كم قيمة زكاة الفطر في البحرين 2023

قيمة زكاة الفطر في البحرين تعادل صاع من طعام أهل الدولة باختلاف نوعه، هذا ما ورد في حديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام عند تأكيده على فريضة زكاة الفطر. فما هي قيمة صاع الطعام؟ وكم قيمة زكاة الفطر في البحرين نقدًا؟ ومن هم الأفراد الملزمين بتأدية هذه الفريضة؟ هذا ما سيتم الإجابة عليه من قبل خليجي عبر مقاله اليوم، والذي سيتناول فيه أيضًا ذكر لطريقة دفع زكاة الفطر في الدولة، ثم الموعد المحدد لدفعها. أما الختام فتم تخصيصه للإجابة على بعض أكثر الأسئلة الشائعة حول هذه الفريضة، لذا فلنتعرف معًا على تفاصيلها بدقة.

قيمة زكاة الفطر في البحرين

إن قيمة زكاة الفطر في البحرين هي 1.5 دينار بحريني، وهو المبلغ المطلوب لشراء صاع من القوت الخاص بزكاة الفطر حسب الأسعار المتعارف عليها في هذه الدولة. مع العلم أن هذه القيمة تتغير تبعًا لتغير سعر الصاع من الطعام، وذلك على اعتبار أن الشيء الوحيد الثابت هو حجم الصاع.

والجدير بالذكر أن هذا المبلغ يمكن تقديمه من قبل المسلم لحكومة البحرين أو إحدى الجمعيات والجهات الخيرية التي تتولى مهمة جمع زكاة الفطر من المسلمين في دولة البحرين سواء كانوا (مواطنين، أو مقيمين)، ثم تقديمها للفقراء والمحتاجين. وذلك بهدف ضمان وصولها لمستحقيها في الموعد المحدد، لكن وعلى الرغم من ذلك يفضل إعطاء زكاة الفطر من قبل المسلم شخصيًا لمستحقها بدلًا من توكيل الجهات الخيرية بذلك.

كم قيمة زكاة الفطر في البحرين

حُددت زكاة الفطر في البحرين بصاع واحد من الطعام وهو ما يعادل دينار ونصف بحريني بحسب الأسعار المتاحة في الدولة. والجدير بالذكر أن صاع الطعام يقدر بحوالي 3 كيلو جرام من القوت سواء كان أرز، أو تمر، أو حنطة، أو ذرة، أو زبيب. مع العلم أن صاع الرسول صلى الله عليه وسلام يساوي 4 أمداد، بينما الصاع بالعراقي يساوي 5 أرطال وثلث.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل جنة دلمون البحرين

موعد دفع زكاة الفطر في البحرين

إن موعد دفع قيمة زكاة الفطر في البحرين هو من غروب شمس ليلة العيد حتى قبل حلول صلاة العيد. وانطلاقًا من كون الاستعجال بها مستحب فيمكن للمسلم دفعها قبل يومين من العيد، أي من اليوم الموافق لـ 28 رمضان.

اقرأ أيضًا: بدأ عيد الفطر في الكويت ومتى ينتهي

كم قيمة زكاة الفطر في البحرين
كم قيمة زكاة الفطر في البحرين

طريقة دفع زكاة الفطر في البحرين

يمكن دفع زكاة الفطر في البحرين بشكل مباشر للفقراء أو بشكل إلكتروني لحكومة البحرين التي تتولى مهمة توزيعها وذلك عبر اتباع ما يلي:

  1. أدخل إلى موقع حكومة البحرين الإلكتروني services.bahrain.
  2. حدد نوع الخدمة “حساب الزكاة”.
  3. سجل الأصول (بالدينار البحريني، أو بجرام الذهب مع تحديد العيار).
  4. ثم اضغط على خيار “حساب”.
  5. سيتم عرض معلومات الزكاة.
  6. بعد ذلك اضغط على “دفع الزكاة”.
  7. سجل رقم الهاتف الخاص بك للتبرع.
  8. ثم اضغط على زر “متابعة”.
  9. حدد خيار ” أنا لست روبوتًا”.
  10. كذلك حدد طريقة دفع زكاة الفطر.
  11. بعد ذلك اضغط على زر “دفع”.
  12. سجل معلومات بطاقة الدفع.
  13. ستظهر رسالة تؤكد نجاح عملية دفع زكاة الفطر.

كم قيمة زكاة الفطر في البحرين

حكم زكاة الفطر في البحرين

تعتبر زكاة الفطر فريضة واجبة على جميع المسلمين الذكور والأناث الكبير والصغير دون تفريق، لكن بشرط أن يكون قوت يومه يزيد عن حاجته. وتم تأكيد هذه الفريضة من خلال حديث رسول الله محمد “إن فرض زكاة الفطر في شهر رمضان هو صاع من التمر، أو صاع من شعيْر على الذكر والأنثى، وعلى العبْد والحرّ، وعلى الصغير والكبير من المسلمينْ”.

اقرأ أيضًا: موعد الامساك رمضان في البحرين

في الختام، نأمل أن تكون المعلومات المقدمة حول مقالنا كم قيمة زكاة الفطر في البحرين وهي 1.5 دينار بحريني قد أجابت على استفساركم بدقة. وهنا نشير انتباهكم إلى الالتزام بدفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد حصرًا كما حددها الشرع.

أسئلة شائعة

  • من يستحق زكاة الفطر؟

    إن زكاة الفطر ليس لها إلّا مستحق واحد وهم المحتاجين والفقراء، مع العلم أنه لا يجوز إعطاؤها لفقير من غير المسلمين.

  • هل يمكن التوكيل في دفع زكاة الفطر؟

    نعم، يمكن للمسلم توكيل الجهات والجمعيات الخيرية بدفع زكاة الفطر، كما ويمكن للمسلم توكيل أبناؤه شريطة دفعها لمستحقيها من قبل الجهة الموكلة قبل صلاة العيد.

  • هل يمكن اخراج زكاة الفطر نقدًا؟

    نعم يمكن دفع زكاة الفطر نقدًا كما هو الحال في زكاة المال.