانية 2022‏.

عقوبة التسول في السعودية
عقوبة التسول في السعودية

نظام مكافحة التسول السعودي

صدر نظام مكافحة التسول بموجب المرسوم الملكي رقم (م/20) وتاريخ9/2/1443 هجري، الموافق 16/09/2021 ميلادي، وذلك بهدف:

  • الحد من الآثار الاجتماعية، والاقتصادية والأمنية، الناتجة عن ظاهرة التسول. مثل انتشار ظاهرة النصب والاحتيال، والسرقة، والمخدرات.
  • كما يهدف نظام مكافحة التسول إلى الحد من هروب العاملين لممارسة أنشطة التسول.
  • توعية المتسولين وتوجيههم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.
  • تحديد عقوبة التسول في السعودية للحد من هذه الظاهرة.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن القرار الجديد للجمارك السعودية 2022.

ظاهرة التسول في السعودية

شهدت الدول العربية في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة التسول بشكل كبير، ومن بين هذه الدول المملكة العربية السعودية. حيث انتشر العديد من الأطفال والنساء والشيوخ المتسولين خارج المساجد والأسواق والإشارات المرورية. مما أدى إلى تذمر المواطنين وانزعاجهم من إلحاح المتسولين للحصول على بعض الأموال. كما توجه البعض إلى مكتب مكافحة التسول لتقديم شكاوى بحق المتسولين. مما دفع الحكومة السعودية إلى إصدار قانون يتضمن عقوبة التسول في السعودية.

ظاهرة التسول في السعودية
ظاهرة التسول في السعودية

ما أنواع التسول

يقسم التسول إلى الأنواع التالية:

  • تسول مباشر: وهو التسول الصريح الذي يطلب فيه المتسول المال بعد أن يرتدي ملابس ممزقة ومتسخة، ومد يده للناس. كما يظهر البعض منهم عاهة معينة لديه لإثارة عطف الناس.
  • التسول غير المباشر: في هذا النوع من التسول يحاول المتسول تقديم خدمة رمزية من أجل الحصول على المال، مثل مسح زجاج السيارات مقابل المال.
  • تسول إجباري: يقصد بهذا النوع من التسول أن يجبر الشخص على ممارسة التسول مثل إجبار الأطفال على التسول.
  • تسول اختياري: عندما يتسول الشخص لرغبته بالحصول على المال.
  • التسول الموسمي: يقصد به التسول الذي يتم في المناسبات والأعياد وشهر رمضان.
  • التسول العارض: يقصد به التسول الذي يكون عابرًا بسبب حاجة ملحة. مثل الشخص الذي أضاع ماله وهو في الغربة، فبمجرد قضاء حاجته ينتهي التسول.
  • تسول الشخص القادر: يقصد به ممارسة التسول من قبل الشخص القادر على العمل لكنه يفضل التسول على العمل.
  • تسول غير القادر: وهو التسول الذي ينتج عن الشخص العاجز أو المريض والمتخلف عقليًا.
  • التسول الجانح: يقصد به التسول الذي يرافقه أعمال إجرامية كالسرقة.

شاهد أيضًا: موعد امتحان القدرات في السعودية 1445.

أرقام الإبلاغ عن المتسولين في المملكة العربية السعودية

يتم فرض عقوبة التسول في السعودية بحق المتسولين الذين يتم إلقاء القبض عليهم. ومن أجل تحقيق ذلك أعلن مكتب مكافحة التسول في المملكة العربية السعودية عن وجود عدة أرقام يمكن من خلالها الاتصال والإبلاغ عن وجود متسولين وتحديد أماكنهم. وفيما يلي أرقام الإبلاغ عن حالات التسول في المملكة:

  • رقم التنمية الاجتماعية السعودية الموحد: وهو 19911.
  • كما يمكن الاتصال على الرقم المخصص لمكافحة التسول بمدينة الرياض 0114555046.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن الاتصال على أرقام مكافحة التسول بمدينة الدمام وهي: 0138350477، 0138354065، 0138353286.

وفي ختام مقالنا عن عقوبة التسول في السعودية نكون قد وضحنا كافة العقوبات المفروضة على المتسولين وعلى من يساعدهم، أو يحرضهم على التسول. كما تحدثنا عن نظام مكافحة التسول في السعودية، ووضحنا أنواع التسول. ومن أجل المساعدة في القضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية، ذكرنا الأرقام التي يمكن من خلالها الإبلاغ عن حالات التسول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *