قرار تحويل الدراسة عن بعد في المناطق والمدن التالية في السعودية 2023

قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية ليوم الأحد الموافق في 1 يناير 2023 الذي أعلن عنه مساء الأمس، بسبب سوء الأحوال الجوية في بعض المناطق في المملكة العربية السعودية. وذلك حفاظًا على صحة الطلاب وسلامتهم في المدارس حيث تضع المملكة ذلك في أولى أولوياته، وتسعى إلى توظيف كل ما وصلت إليه التكنولوجيا في البلاد في سبيل حماية الطلاب وتوفير وسائل الأمان والسلامة لهم. لذلك سنقدم لك في مقالنا هذا على خليجي كل ما يتعلق بقرار تحويل الدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية، وما هي المناطق التي يشملها القرار، وأيضًا ما هي المنصة التي سيتلقى من خلالها الطلاب التعليم عن بعد؟.

اقرأ أيضًا: موعد الدراسة في السعودية

قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية

أعلنت مصادر موثوقة في المملكة عن تعليق الدرسة الحضورية ليوم غد الأحد الموافق في 1 يناير 2023 ( ٧ جمادي الآخر هجري) في عدد من المدارس فيها. وذلك خوفًا على صحة الطلاب بسبب سوء الأحوال الجوية (أمطار وبرد شديد). حيث أعلن في الأيام القليلة السابقة أيضا في عدد من المدن عن تعليق الدراسة الحضورية لتصبح عن بعد من خلال منصة تعليمية خصصتها المملكة لذلك. كما ألغيت الحصة الأولى في بعض المدارس بمناطق أخرى لكي لا يذهب الطلاب مبكرًا إلى المدرسة. وكان ذلك أيضا بسبب الأمطار والسيول التي شهدتها البلاد.

اقرأ أيضًا: جدول تقويم الاجازات في السعودية

قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية
قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية

المناطق التي يشملها قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية

إليك فيما يلي المناطق التي يشملها هذا القرار في المملكة العربية السعودية:

  • مدارس مدينة جدة.
  • ومدارس مدينة رابع.
  • وأيضا مدارس مدينة خليص.

اقرأ أيضًا: اوقات الدراسة في رمضان السعودية

منصة مدرستي السعودية للتعليم عن بعد

تعتبر منصة مدرستي هي المنصة الرسمية التي أطلقها المملكة العربية السعودية للتعليم عن بعد منذ انتشار جائحة كوفيد-19. وهذه المنصة مخصصة لطلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة. وفي القرار الذي صدر مساء يوم أمس السبت أن التعليم في مدارس المناطق التي ذكرناها سابقًا سيتم من خلال منصة مدرستي وذلك فقط ليوم الأحد 1 يناير.

اقرأ أيضًا: رسوم مدارس ابن خلدون السعودية

منصة مدرستي السعودية للتعليم عن بعد
منصة مدرستي السعودية للتعليم عن بعد

تعليق الدراسة الحضورية غدا الأحد السعودية

إن إعلان قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية في مدارس بعض مناطقها هو فقط ليوم الأحد الذي يوافق 1 يناير 2023 ( ٧ جمادي الآخر هجري). حيث ستستمر الدراسة ليوم غد الاثنين بشكل طبيعي بدوام الطلاب في مدارس المملكة.

هل رأس السنة 2023 إجازة في مدارس السعودية

إن رأس السنة الميلادية لعام 2023 ليس يوم إجازة في مدارس المملكة. وذلك وفقًا للإجازات الرسمية للعام الجديد التي أعلنت عنها المملكة لجميع طلاب وطالبات المدارس والجامعات وأيضا المعاهد التقنية حسب التقويم الدراسي الخاص بالعام الدراسي الجديد 2023 م (1445 هـ). لكن إعلان يوم الأحد عطلة في بعض مناطقها كان فقط بسبب سوء الأحوال الجوية. مع العلم أن الطلاب سوف يحصلون على إجازات عديدة بالفصل الثاني وأيضا إجازات أخرى في الفصل الثالث.

الدراسة عن بعد في رمضان السعودية

تحدث مسئول في وزارة التربية والتعليم في المملكة أنه فيما يتعلق بقرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية في شهر رمضان الكريم لم يعتمد بعد بشكل رسمي، وأنه سيتم تأكيد ذلك قبيل شهر رمضان. حيث سترسل جميع البيانات في حال صدور القرار قبل شهر رمضان إلى جميع إدارات المدارس في جميع محافظات المملكة. ومن المتوقع صدور أي قرار رسمي يتعلق بذلك في نهاية شهر يناير 2023.

اقرأ أيضًا: موعد الاختبارات الشهرية للمدارس في السعودية

الدراسة في رمضان السعودية

إن الدراسة في شهر رمضان الكريم في المملكة بالحالة الطبيعية هي ثلاث ساعات في اليوم لطلاب رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. أما طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية فدوامهم 4 ساعات في اليوم الواحد. وذلك للتخفيف عن الطلاب وأولياء أمورهم.

تحويل الدراسة عن بُعد بالفصل الدراسي الثالث

فيما يتعلق بقرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية بالفصل الدراسي الثالث لم يصدر أي إعلان رسمي بهذا الخصوص. على الرغم من تداول العديد من الأقاويل على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على تويتر فيما يتعلق بذلك. لكن منذ فترة أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة بالفصل الدراسي الثالث والأخير في المملكة سيكون حضوريًا بالمدارس، ولم يصدر أي قرار رسمي بذلك.

أسئلة شائعة:

هل الدراسة عن بعد في رمضان؟

لم يصدر أي قرار رسمي يتعلق بهذا الخصوص حتى الآن، مع احتمالية صدور قرار الدراسة عن بعد في رمضان في نهاية شهر يناير 2023.

متى يبدأ الفصل الدراسي الثالث؟

وفقًا للتقويم الدراسي الذي صدر عن وزارة التربية والتعليم سيكون موعد بداية الفصل الدراسي الثالث يوم 12 مارس من عام 2023 (20-8- 1445).

اقرأ أيضًا: موعد بداية الدوام الشتوي في السعودية، ومتى يبدأ الدوام الشتوي بحسب وزارة التعليم

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية. والمناطق التي يشملها هذا القرار، وأيضا المنصة التي سيتم من خلالها التعليم. بحيث تستطيع متابعة دراستك من المنزل في ظل أي ظروف صعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *