قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣

قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣، قامت دولة الكويت بإصدار قانون تغيب جديد، لكي تعمل على حفظ حقوق العاملين وأصحاب العمل في الشركات والمؤسسات في الكويت، حيث يقوم القانون بإعطاء الحق للعاملين في تقديم الشكاوى إذا تعرض للظلم من جانب المؤسسة التي يعمل بها، في ذلك المقال سوف نذكر لكم كافة المعلومات عن قانون التغيب الجديد على موقع خليجي.

قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣

يعتبر قانون التغيب الجديد في الكويت من أبرز القوانين التي قامت الهيئة العامة للقوى بإصدارها في سنة 2022. ويتضمن القانون لائحة القواعد والإجراءات المتعلقة بالعمل وفقا للمادة 156، ويشتمل القانون على كافة التفاصيل الخاصة بتغيب العمال. كما يشتمل أيضا على الجزاءات والإجراءات المتبعة في حالة التغيب، ونصت المادة 42 على وجود حالات لإلغاء إذن العمل للمتغيب عن العمل، وقامت المادة بتحديد المدة اللازمة لتقديم البلاغات في حال التغيب. لمزيد من التفاصيل يمكنك تحميل قانون-التغيب-الجديد-في-الكويت-2023-pdf

شاهد أيضا: رسوم كلية القانون الكويتية العالمية 2023

تفاصيل قانون التغيب الجديد في الكويت

هناك بعض التفاصيل المهمة عن قانون التغيب الجديد التي يمكنك أن تتعرف عليها خلال السطور التالية، حيث يتم إلغاء إذن العمل للعامل المتغيب وفقا للشروط والقواعد الأتية:

  • يجب ألا يكون الترخيص موقوفا وقت وفقا لهذا الإجراء.
  • يشترط أن يكون إذن العمل المراد إلغاءه فعالا عندما تطلب الخدمة.
  • ينبغي ألا يكون هناك طلب معلق لنفس العامل.
  • بعد تقديم العامل بلاغ ترك العمل سوف يتم إلغاء إقامة العمل في وزارة الداخلية الكويتية.
  • يجب على صاحب العمل أن يقوم بإيداع مبلغ مالي قدره 250 دينار كويتي.
  • إذا انقطع العامل عن العمل بدون سابق إنذار فعلى صاحب العمل إبلاغ الإدارة المختصة بعد 7 أيام من غياب العامل عن العمل، لكي يتم اتخاذ الإجراءات.
  • يشترط أن يلتزم صاحب العمل بتسليم نموذج لوزارة الداخلية كل 15 يوم من وقت استلام صاحب العمل الإخطار.
  • يجب على صاحب العمل الذي تقدم ببلاغ ترك العمل، أن يقوم بتعليق نسخة من الإخطار في مكان واضح في العمل إلى حين يتبين من صحة البلاغ.
  • يمتنع صاحب العمل المتقدم لبلاغ ترك العمل أن يسمع بالعودة للعامل إلى العمل إلا بعد مراجعة إدارة العمل المختصة وأن يقوموا بإلغاء قرار التغيب.

شاهد أيضا: عقوبة تبديد اللوحات المعدنية في قانون المرور الكويت 2023

شروط التبليغ عن التغيب عن العمل في الكويت

بعدما قمنا لكم بتوضيح قانون التغيب الجديد في الكويت، هناك بعض الشروط التي يجب أن يراعيها صاحب العمل قبل أن يقوم بتقديم قرار التغيب، وإليكم أبرز الشروط:

  • يجب أن يمر 7 أيام على غياب العامل بدون عذر.
  • يجب على صاحب العمل أن يقوم بتقديم تقرير غياب الموظف إلى الجهات المختصة في وزارة الداخلية خلال 15 يوم من تاريخ قبول العامل.
  • يجب تفتيش الإدارة المختصة وإلغاء التقرير قبل السماح للعامل الرجوع إلى العمل.
قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣
قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣

ما هو معنى التغيب عن العمل في الكويت

يعتبر معنى التغيب عن العمل في الكويت هو هروب العامل من مكان العمل بدون سابق إنذار. ويمكن أن يكون سبب هروبه من مكان العمل طوعي أو إكراهي.

ما هي عقوبة التغيب عن العمل في الكويت

يعاقب العامل المتغيب عن العمل بدون سابق إنذار بحرمانه من الإقامة ودفع غرامة قدرها 2 دينار كويتي عن كل يوم غياب. ويجب على العامل الأجنبي مغادرة الكويت مباشرة حتى لا تتراكم عليه المخالفات في اليوم التالي.

شاهد أيضا: قانون الشركات الكويتي الجديد PDF 2023

وفي نهاية المقال وضحنا لكم كافة المعلومات عن قانون التغيب الجديد في الكويت pdf ٢٠٢٣. وعلاوة على ذلك وضحنا لكم تفاصيل قانون التغيب الجديد، وأيضا ذكرنا لكم معنى التغيب في الكويت، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *