كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية 1445

كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية؟ ففي الوقت الذي يطرق فيه فصل الشتاء أبواب الجميع بأجوائه الباردة، يواجه البعض غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية. حيث يعهد الكثير من المواطنين السعوديين إلى الحطب المحلي في قوت تدفئتهم. وبعدها يواجهون بعض المشاكل المتعلقة في نقله من مكان لآخر نظرًا للإجراءات العقابية التي يفرضها الأمن البيئي في السعودية. الأمر الذي يجعل من التعرف على مختلف الأنشطة غير القانونية وعقوباتها وفقًا للأمن البيئي السعودي موضوعًا في غاية الأهمية. وهذا ما سيقدمه مقالنا بالتفصيل جنبًا إلى جنب مع طرق الإبلاغ عن مخالفات الاحتطاب وحالات تحويل مخالف الاحتطاب إلى الجهات الأمنية.

 شاهد من هنا: غرامة الابار غير المرخصة في السعودية

كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية

كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية؟ في واقع الأمر لقد أوضحت إدارة الأمن البيئي السعودي عبر صفحتها الشخصية على تويتر عن وصول غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية إلى 10 آلاف ريال سعودي، أو بطريقة أخرى فهي 16 ألف ريال سعودي لكل كيلو متر مربع من الحطب. كذلك الأمر وقد شمل تصريحها توضيحات لعقوبة قطع الأشجار في السعودية، والتي تصل غرامتها إلى 20 ألف ريال سعودي للشجرة الواحدة. فيما وأكدت تضمن هذه الإجراءات العقابية حتمًا على مصادرة الحطب المضبوط في الحال. كما ومن الجدير بالذكر توضيح الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية شمولية هذه القرارات لإجراءات بيع الحطب المحلي أو نقل وبيع الفحم المحلي أيضًا.

شاهد أيضًا: أسعار جوالات سامسونج في السعودية 2022.

عدد مخالفات نقل الحطب المحلي في السعودية

كما وقد أجرى الأمن البيئي السعودي إحصائية لعدد المواطنين الذين عوقبوا بدفع غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية في العام الماضي. إذ أوضحت الإحصائية احتواء العاصمة السعودية الرياض على أكبر قدر من مخالفي نظام الاحتطاب. كما وقد أبرزت الإحصائية تراوح معدل ضبط مخالفي قوانين الاحتطاب في الرياض إلى قرابة 45 مخالفة شهريًا. بينما تراوحت أعداد المخالفات في باقي المحافظات السعودية بين 9 مخالفات شهريًا في مدينة القصيم أو واحدة واثنتين في حائل وحريملاء.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في منح الأرض السعودية المقدمة من وزارة الشؤون البلدية 1445.

عقوبة الاحتطاب في السعودية

كذلك الأمر وبالإضافة إلى غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية، تتواجد عقوبات أخرى لمخترقي قانون الاحتطاب السعودي. إذ أوضحت إدارة الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية توزيع عقوبات الاحتطاب على الشكل التالي:

  • تشمل عقوبة الاحتطاب بغرض التجارة في المملكة العربية السعودية دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي. كما وتتضاعف الغرامة عند إعادة تكرار المخالفة في الاحتطاب بغرض التجارة.
  • تشمل عقوبة نقل الحطب المحلي في المملكة العربية السعودية دفع غرامة مالية تصل إلى 10 ألف ريال سعودي. كما وتتضاعف الغرامة عند إعادة تكرار المخالفة في نقل الحطب المحلي.
  • بينما تشمل عقوبة قطع الشجرة الواحدة في المملكة العربية السعودية دفع غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال سعودي. كما وتتضاعف الغرامة عند إعادة تكرار المخالفة في قطع الشجر في السعودية.
عقوبة الاحتطاب في السعودية
عقوبة الاحتطاب في السعودية

هل يمنع بيع الحطب في السعودية

وبعد التعرف على غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية، يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين فيما هل يمنع بيع الحطب في السعودية. وفي واقع الأمر نعم، يمنع بيع الحطب في السعودية. إذ أوضح الأمن البيئي تواجد عقوبات وغرامات لبيع الحطب لا تقل عن اختراق أي من قوانين الاحتطاب الأخرى. كذلك الأمر وقد أعلنت الجهات المختصة عن قائمة الأعمال التي يعاقب عليها الأمن البيئي في السعودية، والتي تشمل:

  • إنتاج الحطب أي قطع الأشجار.
  • إنتاج الفحم المحلي.
  • نقل الحطب أو الفحم المحلي داخل أراضي المملكة أو إلى خارجها.
  • تخزين الفحم أو الحطب المحلي.
  • بيع الحطب أو الفحم المحلي أو إقامة أسواق إعلانية عنهما.
  • الترويج لعمليات بيع الحطب أو الفحم المحلي.
  • الإضرار بطريقة أو بأخرى بأحد عناصر البيئة الحية.

شاهد أيضًا: طريقة استرجاع مبلغ من الجوازات السعودية 2023.

