فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان المبارك والتي تعتبر واجبة على كل مسلم أو مسلمة، سواء كان كبير أم صغير. حيث وكما نعلم أن الأيام العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة للتقرب من الله عز وجل وطلب العفو والمغفرة، فلذلك إن القيام بزَكاة الفطر في هذه الأيام له فضلٌ كبير عند الله، واستجابةٌ لفرض الرسول – صلى الله عليه وسلم-. وبناءً على ما تقدم سوف نتعرف في مقالنا هذا ومن خلال منصة خليجي إلى فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان. كما سوف نسلط الضوء على حكم زكاة الفطر وأصنافها، ابقوا معنا.

أقرأ أيضًا: فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان جليًا وكبيرًا وذلك للأسباب التالية:

  • كونها استجابة لمطلب وفرض الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بقول ابن عباس رضي الله عنه: (فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طهرة للصائم).
  • أيضًا تعتبر تأدية لأركان الإسلام الخمس، والتي تم تحديدها وفق الأحاديث النبوية. وذلك عن ابن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله الا الله وأن محمدًا رسول الله، إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان).
  • تقوية الروابط الاجتماعية من حيث مشاركة المساكين والمحتاجين جزء من طعامهم أو قوتهم.
  • كما تعتبر صدقة عن الفرد ذاته وعن زوجته وأطفاله.

اقرأ المزيد: قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي 

فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان
فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

كما نعلم جميعًا أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس، وإنّ زكاة الفطر تم تشريعها من قبل الرسول ﷺ حيث قال: {طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين} . وكما بين لنا الله عز وجل في كتابه الحكيم الحكمة من الزكاة، في سورة التوبة بقوله تعالى: { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

أقرأ أيضًا: أدعية العشر الأواخر من رمضان

مقدار زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

إنّ الواجب من مقدار زكاة الفطر هو صاع من شعير أو تمر أو زبيب أو صاع من بر “القمح”. وإنّ الصاع يزن في أيامنا الحالية اثنين كيلو وربع تقريبًا من القمح.

حكم زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

كما إنّ حكم زكاة الفطر في رمضان يكون وفق التالي:

  • تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي بدا منه خلال شهر رمضان الكريم.
  • كذلك إطعام المساكين ومواساتهم في العيد.

ودليل حكم زكاة الفطر في رمضان هو حديث ابن عباس -رضي الله عنه- قال: {فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين}.

موعد إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

في الحقيقة إنّ موعد إخراج زكاة الفطر الفطر حدد بحيث يكون وفق التالي:

  • إخراجها يوم العيد وقبل صلاة العيد. وذلك حسب حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: {وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة}.
  •  كما يجوز إخراجها للساعي قبل عيد الفطر بيوم أو يومين. وذلك حسب حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: {كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين}.
  • ولكن إخراجها بعد صلاة العيد فهي تعتبر صدقة من الصدقات، ولكن لا تعتبر زكاة.

أقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في البحرين

على من تجب زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

تفرض زكاة الفطر في رمضان على كل مما يلي:

  • كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد. وذلك حسب حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: {فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير… على الحر والعبد والذكر وأنثى والصغير والكبير من المسلمين}.
  • ملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله ويعونه في يوم العيد.
  • كما يستحب أن تخرج عن الجنين. وذلك كما قال أبو قلابة: (كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير، حتى الحمل في بطن أمه).

لمن تعطى زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

أنّ زكاة الفطر في رمضان لا تعطى إلا للأفراد الفقراء والمساكين، ومن هم بحاجة ومن لا يملكون كفايتهم في يوم العيد. حيث روي عن ابن عباس رضي الله عنه قوله: (طعمة للمساكين).

أصناف زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

إنّ أصناف زَكاة الفطر في رمضان يجب أن تكون من طعام وقوت البلد، وفق الأحاديث التالية:

  • صاع من تمر أو صاع من شعير. وذلك حسب حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في رمضان صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير).
  • كذلك صاعًا من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب أو صاعًا من أقط. وذلك حسب حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط).

أقرأ أيضًا: رابط دفع زكاة الفطر في السعودية

أهمية العشر الأواخر من رمضان

إنّ العشر الأواخر من رمضان لها أهمية بالغة، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم خلالها يحيي الليل ويوقظ أهله. حيث عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدَّ وشدَّ المئزر).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا به إلى فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان. كما تحدثنا عن الموعد الدقيق لإخراج زكاة الفطر في رمضان. كذلك قمنا بتسليط الضوء على أصناف زكاة الفطر وعلى من تجب، والأفراد الذين يستحقونها، ومع ذكر حكم زكاة الفطر في رمضان.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان؟

    إنّ الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان هي: كثرة التهجد وإحياء الليل، الاعتكاف والخلوة مع الله تعالى، الإكثار من الدعاء وذكر الله عز وجل، قراءة القرآن الكريم، الصدقة بما فيها زكاة الفطر، صيام العشر الأواخر من رمضان.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

    نعم يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا، ويتم تحديد مبلغ المال من قبل الجهات المعنية بذلك.