من هم قوات الدعم السريع في السودان

قوات الدعم السريع في السودان من هم؟ من الأسئلة الأكثر رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث خلال الساعات الأخيرة الماضية. إذ يتساءل الكثيرون إلى من تابعة هذه القوات؟ وهل هي تابعة إلى القوات المسلحة السودانية؟ وما دورها في السودان؟ بناء على ذلك سنبين لكم في مقالنا التالي في خليجي من هم قوات الدعم السريع في السودان؟ ومن هو قائد قوات الدعم والتدخلات العسكرية التي قام بها، لذا تابعوا معنا لتتعرفوا على كل ما يهمكم في خصوص هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: من هو حميدتي 

من هم قوات الدعم السريع في السودان

إن قوات الدعم السريع في السودان هم ميليشات شبه عسكرية يطلق عليها اسم ميليشيات الجنجويد والتي قاتلت في حرب دارفور نيابة عن الحكومة السودانية. إذ يتم إدارة قوات الدعم من قبل جهاز الأمن الوطني والمخابرات التابع لقيادة القوات المسلحة في السودان. وتجدر الإشارة، إلى أن هذه القوات قاتلت العديد من العمليات العسكرية وحاربت الجماعات المتمردة وحققت نجاحات بارزة.

اقرأ أيضًا: حرق السفارة الكويتية في السودان

من هم قوات الدعم السريع في السودان

متى تأسست قوات الدعم السريع في السودان

تأسست قوات الدّعم السّريع السودانية في أغسطس 2013. وذلك بعد أن تم إعادة هيكلتها لتصبح تحت قيادة جهاز الأمن والمخابرات السوداني. إذ تم تنشيطها في ذلك الوقت من أجل محاربة الجماعات المتمردة والهجمات المشتركة في دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق في نيسان 2013.

اقرأ أيضًا: دليل القبول في الجامعات السودانية

من هو قائد قوات الدعم السريع

إن قائد قوات الدعم هو محمد حمدان دقلو ويعرف باسم حميدتي وهو من مواليد 1975 يتحدر من قبيلة بدوية عربية. حيث وصل إلى السلطة وتسلم قائد قوات الدعم بعد الانقلاب العسكري الذي حصل في السودان. وتجدر الإشارة إلى بروز اسم حميدتي بعد سقوط نظام البشير، وتسلم في وقت لاحق منصب نائب رئيس المجلس العسكري في الفترة الانتقالية خلال الاحتجاجات السودانية التي حدثت في عام 2019.

العمليات العسكرية التي شاركت بها قوات الدعم السريع

شاركت قوات الدعم في العديد من العمليات العسكرية ومن أبرزها:

  • الحرب في دارفور: إذ قاتلت قوات الدعم في حرب دارفور بمساعدة جوية وبحرية من قبل القوات المسلحة السودانية.
  • كذلك مجزرة القيادة العامة: كما شاركت قوات الدعم في 3 يونيو 2019 في فض اعتصام القيادة العامة بشكل عنيف وتسبب ذلك في مقتل أكثر من 100 محتج سلمي. بالإضافة إلى مئات الجرحى.
  • الحرب الأهلية اليمنية: حيث انخرطت قوات الدعم عسكريا برفقة قوات الأمن السودانية مع التدخل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في اليمن.

وفي نهاية مقالنا من هم قوات الدعم السريع في السودان. نكون قد تعرفنا على تأسيس هذه القوات، وجميع الحروب العسكرية التي شاركت بها وقامت بعمليات خلالها تركت أثرا كبيرا فيها.

أسئلة شائعة

  • إلى من تابعة قوات الدعم السريع في السودان؟

    إن قوات الدعم السريع في السودان تابعة إلى القوات المسلحة السودانية.

  • ما هي جنسية حميدتي قائد قوات الدعم السريع؟

    جنسية حميدتي قائد قوات الدعم السريع هي الجنسية السودانية.