قائمة جميع ملاعب خليجي 25 في العراق

قائمة جميع ملاعب خليجي 25 في العراق، والتي تم الإعلان عنها مسبقاً من قبل اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم. ومع انطلاق أولى مباريات كأس الخليج في نسخته الخامسة والعشرين، والافتتاح الأسطوري للكأس الذي حدث في العراق هذا العام، والشكل اللافت للملعب الذي حدث فيه الافتتاح. بدأ الناس يتساءلون حول الملاعب التي ستقام فيها المباريات للفرق الثمانية المشاركة في خليجي 25.  وفي هذا المقال سوف يساعدكم خليجي على معرفة أسماء جميع ملاعب خليجي 25 في العراق، وكذلك معلومات كل ملعب على حدا. بالإضافة إلى التطرق لصور الملاعب لرؤية التحف الفنية التى تم تصميمها للمباريات.

قائمة جميع ملاعب خليجي 25 في العراق

انطلقت بطولة كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 25” في مدينة البصرة العراقية. يوم الجمعة الموافق 6 يناير، وتستمر لغاية 19 يناير 2023. وستقام مبارياتها على ملعبي البصرة والميناء. وكما هو معروف فإن عدد الفرق المشاركة في البطولة هم 8 منتخبات عربية. وهم الدول الأعضاء في اتحاد كأس الخليج العربي. وتشارك هذه المجموعة في البطولة مقسمة إلى مجموعتين.

  • المجموعة الأولى:  تضم كلاً من العراق، السعودية، عمان، اليمن.
  • المجموعة الثانية:  تضم كلاً من البحرين، الكويت، قطر، الإمارات.

وستقام مباريات المجموعة الأولى على ملعب البصرة الدولي، ومباريات المجموعة الثانية على استاد الميناء. حيث بدأ منتخب العراق  بطولة “خليجي 25” بمواجهة نظيره العماني يوم الجمعة 6 يناير 2023، على استاد البصرة الدولي. كما قامت  المباراة الثانية ضمن المجموعة الأولى أيضا في نفس اليوم، بين المنتخبين السعودي واليمني. وفي السطور القادمة سوف نتطرق بمعلومات أكثر حول الملاعب الرئيسية التي ستقام بها مباريات كأس خليجي 25 في العراق.

اقرأ أيضا:  تردد القنوات الناقلة لبطولة كأس الخليج

ملعب البصرة الدولي في العراق

يعد ملعب البصرة الدولي أكبر ملعب رياضي في بلاد الرافدين ودول الخليج العربي، والذي يعتبر تحفة فنية مميزة على أرض مدينة البصرة الرياضية العراقية. استُوحي تصميم الملعب من جذع شجرة النخيل، التي تشتهر مدينة البصرة العراقية بزراعتها، ولذلك سمي بملعب “جذع النخلة”. وهذه بعض المعلومات عن الملعب:

  • تمّ افتتاح ملعب البصرة الدولي لأوّل مرّة في عام 2013 م، إلاّ أن أول مباراة  دولية جرت على أرضه كانت في 1 يونيو عام 2017م، بين المنتخب العراقي والمنتخب الأردني، وانتهت بفوز العراق بهدف وحيد سجّله اللاعب علاء عبد الزهرة.
  • سعة ملعب جذع النخلة الدولي بلغت حوالي 65.227 ألف كرسي لعدد المشجعين، لذلك يعتبر أكبر ملعب في العراق.
  • يضمّ الملعب حوالي 18 بوابة خارجيّة، و سميت كلّ بوابة منها باسم إحدى المحافظات العراقيّة.
  • يضم أيضًا إستاد ثانوي يتسع إلى حوالي  10 إلى 20 ألف متفرج.
  • يتميّز ملعب جذع النخلة بأنّه من الملاعب المفتوحة، وكذلك أرضيته عشبية طبيعيّة.
  • كما تبلغ مساحة ملعب البصرة الدولي في العراق حوالي 600 دونم.
ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

اقرأ أيضا: كم قيمة جوائز كأس الخليج كاملة 2023

مصمم ملعب البصرة الدولي

قامت شركة  360 Architecture الأمريكية بتصميم ملعب البصرة الدولي، وذلك ضمن مشروع تشييد المدينة الرياضية الجديدة في مدينة البصرة الرياضية بدولة العراق. ويذكر أن شركة 360 Architecture  هي إحدى الشركات الكبيرة في عالم الهندسة المعمارية والتشييد في أمريكا. كما تم الاعتماد في تصميم الملعب  على تصميم احترافي خاص وفريد يحمل الطابع الأصيل لمدينة البصرة العراقية، واستقر التصميم الأخير على شكل شجرة النخل. حيث يشكّل الموقع ككل خارطة دولة العراق، لا سيما أنّه محاط بالجسور العديدة والبحيرات الاصطناعية. وقد بلغت تكلفة إنشاء الملعب الدولي  550 مليون دولار أمريكي. ويحتوي ملعب جذع النخلة  على مسبح أولمبي يتسع لـ10 آلاف متفرج، و8 مبانٍ سكنية للزوار، بالإضافة إلى فنادق مصنَّفة 5 نجوم، وملعب لـ”البولو”. و كذلك يحتوي على بُرج ارتفاعه 150 متراً، بالإضافة إلى قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي، وملاعب للتنس ومجمعات تجارية. ويضمّ جراج للسيارات يستوعب نحو 10 آلاف سيارة.

ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب البصرة الدولي أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

 

ملعب نادي الميناء الأولمبي في العراق

يعد ملعب الميناء من أقدم الملاعب الرياضية  في منطقة الخليج العربي، ولكن تم تجديد الملعب بقرار من وزارة الشباب والرياضة العراقية.  وفي عام 2011 قامت الوزارة بهدم الملعب من أجل إنشاء  ملعب آخر في مساحة الأرض نفسها. بسعة 30 ألف متفرج، بدلاً من 10 آلاف متفرج. وشُيّد في أرض مساحتها 51 دُونماً في منطقة المعقل في البصرة، وملحق به ملعبان تدريبيان يتّسع لـ 400 متفرج كلٌّ منهما. وهذه بعض المعلومات عن نادي الميناء:

  • بلغت سعة الملعب الجديد حوالي 30,000 كرسي، بسعة قياسية تبلغ حوالي 21.452 مشجعاً.
  • وأضيف إلى ملعب نادي الميناء الأولمبي في العراق ملعبين صغيرين للقيام بتدريبات فريق النادي، حيث يتّسع كل واحد منهما لجوالي أربعمئة متفرّج فقط.
  •  تمّ افتتاح الملعب الجديد في يوم 26 من شهر ديسمبر الموافق كانون الأول، وذلك في المباراة التي جرت على أرضه بين نادي الميناء الرياضي والكويت الرياضي.
  • يضم الملعب ست بوابات.
  • ويتميز ملعب الميناء الجديد  بأنه من الملاعب المفتوحة، وأرضيته العشبية الطبيعية، مثل ملعب البصرة تماماً.
  • وقد بلغت تكلفة بناء ملعب الميناء الأولمبي الجديد  حوالي 86 مليون دولار أمريكي، ما يعادل  104,000,000,000دينار عراقي.
  • يعود ملك ملعب الميناء الأولمبي في دولة العراق إلى وزارة الشباب والرياضة.
  • كما تبلغ مساحة ملعب نادي الميناء الأولمبي في العراق حوالي 51 دونماً.

من هو مصمم ملعب الميناء الجديد؟

قامت شركة عبد الله عويز الجبوري بتصميم وتنفيذ مشروع ملعب الميناء الجديد.  وساندت الشركة المنفذة شركتين أمريكيتين. والتي تقوم بأعمال التصميم وإدارة المشروع. حيث بدأ العمل في المشروع في 22 أبريل بعام 2011.  وتم إنجازه في مدة قدرها 30 شهر.

وقامت شركة  360 Architecture الأمريكية بوضع التصاميم الخاصة بالملعب الجديد، وهي نفس الشركة التي قامت بتصميم استاد البصرة الدولي.  وتم تصميم الملعب الجديد وفق طراز معماري يتماشى مع تاريخ المدينة، وطبيعتها، حيث يظهر حائط الملعب على شكل أمواج بحرية يغطيه سقف دائري مفتوح على هيئة أشرعة، كانت تستخدمها السفن والقوارب في رحلاتها التجارية.

ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

 

ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

 

ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق
ملعب الميناء الجديد أحد ملاعب خليجي 25 في العراق

وفي النهاية نكون قد عرضنا قائمة جميع ملاعب خليجي 25 في العراق، و أوضحنا من هي الشركات القائمة على تصميم وتنفيذ الملاعب، وكذلك سعة كل ملعب، بالإضافة إلى عرض صور خاصة بكل ملعب.

اقرأ أيضا:  كم تبلغ جائزة المركز الأول في بطولة خليجي 25.

الأسئلة الشائعة:  

من هو مصمم ملعب البصرة الدولي؟

قامت شركة  360 Architecture الأمريكية بتصميم ملعب البصرة الدولي.

ما هي الشركة التي قامت بتصمم ملعب الميناء الجديد؟

قامت شركة عبد الله عويز الجبوري بتصميم وتنفيذ مشروع ملعب الميناء الجديد.  وساندت الشركة المنفذة شركتين أمريكيتين. والتي تقوم باعمال التصميم وإدارة المشروع، وقامت شركة  360 Architecture الأمريكية بوضع التصاميم الخاصة بالملعب الجديد.

كم سعة ملعب الميناء؟

بلغت سعة الملعب الجديد حوالي 30,000 كرسي، بسعة قياسية تبلغ حوالي 21.452 مشجعاً.