أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني 2023

فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني هو ما يتسائل عنه كثيرون، وعلى الرغم من أن الإجابة تعتمد على مهاراتك واهتماماتك، إلا أنه يمكنك البحث والتعلم في المجالات الواسعة لوظائف الأمن السيبراني، التي أصبحت اليوم من المهن الرائعة في ظل تزايد الطلب على محترفي تلك الأعمال. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف على فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني، كما سنتعرف على تفاصيل وظائف الأمن السيبراني من شهادات، ورواتب، ومتطلبات، والمزيد من التفاصيل الهامة، فلنتابع.

اقرأ المزيد: رواتب الأمن السيبراني في السعودية

والمزيد: التسجيل في دورة الامن السيبراني عن بعد في جامعة الملك عبدالعزيز

اقرأ أيضا: نسب قبول تخصص الأمن السيبراني الكويت

أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني

إن أهم فرص العمل في قطاع الامن السيبراني هي كما يلي:

  • كبير مسئولي أمن المعلومات في الأمن السيبراني.
  • مهندس أمن من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني.
  • مهندس الأمن السيبراني.
  • محلل البرمجيات الخبيثة في الأمن السيبراني.
  • مختبر الاختراق في الأمن السيبراني.
  • محلل أدلة جنائية حاسوبية في الأمن السيبراني.
  • مهندس أمن التطبيقات في الأمن السيبراني.
  • أخصائي الأمن السحابي في الأمن السيبراني.
  • مسئول قاعدة بيانات في الأمن السيبراني.
  • مدير الحوادث في الأمن السيبراني من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني.

شاهد أيضأ: سلم رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني

كبير مسئولي أمن المعلومات في الأمن السيبراني

تعتبر وظيفة كبير مسئولي أمن المعلومات من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني. فهو المسئول الذي يضمن السلامة الكاملة للمعلومات في المؤسسة. كما أنه المسئول عن تطوير وصيانة أمن المعلومات وبرامج إدارة المخاطر، وهو مطالب أيضًا بالتواصل مع أصحاب المصلحة والنقاش معهم حول المخاوف المتوقعة عن أمن المعلومات. لذلك يتوجب على كبير مسئولي أمن المعلومات امتلاك خبرة جيدة في العديد من الأدوار الوظيفية الأخرى في مجال الأمن السيبراني. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
كبير مسؤولي أمن المعلومات شهادات الأمن السيبراني ذات الصلة

شهادة مدير أمن المعلومات المعتمدة (CISM).

شهادة أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمدة (CISSP).

درجة علمية في علوم الكمبيوتر

ماجستير في إدارة الأعمال

تجربة تكنولوجيا المعلومات.

166،329 دولارًا أمريكيًا ويختلف هذا الراتب من بلد لآخر مهارات إدارة الحوادث

المهارات الإشرافية

الخبرة في الأعمال

مهارات الاتصال والتقديم

إدارة المخاطر

مهندس أمن في الأمن السيبراني

هو المسئول عن تصميم هياكل أمان قوية، يتم استخدامها لمنع هجمات البرامج الضارة والفيروسات والهاكرز وغيرها. حيث يقومون بإجراء اختبارات على نقاط الضعف، ويقدمون المساعدة الفنية لأعضاء فريق الأمان الآخرين فيما يتعلق بكافة الثغرات التي قد يكتشفونها. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
مهندس الأمن درجة علمية في علوم الكمبيوتر، أو تكنولوجيا المعلومات، أو CompTIA Security + و CISSP (أخصائي أمن أنظمة المعلومات المعتمد) متوسط ​​الراتب السنوي للأمن السيبراني لمهندس الأمن في الولايات المتحدة 125،630 دولارًا أمريكيًا خبرة في قطاع إدارة المخاطر.

تكوين أجهزة الشبكة.

معرفة بروتوكولات الأمان والتشفير.

المهارات التحليلية وحل المشكلات.

مهارات الاتصال والعرض قوية.

مهندس الأمن السيبراني

تعتبر وظيفة مهندس الأمن السيبراني من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني. حيث يعمل مهندسو الأمن السيبراني على وضع خطط للتدابير الأمنية، لمنع أي هجوم إلكتروني على المؤسسة. فهم المسئولون عن حماية الشبكات والبيانات. كما أنهم يصممون منصات للأمن السيبراني ويتعاونون أيضًا مع الفرق الأخرى للحفاظ على الأمن العام داخل المنظمة. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
مهندس الأمن السيبراني شهادة في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر

شَهادة القرصنة الأخلاقية المعتمدة

شهادة CompTIA Security +

كما يمكن للشخص أن يحصل على شهادات لخبرات متقدمة.

متوسط ​​الراتب السنوي لمهندس الأمن السيبراني في الولايات المتحدة 97607 دولار أمريكي خبرة عمل لا تقل عن سنتين في المجال ذي الصلة

فهم هندسة وإدارة أنظمة التشغيل.

مطلوب معرفة لغات C و C ++، وJava.

مهارات الاتصال والعرض قوية.

محلل البرمجيات الخبيثة في الأمن السيبراني

يقوم محلل البرامج الضارة بتحديد وفحص التهديدات الإلكترونية مثل الفيروسات، والديدان، والروبوتات، وأحصنة طروادة، لفهم طبيعتها. وتطوير أدوات حماية ضدها وضد أي برامج الضارة أخرى، كذلك يقوم المحلل بتوثيق طرق تجنب تهديدات تلك الفيروسات والبرامج الضارة. لذلك تم تصنيفه ضمن قائمة أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
محلل البرمجيات الخبيثة شَهادة في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر

خبرة عملية لمدة عامين على الأقل في المجال ذي الصلة

شهادة البرامج الضارة للهندسة العكسية (GREM) من GIAC إلى جانب الشهادات المطلوبة لهذا الاختصاص.

يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي للأمن السيبراني لمحللي البرامج الضارة في الولايات المتحدة 92،880 دولار أمريكي. يجب أن يعرف المحلل طبيعة أنظمة تشغيل Windows و Linux و UNIX.

يجب ان يمتلك معرفة سليمة باللغات C و C ++.

مطلوب استخدام أدوات مثل IDA Pro، وOllyDbg، وRegShot، وTCP view.

مهارات الاتصال والعرض قوية.

مختبر الاختراق في الأمن السيبراني

مختبر الاختراق، أو المتسلل الأخلاقي، هو من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني، فهو مستشار لأمن الشبكات، يستغل نقاط ضعف النظام تمامًا كما يفعل المتسلل. ويقوم بناءً على النتائج بتصميم أدوات اختراق جديدة، وتقديم الدعم الفني للفرق الأُخرى، وتوثيق نتائج الاختبار. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
مختبر الاختراق شهادات مثل شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد (CEH)

مختبر الاختراق الخبير المعتمد (CEPT)

شهادة احتراف معتمد للأمن الهجومي (OSCP)

يمكن الحصول على بعض الشهادات التي تدعم مجال عمله

يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي للأمن السيبراني لمختبر الاختراق في الولايات المتحدة 125،630 دولارًا أمريكيًا خبرة من 1 إلى 4 سنوات في أمن المعلومات

مهارات جيدة في التواصل الشبكي.

مَعرفة بأنظمة تشغيل Windows و Linux و UNIX. ،
معرفة في لغات C و C ++.

مَعرفة لغات Java و Python و Perl أمرًا حيويًا أيضًا.

مهارات فحص الصندوق الأسود.

مهارات قوية في إعداد التقارير والتواصل والعرض التقديمي.

محلل أدلة جنائية حاسوبية في الأمن السيبراني

يعمل محللو الأدلة الجنائية الحاسوبية على قضايا الهجمات الإلكترونية لجمع الأدلة الرقمية واسترداد البيانات. كما يعملون على استعادة البيانات المحذوفة، أو التي تم التلاعب بها، أو تعديل البيانات المسروقة. لذلك يعتبر هذا المنصب من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني. ويمكن عرض أهم المعلومات عن هذه الفرصة الوظيفية ضمن الجدول التالي:

الوظيفة الشهادات الراتب المهارات المطلوبة
محلل أدلة جنائية حاسوبية درجة البكالوريوس، وبعض الخبرات العملية في المجال ذي الصلة

فاحص كمبيوتر المعتمد (CFCE)،

فاحص الكمبيوتر المعتمد (CCE).

كما يمكن الحصول على بعض الشهادات التي تدعم مجال العمل

يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي لمحلل الأدلة الجنائية الحاسوبية للكمبيوتر في الولايات المتحدة 75120 دولارًا أمريكيًا المعرفة بالشبكات.

معرفة الأمن السيبراني.

فهم القانون والتحقيق الجنائي.

عقل تحليلي سليم مع الاهتمام بالتفاصيل.

مهارات اتصال قوية.

مهندس أمن التطبيقات في الأمن السيبراني

من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني أيضًا هو مهندس أمن التطبيقات، فهو الشخص الذي ينشئ وينفذ ويحافظ على أمان تطبيقات الشركة. كما أنه المسئول عن تصميم وتنفيذ السياسات التي تحمي من التهديدات الداخلية والخارجية. كما يبدأ اليوم العادي لمهندس أمان التطبيقات بمراجعة نتائج اليوم السابق، وإصلاح أي أخطاء أو ثغرات تم العثور عليها. بعد ذلك، يتعاون مع مهندسين آخرين لوضع خطط عمل اليوم التالي.

ويمكن أن يختلف راتب مهندس أمن التطبيقات اعتمادًا على الشركة التي يعمل بها، ومقدار الخبرة العملية التي يمتلكها. ويتراوح متوسط ​​الراتب من 78000 دولار إلى 116000 دولار أمريكي، ولكن يمكن أن يصل إلى 150 ألف دولار إذا كان مهندسًا رفيع المستوى، أو لديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة.

