فوائد صلاة التهجد.. تعرف على فوائد صلاة التهجد

فوائد صلاة التهجد التي يلجأ إليها المسلمون للتقرب من الله عز وجل طالبين رضاه ومغفرته. حيث تعتبر صلاة التهجد من الصلوات التي تعود بالأجر والثواب الكبير على مؤديها. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا من خليجي لنتعرف معًا على فوائد صلاة التهجد، كما سنبين لكم حكم هذه الصلاة وكيفية أدائها، فابقوا معنا.

فوائد صلاة التهجد

إن فوائد صلاة التهجد هي كما يلي:

  • صلاة التهجد هي سبب في دخول الجنة.
  • تساهم في تكفير المعاصي والذنوب.
  • نيل الكثير من الحسنات إلى جانب الأجر والثواب الكبير.
  • صلاة التهجد تغفر لمؤديها ما تقدم من ذنبه.
  • ترفع درجات المؤمن في الجنة.
  • تساعد المؤمن على التقرب من الله ونيل مرضاته.
  • في صلاة التهجد يستجيب الله لدعاء عباده.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

"فوائد

وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء، حيث يعتبر الثلث الأخير من الليل أو أول الفجر من أفضل الأوقات لأداء صلاة التهجد. ولا سيما أنه وقت الخشوع وطلب مغفرة الله سبحانه وتعالى، وتنتهي الصلاة في آخر الليل قبل صلاة الفجر.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد كم ركعة.

كيفية صلاة التهجد

تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل بعد صلاة العشاء. حيث يبدأ المسلم صلاته بركعتين خفيفتين ومن ثم يسلم بعد كل ركعتين. ويستحب أن يقرأ المتهجد في صلاته جزءًا من القرآن الكريم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاثة عشر ركعة.  فعلى المسلم بعد صلاة التهجد أن يصلي ركعة واحدة أو ثلاث أو خمس ركعات بحيث تكون وترًا وفق ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًَا”.

اقرأ أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة التهجد

"فوائد

عدد ركعات صلاة التهجد

إن عدد ركعات صلاة التهجد يجب ألا تزيد عن إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، والدليل على ذلك الحديث التالي: عن الصحابي مسروق رضي الله عنه قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صَلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالت: سبع وتسع وإحدى عشرة، سوى ركعتي الفجر”.

كما سأل أحد الصحابة عائشة رضي الله عنها عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم “كيف كانت صلاة رسول الله عليه السلام في رمضان؟ فقالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشر ركعة؛ يصلي أربعًا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا، قالت عائشة: فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ فقال: يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي”.

حكم صلاة التهجد

إن صلاة التهجد من النوافل المطلقة، وهي سنة مؤكدة أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك ما ورد في كتاب الله:

  • قوله تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلةً لك عسى أن يبعثك ربّك مقامًا محمودًا).
  • قول نبي الله صلى الله عليه وسلم:”إن أقرب ما يكون الربّ عزّ وجلّ من العيد جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله عز وجل في تلك الساعة فكن فإن الصلاة محضورةٌ مشهودةُ إلى طلوع الشمس”.

اقرأ أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

إلى هنا نصل لختام مقالنا المتضمن فوائد صلاة التهجد.. تعرف على فوائد صلاة التهجد، ذاكرين لكم وقت صلاة التهجد مرورًا بكيفية أدائها وعدد ركعاتها كونها من الصلوات النافلة التي ترفع المسلم إلى أعلى الدرجات عند الله سبحانه وتعالى.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف في صلاة التهجد؟

    نعم يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف إلا إذا كان حوله نيام يشق عليهم خفض صوته حتى لا يشغلهم وحتى لا يؤذيهم.

  • هل ينفع أن أصلي بدون تراويح؟

    إن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح ولا بد منها.