ما هي القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية

القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية بعد غياب دام 12 عامًا عنها. من الأمور التي يتوق لمعرفتها الشارع السوري أجمع، ولا سيما بعد قرار مشاركة سوريا في القمة العربية، المنعقدة في الرياض بدءًا من يوم الأحد المنقضي. الموافق لتاريخ 7 مايو /أيار للعام الجاري، علمًا أن هذه العودة ستحمل أبعادَا كثيرة على جميع النواحي. سواءً من ناحية الأمن والأمان أو من الناحية السياسية والاقتصادية، وها نحن اليوم في سطور مقالنا عبر خليجي. سنتعرف على أبرز القرارات التي من الممكن أن تطبق بعد قرار عودة سوريا للجامعة العربية. فتابعوا معنا.

اقرأ أيضًا: ما تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

اقرأ أيضًا: رد مجموعة بريكس حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

ما هي القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية

في الحقيقة هناك الكثير من القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية، على جميع الأصعدة سواءً على المستوى الاقتصادي أو التجاري وغير ذلك. نذكر أهمها في التالي:

  • انتعاش الاقتصاد السوري، وبالتالي تحسّن ظروف المعيشة للسوريين. فمن المتوقع زيادة التبادل بين سوريا والدول العربية الأخرى، على المستوى التجاري الاستثماري.
  • كما ومن المتوقع أن يعاد إعمار سوريا بعد ما سببته سنوات الحرب الطويلة من آثار سيئة، ثم تبعها الزلزال الذي ألحق أضرارًا جسمية.
  • أيضا يعتقد بعض الخبراء السياسيين أن ملف عودة اللاجئين وإن كان بالأمر المعقد والحساس، إلا أنه سيكون ضمن القرارات المطروحة وسيتم حل هذه المشكلة بتأمين طرق آمنة لهم وعودتهم لمدنهم ومحافظاتهم.
  • كذلك فإن مشاركة سوريا في الجامعة العربية، ستثمر بمصالحات مع المعارضة والتوصل لحل سلمي يرضي جميع الأطراف.
  • علاوة على ذلك، أكّد خبراء سياسيون إمكانية تعديل نظام الأسد للدستور،بما يتوافق مع مصلحة الشعب ويلبي حاجاته.
  • وفيما يخص الرواتب للموظفين في الدولة السورية، فقد أكّد خبراء في المجال المالي أن سوريا تسعى في المرحلة المقبلة، لزيادة الرواتب بما يتوافق مع مستوى المعيشة وارتفاع الأسعار.
  • أيضا ستشهد الليرة السورية في المرحلة المقبلة، ارتفاعًا ملحوظًا مقابل مثيلاتها من العملات في سوق البورصة. الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على انخفاض الأسعار في مختلف المجالات في السوق السورية.
  • بالإضافة لذلك، الأمر الأكثر أهمية بالنسبة للشعب السوري، وهو زيادة توفير فرص العمل بشكل كبير بعد مشاركة سوريا في الجامعة العربية. جرّاء عودة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا، ودول الجوار وبالتالي زيادة الاستثمارات فيها.
  • كما سيحظى السوريون بالحصول على المساعدات من مختلف المنظمات، والتي تعهدت الدولة السورية على تأمين ممرات آمنة لدخولها للأراضي السورية وتوصيلها للأسر المحتاجة.
  • كما ومن المحتمل منح السوريون فرصة تحديد مستقبلهم، من خلال إجراء انتخابات حرة وديموقراطية.

اقرأ أيضًا: شروط ومتطلبات القبول في الجامعة العربية المفتوحة في جدة

ما هي القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية
ما هي القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية

اقرأ أيضًا: قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

تفاصيل قرار مشاركة سوريا في القمة العربية

جاء في قرار عودة الدولة السورية إلى مقعدها في الجامعة العربية ما يلي:

  • عودة مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية، والأجهزة والتنظيمات التابعة لها بدءًا من تاريخ 7 أيار /مايو للعام الجاري 2023م.
  • أيضا تجديد الدعم للسوريين بهدف إخراجهم من أزمتهم الطويلة في القريب العاجل.
  • كذلك وقد صرّح مجلس الجامعة العربية عن تضامنه مع السوريين، تجاه التحديات التي يواجهونها وتهدد أمنهم واستقرارهم.
  • علاوة على ذلك، المحافظة على سيادة الدولة السورية، ووحدة أراضيها وأمنها وأمانها الإقليمي انطلاقًا من مبادئ جامعة الدول العربية وقراراتها.
  • كما وأكّد مجلس جامعة الدول العربية على، مبدأ “الخطوة مقابل الخطوة”. وذلك لحل الأزمة السورية بشكل تدريجي، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.
  • تشكيل لجنة وزارية مكونة من كل من الدول: الأردن والسعودية والعراق، ولبنان ومصر. وكذلك الأمين العام للجامعة العربية، لمواصلة تطبيق بيان عمّان.

تفاصيل قرار <yoastmark class=

اقرأ المزيد: عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

اقرأ أيضًا: اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على، القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية على جميع الأصعدة. وبينا لكم تفاصيل قرار عودة الدولة السورية للقمة العربية، وتجدر بنا الإشارة إلى أن هذه لعودة ستعود بالنفع على جميع الأطراف. سواءً للشعب والدولة السورية، وكذلك دول الجوار لتبادل المصالح والمنفعة العربية والإقليمية فيما بينهم.

أسئلة شائعة

  • من هي الدول التي ساهمت بعودة العلاقات بين الدولتين السورية والسعودية؟

    إن الدول التي ساهمت بعودة العلاقات بين الدولتين السورية والسعودية هي: الصين وإيران وروسيا.

  • ما هي الدول التي رفضت عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية؟

    الدول التي رفضت عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية هي: كل من دولة المغرب والكويت وقطر، كذلك دولة اليمن ومصر.