متى عيد الاضحى في قطر 2023

عيد الاضحى في قطر هو ثاني عِيد يحتفل به المسلمون في شتى أرجاء الأرض، ويأتي مباشرة في اليوم التالي بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج. حيث ينتظر المسلمون في قطر كل عام هذه المناسبة الدينية العظيمة لأداء صلاة العِيد وذبح الأضاحي إحياءً لذكرى تضحية سيدنا ابراهيم عليه السلام بابنه اسماعيل امتثالًا لأوامر اللّه. فضلًا عن طقوس العيد المميزة والأجواء الخاصة التي تبعث الفرح والسرور. ومن خلال موقع خليجي سنجيب على استفسار متى عِيد الأضحَى في قَطر، وإجازة عيد الأضحى المبارك في قطر.

شاهد: معايدات عيد الأضحى المبارك مميزة

اقرأ المزيد: كم باقي على اجازة عيد الاضحى في الاردن

توقعات ميشال حايك حول عيد الاضحى

متى عيد الاضحى في قطر

سيوافق عيد الأضحى في قطر يوم الأربعاء 10 ذي الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو/ حزيران 2023م. وفي أول أيام العِيد يقوم المسلمون في قطر بأداء صلاة العِيد والتقرب إلى اللّه بذبح الأضاحي وتوزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين. بعد ذلك يتبادل المسلمون التهاني والمباركات والزيارات مع الأقارب والأصدقاء وتوزيع الحلوى على الأطفال ويعمّ الفرح والسلام في أيام العيد المباركة. كما سيتمّ الإعلان لاحقًا عن التاريخ الأكيد لموعد عيد الأضحى بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

اقرأ المزيد: أسعار المواشي في قطر

شاهد: تهاني عيد الأضحى جديدة ومكتوبة

موعد عيد الأضحى
موعد عيد الأضحى

اقرأ أيضًا: عيد الاضحى في الإمارات

عيد الاضحى في البحرين 

صلاة عيد الاضحى في قطر

لم تعلن الجهات المختصّة في دولة قطر بعد عن موعد صلاة عِيد الأضحى في قطر. لكن يكون موعد صلاة عِيد الأضحى شرعًا بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا بعد موعد شروق الشمس أول أيام عِيد الأضحى. ويستمرّ وقتها حتى موعد أذان الظهر. كما يفضّل أداؤها جماعةً في المساجد. لكن يجوز أداءها شرعًا في المنزل منفردًا أو مع الأسرة لمن لا يمكنه أداءها في المسجد.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الاضحى في الكويت.

صلاة العيد في قطر
صلاة العيد في قطر

إجازة عيد الاضحى في قطر

أعلن الديوان الأميري في قطر أنّ إجازة عِيد الأضحى تبدأ من صباح يوم عرفة المصادف يوم الثلاثاء 9 ذي الحجة 1445هـ الموافق يوم 27 يونيو 2023م. على أن تنتهي إجازة عيد الأضحى يوم السبت 13 ذي الحجة 1445هـ الموافق 1 يوليو 2023م. حيث تمنح الحكومة القطرية العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة عطلة رسمية تبدأ من يوم الوقوف بعرفة ورمي الجمرات. وتستمرّ حتى نهاية أيام التشريق، وهي فرصة لتعظيم شعائر اللّه في هذه الأيام المباركة.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الأضحى

كم يوم إجازة عيد الاضحى في قطر

عدد أيام إجازة عيد الاضحى في قطر هي ثلاثة أيام بالنسبة للقطاع الخاص، وخمسة أيام بالنسبة للقطاع للعام تبدأ من يوم 27 يونيو/ حزيران حتى 1 يوليو/ تموز. كما تعدّ إجازة عِيد الأضحى في قطر عطلة رسمية للعاملين في كافة قطاعات الدولة العامة والخاصة. بالإضافة إلى المدارس وطلاب الجامعات. وذلك للاحتفال بأجواء العيد المميزة مع العائلة والأصدقاء بعيدًا عن ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: وقفة عيد الأضحى

متى تنتهي إجازة عيد الاضحى في قطر

تنتهي إجازة عِيد الأضحى في قطر يوم السبت 13 من شهر ذي الحجة 1445هـ الموافق 1 يوليو/تموز 2023م. وعليه يكون يوم الاحد الموافق 14 ذي الحجة 1445هـ الموافق 2 يوليو 2023م. يوم دوام وعودة للعمل في كافة القطاعات الحكومية والعامة والمدارس والجامعات.

اقرأ أيضًا: أفضل الأعمال يوم عرفة

كم باقي على موعد عيد الاضحى في قطر

يمكن معرفة الأيام والساعات والدقائق والثواني المتبقية لأول أيام عِيد الأضحى في قطر الموافق 2023/06/28م من خلال العداد التالي:

كم باقي على موعد عِيد الأضحى في قَطر

إلى هنا نصل نصل إلى إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد عِيد الأضحى في قطر، وصلاة العِيد. كذلك إجازة عيد الاضحى ومتى تنتهي هذه المناسبة الإسلامية العظيمة والتي تعتبر فرصة لتعظيم شعائر اللّه في هذه الأيام المباركة.

أسئلة شائعة

  • كيف نصلي صلاة عيد الاضحى في البيت؟

    أشارت دار الإفتاء، إلى أن صلاة العيد تكون نفس الصلاة العادية سواءً مع الإمام في المسجد أو منفردًا في البيت، حيث يصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويسلّم.

  • متى تبدأ عطلة عيد الاضحى في الكويت؟

    تبدأ إجازة العيد في الكويت من يوم الثلاثاء 9 ذو الحجة (27 يونيو) وحتى الجمعة 12 ذو الحجة (30 حزيران/يونيو).