قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في ظل سعي السعودية إلى عودة سوريا إلى الجامعة، وذلك بعد أول زيارة رسمية سورية إلى السعودية بعد انقطاع طويل. إذ شهدت العلاقات السعودية السورية تطورًا في الفترة الأخيرة وخاصةً بعد مأساة الزلزال التي شهدتها سوريا في 6 شباط إلا أن المملكة تواجه رفضًا من حلفائها. وفي ضوء ذلك، سنبين في هذا المقال عبر خليجي الدول الرافضة لهذا القرار، وما سبب هذا الرفض. كما سنذكر بعض المعلومات حول اجتماع السعودية لعودة العلاقات العربية مع سوريا.

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات بين السعودية وسورية

قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

تتضمن قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية كما يلي:

  • دولة المغرب.
  • دولة الكويت.
  • دولة قطر.
  • دولة اليمن.
  • دولة مصر.
الدول التي ترفض عودة سوريا
الدول التي ترفض عودة سوريا

اقرأ أيضًا: أهم بنود اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

سبب رفض بعض الدول العربية عودة سوريا

إن سبب رفض عودة سوريا إلى الجامعة هو رغبة مسئولي هذه الدول تغيير طريقة تعامل الرئيس السوري مع المعارضة ومنح السوريين صوتًا لتحديد مستقبلهم. كما أبلغ وزير الخارجية في مصر الأمم المتحدة تأييده إقامة انتخابات حرة في سوريا. كذلك أعلنت قطر عدم تغيير موقفها ولكن في حال تم التصويت على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية فإنها لن تشارك في التصويت.

اقرأ أيضًا: زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية

اجتماع في السعودية بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

تقود المملكة العربية السعودية اجتماعًا في جدة لدول التعاون الخليجي يوم الجمعة 14 نيسان 2023 بمشاركة الأردن والعراق ومصر، وذلك قبل استضافة السعودية لقمة جامعة الدول العربية بهدف عودة الدولة السورية إلى الجامعة العربية بعد فصلها منذ 2012. حيث يحضر الاجتماع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد. إذ تسعى المملكة من خلال هذا الاجتماع إلى تذليل الخلافات العربية مع سوريا، ولا سيما الخليجية بعد معارضة قطر عودتها إلى جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضا: حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق

وفي ختام مقالنا تعرفنا قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا. كما ذكرنا بعض إجراءات المملكة العربية السعودية حول حل الخلافات السورية العربية بعد زيارة وزير الخارجية فيصل المقداد السعودية يوم الأربعاء 12 أبريل والمشاركة في اجتماع دول التعاون الخليجي.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الدول العربية التي ترفض عودة سوريا إلى الجامعة؟

    إن عدد الدول العربية الرافضة عودة سوريا إلى الجامعة خمسة على الأقل.

  • متى زار وزير الخارجية السوري فيصل المقداد المملكة العربية السعودية؟

    زار فيصل المقداد السعودية يوم الأربعاء 12 أبريل عام 2023.