ما هو عيد يوم العلم في السعودية

ما هو عيد يوم العلم في السعودية الصادر وفق أمر ملكي عاجل في المملكة العربية السعودية. إذ يعتبر يوم العلم السعودي من المناسبات الوطنية الهامة التي سيخصص لها يومًا من كل عام ليحتفل جميع المواطنين في السعودية من خلال فعاليات محددة في كافة المحافظات السعودية. لذلك وانطلاقًا من أهمية هذه المناسبة خصصنا لكم مقالنا اليوم من خليجي لنتعرف معًا ما هو عيد يوم العلم في السعودية. وما سبب الاحتفال بهذا اليوم وصولًا إلى التعرف على مدة عطلة يوم العلم السعودي الذي يعد من أكثر المناسبات أهمية في المملكة، فابقوا معنا.

ما هو عيد يوم العلم في السعودية

عيد يوم العلم في السعودية هو مناسبة وطنية تحتفل بها المملكة العربية السعودية بالعلم السعودي في الحادي عشر من شهر مارس من كل عام. وذلك وفق القرار الملكي الصادر عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم الأربعاء الثاني من آذار 2023.

اقرأ أيضًا: متى يوم التأسيس تفاصيل كاملة.

ما هو عيد يوم العلم في السعودية

القرار الملكي الخاص بيوم العلم في السعودية

صدر القرار الملكي من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم الأربعاء 2 مارس. ويتضمن القرار ما يلي: يكون يوم 11 مارس من كل عام خاصًا بالعلم، باسم يوم العلم. كما جاء هذا القرار انطلاقًا من قيمة العلم الوطني منذ تاسيس الدولة السعودية في عام 1727م الموافق 1139 هجري.

اقرأ أيضًا: فعاليات يوم التأسيس السعودي في الرياض.

هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية

حتى الآن لم يتم التصريح بعطلة رسمية في يوم العلم السعودي الذي يعتبر من المناسبات الوطنية التي ستخصص لها أهم الفعاليات. كما سيتم رفع العلم السعودي في جميع محافظات المملكة وفي البيوت والمباني والسيارات. كذلك أعمدة الطريق تعبيرًا عن الاحتفال بهذا اليوم العظيم.

كم يوم عطلة يوم العلم في السعودية

إنّ عطلة يوم العلم السعودي هي يوم واحد كالعطل الرسمية الخاصة بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية. ولكن حتى الآن لم يصرح ولي العهد سلمان بن عبد العزيز فيما إذا كان يوم العلم إجازة رسمية.

اقرأ أيضًا: عروض طيران ناس يوم التاسيس السعودي.

سبب الاحتفال بيوم العلم في السعودية

إن سبب الاحتفال بيوم العلم السعودي هو قرار الملك عبد العزيز آل سعود باختيار الشكل النهائي للعلم السعودي. حيث سيتم الاحتفال سنويًا بهذا العيد في 11 مارس من كل عام ضمن فعاليات مختلفة تحوي أعدادًا كبيرة من الأعلام الموزعة في أنحاء المملكة.

رموز علم السعودية

يرمز علم المملكة العربي السعودية بلونه الأخضر إلى شهادة التوحيد التي تتضمن رسالة الإسلام والسلام التي أُنشئت عليها دولة السعودية. إذ يرمز السيف في علم السعودية إلى الأنفة والقوة والمكانة العالية وعلو الحكمة. فقد بقي علم السعودية صامدًا وشاهدًا لكافة حملات التوحيد التي خاضتها المملكة. لذلك اتخذه السعوديون راية العز والشموخ التي لا تنكس. علاوةً على ذلك فإن العلم السعودي هو أحد مظاهر القوة والسيادة للدولة.

اقرأ أيضًا: بوستات يوم التأسيس السعودي.

الأسئلة الشائعة؟؟

على ماذا يدل اللون الاخضر في علم السعودية؟

يدل اللون الاخضر في علم السعودية على راية الإسلام فلطالما ارتبط اللون الاخضر بالراية الغسلامية المرفرفة.

لماذا رسم السيف على علم السعودية؟

تم رسم سيف على علم السعودية للدلالة على القوة والمنعة والتضحية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتضمن ما هو عيد يوم العلم في السعودية. ذاكرين لكم سبب الاحتفال بيوم العلم السعودي مرورًا بمضمون القرار الملكي الصادر بشأن علم المملكة وهل يعتبر يوم العلم السعودي عطلة رسمية أم لا، كونه من المناسبات الوطنية الهامة.