طرق الإبلاغ عن الاحتطاب

كما ويبحث المهتمون بعقوبة وغرامة نقل الحطب المحلي في السعودية حول طرق الإبلاغ عن جرائم الاحتطاب. إذ أوضح الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية تواجد العديد من الوسائل المتاحة للإبلاغ عن عمليات الاحتطاب المخالفة في أي وقت. كما وللإبلاغ عن أي نوع من جرائم الاحتطاب أو الأعمال المخالفة وفقًا لنظام الأمن البيئي، يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية:

  • التواصل هاتفيًا مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عبر الاتصال على الرقم 8002472220.
  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية .
  • التوجه إلى موقع صوت المواطن وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية من .
  • التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية على الإيميل [email protected].

شاهد أيضًا: نتائج وزارة الشؤون الإسلامية 1445.

ضوابط منح التصاريح الخاصة بالاحتطاب

كذلك الأمر وبغية تجنب دفع غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية يتوجب امتلاك تصريح خاص للشروع في أعمال الاحتطاب. لكن وفي الوقت نفسه تتواجد مجموعة من ضوابط منح التصاريح الخاصة بالاحتطاب، والتي تشمل:

  • ضمان عدم استخدام الحطب والفحم المحلي ضمن أي نوع من النشاطات التجارية.
  • التأكيد على عدم الاقتراب عند الحاجة إلى حطب أو فحم إلى المحميات الطبيعية والمناطق محظورة الاقتراب.
  • ضمان عدم الاقتراب بأذية أو قطع من الأشجار أو الغطاء النباتي في الأماكن التي تتسم بطابع الغطاء النباتي الكثيف.

شاهد أيضًا: أبشر للتوظيف تقديم وظائف الأمن العام 1445.

تحويل مخالف الاحتطاب إلى الجهات الأمنية

كما ويوجه معظم المخالفين تساؤلاتهم حول متى تحول السلطات عقوبة دفع غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية إلى احتجاز لدى الجهات الأمنية. وفي واقع الأمر يعهد الأمن البيئي في تحويل مخالف الاحتطاب إلى الجهات الأمنية عند مواجهة إحدى الحالات التالية:

  • امتلاك المخالف ارتباطًا صريحًا في جريمة سابقة.
  • هروب المتهم في مخالفة أحد قواعد الأمن البيئي الخاصة بالاحتطاب.
  • اعتراض المتهم في مخالفة أحد قواعد الأمن البيئي المتعلقة بالاحتطاب على التوقيع على محضر المخالفة.
  • عدم التعرف على المخالف فيضطر الأمن البيئي إلى تسجيل المخالفة ضد مجهول والعهد بها إلى الجهات الأمنية.
تحويل مخالف الاحتطاب إلى الجهات الأمنية
تحويل مخالف الاحتطاب إلى الجهات الأمنية

عقوبات الإخلال بمهنة الاحتطاب

كذلك الأمر ورافق إعلان الأمن البيئي لغرامة نقل الحطب المحلي في السعودية، توضيحها لباقي عقوبات الإخلال بمهنة الاحتطاب. إذ تتوفر مجموعة من السلوكيات التي تسبب أضرارًا مباشرة لمهنة الاحتطاب في السعودية مما يضطرها لفرض عقوبة مترتبة عليها، وتتضمن ما يلي:

  • يعاقب الأمن البيئي أي نشاط لإنتاج أو بيع أو نقل الحطب أو الفحم المحلي بغرامة تبلغ 10 آلاف ريال سعودي. كما وفي حال تكرار المخالفة خلال ما يقل عن عام، تزداد الغرامة إلى 16 ألف ريال سعودي.
  • يعاقب الأمن البيئي أي نشاط لإنتاج أو بيع أو نقل الحطب أو الفحم المستورد بغرامة تبلغ 5 آلاف ريال سعودي. كما وفي حال تكرار المخالفة خلال ما يقل عن عام، تزداد الغرامة إلى 16 ألف ريال سعودي.
  • بينما يعاقب الأمن البيئي أي سلوك لإنتاج أو بيع أو نقل الحطب أو الفحم ضمن الأنشطة التجارية بغرامة تبلغ 14 آلاف ريال سعودي. كما وفي حال تكرار المخالفة خلال ما يقل عن عام، تزداد الغرامة إلى 20 ألف ريال سعودي.
  • يعاقب الأمن البيئي أي نشاط لإنتاج أو بيع أو نقل الحطب أو الفحم في المحميات الطبيعية بغرامة تبلغ 14 آلاف ريال سعودي. كما وفي حال تكرار المخالفة خلال ما يقل عن عام، تزداد الغرامة إلى 20 ألف ريال سعودي.

وفي ختام مقالنا حول كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية، نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم ما تبحث عنه من معلومات حول قانون الاحتطاب السعودي. ففي الوقت الذي قدمنا مختلف العقوبات المترتبة على الإخلال بمهنة الاحتطاب في السعودية، أوضحنا أيضًا ضوابط منح التصاريح الخاصة بالاحتطاب في المملكة وغيرها من المعلومات المتعلقة بغرامات وعقوبات الأمن البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *