ما قصة كذبة أبريل.. مصدر كذبة أول نيسان

ما قصة كذبة أبريل..مصدر كذبة أول نيسان عادةٌ توارثتها الأجيال، منها ما هو مقبول ويندرج تحت اسم المزاح، ومنه ما أدى إلى عواقب وخيمة كالجلطات القلبية والصدمات النفسية وغيرها. فما هي قصة كذبة أبريل؟ وما هو مصدرها؟ وما هو موقف الاسلام منها؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا عبر خليجي، فلنتابع.

اقرأ أيضًا: موقف الاسلام من كذبة ابريل

ما قصة كذبة ابريل

قصة كذبة ابريل هي عبارة عن تقليد يقام في الأول من أبريل من كل عام في بعض الدول. حيث يتداول الأشخاص بعض الكذبات والخدع التي يتم افتعالها بالآخرين، وتعد كذبة أبريل من المناسبات التقليدية إلا أنه غير معترف به رسميًا، ولا يُعد يومًا وطنيًا كالاحتفالات وغيرها إنما عبارة عن تقليد اعتاد الناس على تكرارها وإطلاق الخدع والكذبات والنكات بين بعضهم البعض، ويسمى الشخص الذي تنطلي عليه الكذبة أو المزحة اسم السمكة.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسعادة

ما قصة كذبة ابريل..مصدر كذبة اول نيسان

مصدر كذبة أول نيسان

في الواقع لا يوجد أصل لكذبة أول نيسان، حيث اجتمع عدة باحثين على أن كذبة أبريل هي تقليد أوروبي قائم على المزاح. بدأ في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564.

وانتشرت عدة روايات تقول إن كذبة نيسان تعود للقرن الرابع عشر، ثم انتشرت إلى البلدان الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر ميلادي.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند الذي يحفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام، وفيه يقوم بعض الناس باطلاق النكات والكذبات بغرض اللهو والمزاح.

وقال بعض الباحثين في أصل الكذب أن كذبة نيسان تعود إلى القرون الوسطى، حيث كان شهر نيسان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول التي كان يطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم. ونشأ نتيجة لذلك العيد المعروف بعيد المجانين، وقد انتشر كذبة نيسان بين غالبية الشعوب في القرن التاسع عشر.

حقيقة كذبة أبريل

إن جميع الأحاديث والأقاويل لا تزال ضعيفة ولا تستند إلى أي دليل أو قانون، وسواء أكانت صحيحة أم لا فهو أصبح تقليدًا يتبادل فيه الناس المزحات والكذبات حتى أصبح أول أبريل يومًا مباحًا ومبررًا لاطلاق الكذبات لدى الجميع. ما عدا الشعوب في إسبانيا وألمانيا بسبب أن اليوم الاول من أبريل هو يوم مقدس في إسبانيا، أما في ألمانيا فهو يصادف يوم ميلاد بسمارك الزعيم الألماني.

اقرأ أيضًا: من اخترع يوم السعادة

كذبة نيسان في الاسلام

إن الكذب في الإسلام حرام، وبالتالي فإن كذبة نيسان حرام ولا يجوز للمسلم أن يتشبه بغيره. كذلك يجب الانصياع لوصايا الرسول الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” إذ قال:

عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر. وإن البر يهدي إلى الجنة. وما يزال الرجل يصدق، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا. وإيَاكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور. وإن الفجور يهدي إلى النار. وما يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا.

الأسئلة الشائعة؟

من اكبر الكذبات؟

شجرة السباجيتي والبطاريق الطائرة أشهر كذبات أبريل

ماذا كان يطلق على كذبة ابريل في اليابان؟

يوم الدمية.

في الختام وبعد أن عرفنا ما قصة كذبة أبريل..مصدر كذبة أول نيسان ذاكرين لكم كل مايتعلق بهذا التقليد، الذي ليس لوجوده أي ذكرى أو معنى أو حتى تاريخ مثبت.