كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية؟ حيث بدأ العد التنازلي لحلول عيد الفطر السعيد، ويجب على كافة المسلمين  تقديم زكاة الفطر للمحتاجين الذين لا يملكون قوت يومهم من الطعام. حتى يستطيعوا مشاركتهم فرحتهم بقدوم عيد الفطر، وتوفير ما يحتاجونه من الطعام  والشراب في العيد. لذلك يسعدنا أن نخط لكم عبر خليجي مقال نبين من خلاله قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعرف على وقت إخراج زكاة الفطر، إلى جانب الفئات التي  تجب عليها زكاة الفطر في السعودية.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية

حددت قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية بمبلغ 25 ريالًا سعودياً للشخص الواحد. بمعدل سعر الصاع من الأرز في السعودية للعام الجاري. ووفقًا لتوصيات الإمام ابن الباز يجب على كل مسلم أن يزكي بصاع واحد عن نفسه، ثم صاع واحد عن زوجته. بالإضافة لصاع واحد عن كل ولد من أولاده. إضافةً إلى صاع واحد عن خدمة الذي عنده في منزله. وإخراج الزكاة واجب على كل مسلم عن نفسه وعن المسلمين جميعهم الذين يعولهم.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية
كم قيمة زكاة الفطر في السعودية

اقرأ أيضًا: اين تباع سلال رمضان في السعودية 

مقدار زكاة الفطر في السعودية

حدد مقدار زكاة الفطر في السعودية صاعاً واحدًا، من الرز أو الشعير أو التمر أو الزبيب أو أي طعام آخر. مع العلم أن الصاع يساوي أربعة أمداد، والمد باللغة العربية هو ملء الكفين من نوع ما. أما مقدار الصاع بالكيلو غرام في السعودية فهو يساوي ثلاثة كيلو تقريبًا من أي نوع كالأرز أو الشعير أو غيره. مع العلم أنه يختلف الوزن باختلاف الصاع فالعبرة في الصاع، وليس بالوزن. وفقًا لفتوى الشيخ ابن الباز.

وقت إخراج زكاة الفطر في السعودية

حددت دار الإفتاء السعودية وقت إخراج زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، قبل يومين من حلول عيد الفطر السعيد. كما أجازت إخراج الزكاة في يوم عيد الفطر قبل دخول وقت صلاة العيد. وقد أكدت دار الإفتاء على الامتناع عن دفع الزكاة بعد صلاة العيد، وذلك لأن دفعها بعد الصلاة يخرجها من إطار زكاة الفطر. وتصبح صدقة كسائر الصدقات العادية.

اقرأ المزيد: اوقات الدوام في السعودية خلال شهر رمضان

تطبيق زكاة الفطر في السعودية

يمكن لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تحميل تطبيق زكاة الفطر، على مختلف أجهزتهم الذكية من خلال الروابط التالية:

اقرأ أيضًا: اجازه رمضان للموظفين والطلاب في السعودية

 

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية
كم قيمة زكاة الفطر في السعودية

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟ نعم يجوز ذلك،

نعم يجوز ذلك، ولكن يحبذ أن تكون مقدار الصاع كما كانت أيام الرسول عليه الصلاة والسلام.

ما هو شرط زكاة الفطر على المسلم؟

توفر زيادة على ما يكفي المسلم في يومه وليلته من الطعام.

هل يجوز أن أعطى أمي زكاة الفطر؟

لا يجوز إعطاء الأم زكاة الفطر. لأن الإنفاق على الأهل واجب ومسؤولية، وزكاة الفطر خارجة عن الأهل.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كم قيمة زكاة الفطر في السعودية. كما تعرفنا على مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها. وقد تطرقنا لمعرفة الفئات التي تجب عليها زكاة الفطر في السعودية، بالإضافة لتحميل تطبيق زكاتي على الهواتف المحمولة. سائلين المولى العظيم أن يتقبل منا ومنكم زكاة عيد الفطر.