كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2023

قيمة زكاة الفطر في قطر، التي يستخرجها المسلمون في كل عام مرة واحدة. ويعطوها للفقراء والمحتاجين الذين لا يجدون ما يأكلون من قوت خلال أيام العيد، الجدير بالذكر أن هذه القيمة تختلف من بلد لآخر. ويمكن دفعها إما بشكل نقدي، أو إعطاء ما شرع به الدين من الطعام الذي يغلب في كل دولة. ونظرًا لكثرة التساؤلات والاختلافات عن قيمة زكاة الفطر في دولة قطر، حيث بدأ العد التنازلي لقدوم عيد الفطر السعيد، لذلك نضع بين أيديكم مقالنا هذا اليوم من خلال موقع خليجي للإجابة عن ذلك، بالإضافة لذلك طريقة دفع زكاة الفطر في قطر. فابقوا معنا.

قيمة زكاة الفطر في قطر

إن قيمة زكاة الفطر في قطر عن كل شخص واحد هي 15 ريال قطري، أي ما يقدر  بصاع واحد من الأرز. والصاع الواحد يساوي حوالي 3 كيلو من الأرز. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الزكاة، تختلف بين الحين والآخر وفقًا لاختلاف أسعار الأرز في دولة قطر.

قيمة زكاة الفطر في قطر
قيمة زكاة الفطر في قطر

اقرأ أيضًا: كم قيمة زكاة الفطر في السعودية.

طريقة دفع زكاة الفطر في قطر

تتضمن طريقة دفع زكاة الفطر في قطر اتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية وهي كالتالي:

  1. افتح الصفحة الرئيسية لخدمة صندوق الزكاة.
  2. ثم أدخل قيمة زكاة الفطر في المربع المخصص لها.
  3. بعد ذلك اختر “زكاة الفطر” من القائمة الظاهرة أمامك على الشاشة.
  4. بعدها اكتب البيانات الشخصية الخاصة بك، والتي تتضمن التالي: (اسمك وعنوان سكنك، رقم هاتفك المحمول، كذلك عنوان بريدك الإلكتروني والدولة التي تقطن بها).
  5. ثم حدد بأنك لست روبوت بوضع إشارة جانب خيار “أنا لست روبوت”.
  6. بعد ذلك انقر على خيار “تقديم”.
  7. ثم حدد طريقة تسديد زكاة الفطر التي ترغب بها، سواءً من خلال الحساب المصرفي الخاص بك. أو بواسطة بطاقة الفيزا كارد.
  8. أخيرًا تحقق من المعلومات التي أدخلتها ثم انقر على خيار “تسديد”، وعندها ستستلم رسالة على بريدك الإلكتروني. أو رسالة نصية قصيرة على هاتفك المحمول تؤكد نجاح عملية دفعك لزكاة الفطر.
طريقة دفع زكاة الفطر في قطر
طريقة دفع زكاة الفطر في قطر

اقرأ أيضًا: كم قيمة زكَاة الفطر في الكويت.

حكم دفع زكاة الفطر في قطر

إن حكم دفع زكاة الفطر في قطر من ضمن أنواع الزكاة الواجبة، وبالتالي يجب على كافة أفراد المسلمين إخراجها، حيث جاء في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ” والحديث صحيح.

اقرأ أيضا:  دفع زكاة الفطر اون لاين في الكويت

موعد دفع زكاة الفطر في قطر

إن موعد دفع زكاة الفطر في قطر صباح اليوم الأول لعيد الفطر السعيد، حيث جاء في حديث ابن عباس أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ” في الحديث الذي رواه ابن ماجة. وتجدر الإشارة إلى أن العيد لهذه السنة يوافق تاريخ 22 نيسان من العام الجاري 2023، المصادف ليوم السبت وفقًا لتقديرات علم الفلك.

اقرأ أيضًا: حجز موعد استلام شيك بيت الزكاة الكويت.

أنواع زكاة الفطر

توجد أنواع لزكاة الفطر غير المال منها: الشعير والتمر وكذلك الأقط والزبيب، وذلك حسب الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري فقال: “كُنَّا نُخْرِج زكاة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من زبيب” متفق عليه.

اقرأ أيضا: امساكية قطر شهر رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على، قيمة زكاة الفطر في قطر. كما وتعلافنا على كيفية استخراج زكاة الفطر في قطر بشكل إلكتروني، بالإضافة لذلك أنواع زكاة الفطر والحكمة من استخراجها. راجين لكم الفائدة من المعلومات المدرجة في هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز اعطاء السائق من زكاة الفطر؟

نعم يجوز ذلك شريطة أن يكون ممن تصح عليهم الزكاة، الذين لا تكفيهم رواتبهم لإطعام عائلاتهم. أو عليهم ديون وراتبهم لا يفي بتسديدها.

متى يجب ان تدفع زكاة الفطر؟

يجب دفع زكاة الفطر عند غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، والسنة تقول بإخراجها أول يوم من أيام عيد الفطر قبل موعد صلاة العيد. ويجوز تعجيل استخراجها قبل موعد عيد الفطر بيوم أو اثنين، لما جاء عن الصحابة كابن عمر وغيره.

ما هي شروط دفع الزكاة؟

شروط دفع الزكاة هي: الإسلام “فلا يجوز إعطاؤها لغير المسلم”، كذلك أن يكون المال من مصدر رزق حلال، بالإضافة لذلك الحرية فلا تجب الزكاة على الفرد العبد. كما ويجب أن تحقق الزكاة القيمة المنصوص عليها شرعًا وفقًا لكل بلد.