فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب

فضل شهر رجب الشّهر الأصم، أو الشهر الأصب وهو الشهر السابع في التّقويم الهجري. حيث إننا نعلم أن الله تعالى فضل بعض الشهور على الشهور الأخرى. وهذه الشهور التي عظّمَها الله سبحانه تعالى هي الأشهر الحرم ومنها شهر رجب. حيث حرم فيها ظلم الإِنسان لنفسه أو لسواه فيها. كما أن هذا الشّهر هو الشهر الذي وقعت فيه معجزة الإسراء والمعراج في اليوم الـ 27 منه. فما هي افضل الاعمال في شهر رجب، وما هو فضل شهر رجب الذي رصدت دار الافتاء يوم أمس 22-1-2023 في ساعات الغروب هلال شهر رجب 1445 هـ. لتعلن أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رجب العظيم شهر الرزق. الذي ينصح بإكثار الدعاء فيه لأنه مستجاب -بإذن الله- ومن هنا كانت بذرة مقالنا هذا. الذي أضعه بين أيديكم لأطلعكم عبر خليجي على فضل شهر رجب وما هي افضل الاعمال في شهر رجب.

فضل شهر رجب

إن فضل شهر رجب يأتي من كونه أحد الأشهر الحرم وهي الأشهر المعظمة عند الله تعالى حيث قال الله في كتابه العظيم: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) (سورة التوبة: 36).

كان النبي صلى الله عليه وآله وَسَلَّمَ إذا دخل شهر رجب يقول: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ». حيث إن فضل شهر رجب يأتي من كونه شهرًا من الأشهر الحرم، والتي يحبذ فيها الإِكثار من الأعمال الصالحة والطاعات. حيث يستحب في الليلة الأولى من شهر رجب الدّعاء.

ومن فضل شهر رجب أن حادثةُ الإسراءِ والمعراج وقعت فيه، حيث أمر الله سبحانه وتعالى بتحويل قبلةِ المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المُشرفة. وذلك في مُنتصف شهر رجب ضمن السّنة الثانية للهجرة وهذا نقلًا عن ابن عبّاس.

فقد ورد في السلف الصالح أن الليلة الأولى من شهر رجب هي من الليالي التي يستجاب فيها الدّعاء. وذلك نقلًا عما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ». كذلك قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم». (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] اهـ.

كما ورد عن ورد عَنْ طَلْحَةَ بنِ عبْيدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنه أنَّ رَسُولَ اللَّه ﷺ عندما كان يرى هلال شهر رجب يقول: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رشْدٍ وخَيْرٍ». وكان النبى ﷺ إذا دخل شهر رجب يقول: «اللَّهُمَّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللَّهُمَّ سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين».

اقرأ أيضًا: متى شهر رجب موعد بداية شهر رجب

فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب
فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب

دعاء شهر رجب

ومن فضل شهر رجب أنه مستجاب الدعاء ولذا يستحب الدعاء فيه كثيرًا وهو من افضل الاعمال في شهر رجب. ومن الأدعية التي تدعى في شهر رجب:

  • اللَّهُمَّ بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
  • اللَّهُمَّ سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين.
  • أول ليلة في رجب اللهم اجعلها ليلة خير وبركة علينا أجمعين.
  • اللَّهُمَّ بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر.
  • اللَّهُمَّ اغفر لي مالا يضرك، وأعطني ما لا ينفعك، فانك سبحانك الواسع رحمته، البديع حكمته، فاعطني السعة والدعة، والأمن والصحة، والشكر والمعافاة والتقوى.
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللَّهُمَّ ارض عنا، فإن مغفرتك وسعت كل شيء، فاشملنا بعفوك ومغفرتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا من السابقين السابقين وبارك لنا يا ربنا في رجب وشعبان وبلغنا اللَّهُمَّ رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللَّهُمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الاسراء والمعراج في الكويت

افضل الاعمال في شهر رجب

إن افضل الاعمال في شهر رجب والذي أسمته العرب رجب لأنها كانت ترّجبه أى تعظمه، هي:

  • الاكثار من العمل الصالح. 
  • كذلك الاجتهاد في طاعة الله تعالى. 
  • المبادرة إلى الطاعات والمواظبة عليها. 
  • اغتنام العبادة خلال هذا الشهر وخاصةً الصلاة والصيام. 
  • الابتعاد عن الظلم سواء ظلم الإنسان لنفسه أو للآخرين. 
  • إخراج الصدقات إلى مستحقيها.
    اقراء ايضا : كم يوم صيام الايام البيض
فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب
فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي شهر رجب بالأصب؟

سمي شهر رجب بالأصب لانصباب الرّحمة فيه.

لماذا سمي شهر رجب بالأصم؟

سمي شهر رجب بالأصم لعدم سَماع قَعقعةِ السلاح فيه؛ حيث إنه من الأشهر الحرم التي حرِّم الله تعالى فيها القتال.

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب؟

نعم، يستجاب الدعاء في شهر رجب وخاصة في الليلة الأولى من شهر رجب عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ».

ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب؟

عند دخول شهر رجب كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

 

وفي نهاية سطور مقالنا عن فضل شهر رجب أحد الأشهر الحرم، والتي يعتبر الدعاء فيها من افضل الاعمال في شهر رجب. حيث وضعنا لكم مجموعة من الأدعية التي يدعو بها المشتاقون لرحمة الله والفارين إلى لطفه وعطفه. فكما هو معلوم أن الدعاء في شهر رجب قد يكون مستجابًا فلا يجب أن تفوتنا ساعة الاستجابة. وأن نأخذ من اسمه الأصب القليل من الرحمة التي قد يصبها الله سبحانه وتعالى في لحظة دعاء.