اقرأ المزيد: رواتب الأمن السيبراني في الكويت

أقرأ المزيد : مواد مسار علوم الحاسب والهندسة ثانوي

اهم فرص العمل في قطاع الامن السيبراني

أخصائي الأمن السحابي في الأمن السيبراني

بسبب الاعتماد المتزايد على السحابة في مجالات عديدة، هناك طلب مرتفع على متخصصي أمان السحابة ومن المتوقع أن تتزايد تلك النسبة في المستقبل. يتمثل دور أخصائي أمان السحابة في حماية البيانات والأنظمة والشبكات من الهجمات الإلكترونية. من خلال تحليل التهديدات ونقاط الضعف، وتنفيذ الضمانات، ومراقبة الشبكات للتدخلات، والإشراف على تطبيق القوانين واللوائح. ولذلك يدخل في قائمة أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني.

متخصصو أمن السحابة مسئولون عن ضمان سلامة البيانات المخزنة على الخوادم السحابية. ويقومون بتصميم وتنفيذ السياسات والإجراءات التي تحمي البيانات من الوصول غير المصرح به أو التغيير أو الكشف. كما يختلف راتب متخصص الأمن السحابي اعتمادًا على مستوى خبرته، ويتراوح الراتب الأساسي من 50 ألف دولار إلى 60 ألف دولار سنويًا، بينما يمكن للأخصائي المتمرس أن يربح حوالي 90 ألف دولار – 110 ألف دولار سنويًا.

مسئول قاعدة بيانات في الأمن السيبراني

مسئول قاعدة البيانات هو الشخص الذي يدير قاعدة البيانات ويراقبها. وهو المسئول عن تصميم قاعدة البيانات وصيانتها. يحتاج مسئول قواعد البيانات أيضًا إلى ضمان حماية البيانات، وأمن البيانات في قاعدة البيانات التي تعتبر أمرًا حيويًا للتشغيل السلس لأي مؤسسة. كما أنه مسئول عن التأكد من أن قواعد البيانات تعمل بكفاءة وأمان. لذلك يحتاج مسئول قاعدة البيانات إلى الفهم جيد لقواعد البيانات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ولغات البرمجة.

كما تعتبر هذه الوظيفة في الأمن السيبراني من أهم فرص العمل في قطاع الأمن السيبراني المطلوبة بشدة، ولها راتب مرتفع. حيث يتراوح متوسط ​​راتب مسئول قاعدة البيانات من 50000 دولار إلى 200000 دولار حسب مستوى الخبرة.

اقرأ المزيد: رواتب الأمن السيبراني في قطر

مدير الحوادث في الأمن السيبراني

مدير الحوادث هو الشخص المسئول عن إدارة الحوادث ومعالجتها. إذ يتم استدعاؤهم عند وقوع حادثة، للعمل على إصلاحها فورًا. أهم جانب في هذه الوظيفة هو أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على التعامل مع جميع أنواع المواقف بسرعة ودهاء، مما يعني أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على التفكير في جميع خطواتهم بسرعة شديدة. يعتمد راتب مدير الحوادث على الشركة التي يعمل بها والموقع والخبرة. حيث يبلغ متوسط ​​راتب مدير الحوادث حوالي 65000 دولار سنويًا.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني (cyber security) هو كافة أعمال الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة. يعرف الأمن السيبراني أيضًا باسم “أمن تكنولوجيا المعلومات” أو “أمن المعلومات الإلكترونية“. ينطبق المصطلح في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الأعمال والحوسبة المتنقلة وغيرها، ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات مشتركة، مثل: أمن الشبكات، وأمن التطبيقات، وأمن المعلومات، والأمن التشغيلي، والتعافي من الهجمات واستمرارية العمل، انتهاءً بتعليم المستخدم كيفية الحفاظ على أمن معلوماته.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على أهم فرص العمل في قطاع الامن السيبراني، ذاكرين لكم تفاصيل كل وظيفة من وظائف الأمن السيبراني بما يتعلق بالشهادات والخبرة والراتب والمهارات المطلوبة للحصول على وظيفة من وظائف الأمن السيبراني المطلوبة بشكل كبير.

أسئلة شائعة

  • هل مختص الأمن السيبراني يعتبر مهندس؟

    نعم مختص الأمن السيبراني يعتبر مهندس، فهو محترف يقوم بتصميم وتنفيذ أنظمة رقمية آمنة لحماية الشبكات ومواقع الويب والأصول الأخرى عبر الإنترنت من الهجمات السيبرانية الضارة.

  • ما هي أهمية الأمن السيبراني؟

    تكمن أهمية الأمن السيبراني في كونه يحافظ على حساسية وأمان المعلومات الخاصة بالمستخدمين ولاسيما التى قد تعرض الأشخاص للخطر أو الدول التى يقيمون فيها، وذلك لآن أى معلومة قد تكون هامشية أو غير مهمة بالنسبة لبعض الأفراد قد تكون هي حلقة الوصل التي يحتاجها المخترق للقيام بعمله.