كم باقي على موعد حق الليلة في الإمارات 2023

كم باقي على موعد حق الليلة في الإمارات 2023 الذي يمثل جزءًا من العادات والتقاليد الموروثة من الأجداد. فهو أحد أهم الاحتفالات الشعبية التي يحتفل بها المواطنون والمقيمون في دولة الإمارات. إذ يتقاسم الجميع مشاعر السعادة والبهجة باقتراب الشهر الفضيل تبعًا لطقوس مميزة. لذلك يتساءل العديد منهم عن المدة المتبَقية لهذه الليلَة، وموعدها، فتابعوا معنا منصة خليجي للإجابة عن مختلف تساؤلاتكم حول حَق الليلة في الإمارات.

كم باقي على موعد حق الليلة في الإمارات

لمعرفة الوقت الباقي على موعد حق الليلة في الإمارات والذي يصادف 7 مارس 2023 بالثواني والدقائق والساعات تابع العداد التالي:

حق الليلة في الإمارات

اقرأ أيضا: امساكية الإمارات شهر رمضان 

موعد حق الليلة في الإمارات

يصادف حق الليلة في الإمارات ليلة 15 شعبان من كل عام، حيث يوافق لهذا العام السابع من مارس إذ يذكر الناس بقدوم شهر رمضان الكريم للاستعداد له.

حق الليلة في الإمارات
حق الليلة في الإمارات

اقرأ أيضًا: اول ايام شعبان في السعودية

ما هو حق الليلة في الإمارات

حق الليلة هو الاحتفال بليلة النصف من شعبان، لتذكير الناس بقدوم الشهر الفضيل، كما أنه احتفال تراثي ينتظره الشعب الإماراتي ولا سيما الأطفال لإحياء طقوسه من جمع الحلويات وترديد الأناشيد الخاصة بحق الليلة.

طقوس احتفال الإمارات في حق الليلة

يحتفل الإماراتيون بحق الليلة بأشكال مختلفة بين الماضي والحاضر، ونذكر من هذه الطقوس ما يلي:

  • في الماضي: كانت أولى الطقوس حياكة ملابس خاصة بالتراث الإماراتي للأولاد والبنات، إذ يرتدي الأولاد الكندورة، بينما ترتدي البنات ثوبًا ملونًا حاملين معهم كيس القماش (الخريطة) ثم يخرجون في أفواج صغيرة ويجوبون المنازل، مرددين عبارات حق الليلة ومنها عطونا حق الليلة ثم تعطيهم النساء الحلويات، ويستمر الأطفال بذلك حتى يمتلئ الكيس.
  • أما في الحاضر: لم تستمر تفاصيل هذه الليلة بشكل مشابه للماضي، وإنما تقتصر على ارتداء الأطفال الملابس التراثية وزيارة بيت الجد والجدة، وتوزيع الحلويات على الأطفال. حيث أصبح الكيس القماشي للزينة فقط.

اقرأ أيضًا: ما حكم صوم شعبان في الاسلام.

ما هي الدول التي تحتفل بحق الليلة

بعد تعرفنا على كم باق على حق الليلة في الإمارات، لا بد من التعرف على دول الخليج التي تحتفل به مع العلم قد تختلف التسمية بين دولة وأخرى فهي ليلة قريقيعان في السعودية وليلة النصف من شعبان في بلاد الشام، ومن الدول التي تحتفل بهذه الليلة نذكر ما يلي:

  • تحتفل الإمارات والبحرين والسعودية ليلة 15 شعبان بحق الليلة.
  • كذلك تحتفل عمان والكويت في 15 رمضان بحق الليلة.

اقرأ أيضًا: امساكية شهر رمضان في السعودية.

الأسئلة الشائعة

متى النصف من شعبان في الإمارات؟

يصادف النصف من شعبان في الإمارات 7 آذار 2023.

متى موعد قريقيعان في السعودية؟

يصادف موعد قريقيعان في السعودية في 15 من شهر شعبان.