كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية 1445

كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، حيث يعد سلاح الشوزن من الأسلحة المحرمة دوليًّا وفقًا لقانون الأمم المتّحدة سنة 1980م. وذلك لأنّ الرصاص فيه انشطاري يصعب تعقبه ومعالجته، فيما يستخدم حاليًّا في الصيد ومسابقات الرماية. لكن بسبب طلقاته الانشطاريّة التي تؤدّي إلى صيد أكثر من كائن حي فقد عملت المملكة العربية السعودية على منع استخدامه للصيد.

كما يتم إصدار عقوبات وغرامات مالية بحق كل من يُخالف القانون ويستخدم سلاح الشوزن ضمن أرجاء المملكة السعوديّة. بالتالي أعلنت وزارة الأمن البيئي السعوديّة عن لائحة تنفيذيّة توضّح الأسلحة المحظورة، كذلك الأيام المحظور فيها الصيد وغرامة صيد كل كائن وغرامة استخدام كل سلاح محظور. وفي ضوء ذلك سنقدّم في مقالنا عبر خليجي كافة المعلومات حول كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية 1445، وجميع المعلومات المتعلّقة بهذا الصّدد.

كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية

كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، حيث أوضح المتحدّث الرسمي للقوات الخاصّة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، عن غرامة استخدام الشوزن في السعودية. كما أنّ اللائحة التنفيذيّة لصيد الكائنات الفطريّة البريّة أصدرت عقوبات صارمة لكل من يستخدم أسلحة ناريّة غير مرخّصة للصيد. حيث تختلف العقوبات باختلاف نوع المخالفة وحسب نوع السلاح الناري المستخدم في الصيد كما يلي:

  • تبلغ عقوبة دخول المحميات من دون ترخيص من أجل الصيد غرامة 5000 ريال سعودي.
  • كما يُعاقب كل من يستخدم سلاح “الشوزن” في الصيد غرامة 100.000 ريال سعودي.
  • كذلك عقوبة استخدام بنادق الشباك والشباك الساقطة والمصايد والأشراك غرامة 100.000 ريال سعودي.
  • بينما تبلغ عقوبة استخدام الأسلحة النارية في الصيد 80.000 ريال سعودي.
  • كما تبلغ عقوبة استخدام المواد الغرائيّة واللاصقة والأنوار الساطعة غرامة 10.000 ريال سعودي.
  • أيضًا تبلغ عقوبة صيد الأرنب غرامة 18000 ريال سعودي للأرنب الواحد، تبعًا لما نصّت عليه اللائحة التنفيذيّة لصيد الكائنات الفطريّة البريّة.
  • بالإضافة إلى ذلك إنّ عقوبة مخالفة استخدام المواد الكيميائيّة والعقاقير المخدرة والسموم غرامة 80.000 ريال سعودي.
  • كذلك تبلغ عقوبة استخدام الغاز والدخان والآلات الكهربائيّة غرامة 80.000 ريال سعودي.
  • أيضًا عقوبة استخدام بنادق الصيد من جميع أنواع المركبات المتحرّكة غرامة 100.000 ريال سعودي.
  • كما تبلغ عقوبة استخدام وسائل جذب الكائنات الفطرية غرامة 50.000 ريال سعودي.

    كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، حيث أوضح المتحدّث الرسمي للقوات الخاصّة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، عن غرامة استخدام الشوزن في السعودية. كما أنّ اللائحة التنفيذيّة لصيد الكائنات الفطريّة البريّة أصدرت عقوبات صارمة لكل من يستخدم أسلحة ناريّة غير مرخّصة للصيد. حيث تختلف العقوبات باختلاف نوع المخالفة وحسب نوع السلاح الناري المستخدم في الصيد كما يلي: تبلغ عقوبة دخول المحميات من دون ترخيص من أجل الصيد غرامة 5000 ريال سعودي. كما يُعاقب كل من يستخدم سلاح "الشوزن" في الصيد غرامة 100.000 ريال سعودي. كذلك عقوبة استخدام بنادق الشباك والشباك الساقطة والمصايد والأشراك غرامة 100.000 ريال سعودي. بينما تبلغ عقوبة استخدام الأسلحة النارية في الصيد 80.000 ريال سعودي. كما تبلغ عقوبة استخدام المواد الغرائيّة واللاصقة والأنوار الساطعة غرامة 10.000 ريال سعودي. أيضًا تبلغ عقوبة صيد الأرنب غرامة 18000 ريال سعودي للأرنب الواحد، تبعًا لما نصّت عليه اللائحة التنفيذيّة لصيد الكائنات الفطريّة البريّة. بالإضافة إلى ذلك إنّ عقوبة مخالفة استخدام المواد الكيميائيّة والعقاقير المخدرة والسموم غرامة 80.000 ريال سعودي. كذلك تبلغ عقوبة استخدام الغاز والدخان والآلات الكهربائيّة غرامة 80.000 ريال سعودي. أيضًا عقوبة استخدام بنادق الصيد من جميع أنواع المركبات المتحرّكة غرامة 100.000 ريال سعودي. كما تبلغ عقوبة استخدام وسائل جذب الكائنات الفطرية غرامة 50.000 ريال سعودي.
    كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية

شاهد أيضًا: ما هي عقوبة الصيد دون ترخيص في السعودية 1445. 

