كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء

كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء، هذا التساؤل المطروح بكثرة على محرك البحث غوغل في الآونة الأخيرة. حيث فازت عائشة السيفي بلقب أمير الشعراء في الموسم العاشر، وذلك يوم الأربعاء الماضي 9/ آذار/ مارس/ 2023. وهو برنامج مسابقات شعرية يقام كل عامين، تم تنظيمه من قبل إدارة المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية في إمارة أبو ظبي لأول مرة سنة 2007. وفي هذا العام 2023 فازت عائشة السيفي بلقب أمير الشعراء. ونظرًا لأهمية الموضوع سنبين في مقالنا اليوم على منصة خليحي كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء، ومن هي وما هي جنسيتها وتتويجها بلقب امير الشعراء بشكل مفصل.

كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء

إن عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء هو 36 عامًا، فقد ولدت سنة 1987م في مدينة نزوى التابعة لسلطنة عمان. وقد نالت على درجة البكالوريوس في اختصاص الهندسة المدنية من جامعة السلطان قابوس، ومن ثم حصلت على درجة الماجستير في تخصص الهندسة والتنمية الدولية من جامعة لندن. وقد لاحظت موهبتها الكبيرة بكتابة الشعر منذ الصغر ولكنها لم تتفرغ للكتابة حتى أنهت دراستها الجامعية. حيث بدأت عائشة بنشر نصوصها الأدبية عبر الصحف العمانية، ومن ثم الصحف العربية سنة 2005.

كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء
كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء

اقرأ أيضا: من هو جميل ألكساندر ترميوتس خطيب الاميرة إيمان

ما هي جنسية عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء

إن عائشة السيفي عُمانية الجنسية، حيث ولدت وترعرعت في مدينة نزوى في سلطنة عُمان. وقد ظهرت موهبتها الكبيرة في كتابة الشعر منذ الصغر، في حين أصدرت عائشة السيفي ثلاث مجموعات شعرية، وهي:

  • أحلام البنت العاشرة.
  • البحر يبدّل قمصانه.
  • ولا أحبّ أبي.

الجدير ذكره هنا أن عائشة السيفي تملك مدونة شعرية الكترونية اسمها “حرية بثمن الخبز“، تقوم من خلالها بنشر العديد من المقالات التي تخص الشأن المحلي العُماني.

اقرأ أيضا: من هي شيرين الطحان

فوز عائشة السيفي بلقب امير الشعراء

لقد فازت عائشة السيفي بلقب أمير الشعراء في الموسم العاشر للبرنامج على 5 مشتركين آخرين. وذلك بنسبة أصوات وصلت لأكثر من 70%. وهذا بسبب صوتها اللافت وطريقة إلقائها المميزة للشعر، والتي تمزج بين العقل والفلسفة. حيث تحدثت عن قيمة الإنسان وأهمية المشاعر في فهم الحياة. كما، استندت عائشة في شعرها على أدوات معرفية تتسم بالمساحات المتنوعة، وهذا لعب دورًا كبيرًا في وصولها لعقول الجماهير وقلوبهم. وهذا ما جعلها تأسر قلوب لجنة التحكيم متفوقةً بذلك على بقية الشعراء حيث
قام رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية. سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، بتتويج الشاعرة العمانية عائشة بلقب أميرة الشعراء، على مسرح شاطئ الراحة في أبو ظبي.

اقرأ أيضا: من هي الملكة رانيا العبد الله

كلمات عائشة السيفي في ختام أمير الشعراء

قالت الشاعرة عائشة السيفي في ختام أمير الشعراء الموسم العاشر الكلمات التالية:

“في أول الشعر كان الله والوطن

وآخر الشعر كان الله والوطن

وكان أجمل جند الله أفقرنا

وكان أحزن أهل الأرض من أمنوا

نحن اليتامى طواحين السماء

فهل شبر من الطين يكفينا وهل كفن

نحن المصابين بالأوطان

تجرحنا شيخوخة أطعمتنا ملحها المدن

ونحن نعرف أن الله حمّلنا دين الحيارى

فما تاهوا وما سكنوا

يا تربة الأرض أين الآن مغتسل ناوي إليه

وأين الآن مؤتمن”

الأسئلة الشائعة

من هم أصحاب المراكز الأولى في الموسم العاشر من مسابقة أمير الشعراء؟

أصحاب المراكز الأولى بالترتيب هم: عائشة السيفي، نجاة الظاهري، عبد الله بن محمد العنزي، عبد الواحد بروك، ابراهيم توري، محمد محمود محاسنة.

كم تبلغ جائزة أمير الشعراء؟

تصل قيمة جائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب أمير الشعراء ما يقارب مليون درهم إماراتي. بالإضافة للبردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، أيضا الخاتم الذي يرمز للقب الإمارة. بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، وصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي. في حين تكون جائزة صاحب المركز الرابع 200 ألف درهم إماراتي.

 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على كم عمر عائشة السيفي الفائزة بلقب امير الشعراء، ومن هي وما هي جنسيتها وتتويجها بلقب امير الشعراء بشكل مفصل.