مشروع اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية

بعد توضيح كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية. فإنّ الهدف الرئيسي من إصدار اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية هو حماية الحيوانات من الصيد الجائر وتحقيق التوازن البيئي. حيث تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع قوى الأمن العام على تطبيق كافّة الأحكام لحماية البيئة وحماية الحيوانات من خطر الصيد والانقراض. وقد تضمنت اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية ما يلي:

  • تحديد أنواع الحيوانات المحظور صيدها، مع العلم أنّ الحيوانات الفطرية تشمل المفترسات والثدييات والزواحف، كذلك الطيور المهاجرة.
  • كما حددت كميات الصيد لكل نوع من الحيوانات والحصص المحددة لكل ترخيص.
  • أيضًا حددت المواقع والأوقات التي يُسمح الصّيد فيها وتاريخ بدء وانتهاء موسم الصيد.
  • كذلك حددت نوع الأسلحة المسموحة للصيد والأسلحة المحظورة أيضًا، بالإضافة إلى ذكر كافّة الشروط والأحكام المتعلّقة بترخيص الصّيد.

شاهد أيضًا: موعد الدعم السكني لحسابات المستفيدين في السعودية 1445. 

متى يتم حظر صيد الحيوانات الفطرية في السعودية

بعد توضيح كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، فإنّ اللائحة التنفيذيّة لصيد الحيوانات الفطرية البرية أعلنت عن مواعيد حظر صيد الحيوانات الفطريّة كالتالي:

  • يحظر الصيد باستخدام الأسلحة التي تؤدي إلى صيد أكثر من كائن مثل أسلحة الرش “الشوزن” والشباك والمواد الغرائية وغيرها.
  • ويحظر صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية المهددة بالانقراض.
  • كذلك يتم حظر صيد الحوامل من الكائنات الفطرية الحيوانية البرية أو صغارها ويمنع الاقتراب من بيوضها.
  • كما يمنع صيد الحيوانات الفطرية الموجودة داخل حدود الحرمين الشريفين، وداخل المدن والقرى، إضافةً إلى منع صيدها في الأماكن التراثيّة، وفي المحميات أيضًا.

شاهد أيضًا: ما هو هدف التعاون بين الموارد البشرية وبنك التنمية الاجتماعية السعودية 1445. 

شروط صيد الحيوانات الفطرية في السعودية

بعد معرفة كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، فإنّ هناك شروطًا محددة وضعتها وزارة الأمن البيئي السعوديّة ضمن مشروع اللائحة التنفيذيّة لصيد الحيوانات. بالتالي يجب على كل من يرغب بصيد الحيوانات الفطرية استيفاء هذه الشروط وهي كالآتي:

  • ترخيص الصيد شخصي ولا يجوز التنازل عنه كما يجب أن يكون مع الصيّاد ترخيص للصيد وترخيص للسلاح الذي بحوزته قبل قيامه بأي عملية صيد.
  • كما يجب ألاّ يقل عمر طالب الترخيص عن 21 عامًا.
  • كذلك ألاّ يكون في حقّه مخالفتين أو أكثر لنظام البيئة.
  • أيضًا يجب ألاّ تقل مدّة الترخيص عن سنة واحدة ويجب تجديدها من المركز حال انتهاء مدتها.
  • أيضًا على ترخيص الصيد أن يتضمّن ما يلي:
  • رقم هوية طالب الترخيص أو مكان إقامته وعنوانه.
  • كذلك نوع الكائنات الفطرية المسموح بصيدها.
  • أيضًا نوع السلاح المستخدم والمسموح به.
  • كذلك المكان المسموح الصيد به.
  • بالإضافة إلى ذلك مدّة صلاحية الترخيص.

    شروط صيد الحيوانات الفطرية في السعودية بعد معرفة كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، فإنّ هناك شروطًا محددة وضعتها وزارة الأمن البيئي السعوديّة ضمن مشروع اللائحة التنفيذيّة لصيد الحيوانات. بالتالي يجب على كل من يرغب بصيد الحيوانات الفطرية استيفاء هذه الشروط وهي كالآتي: ترخيص الصيد شخصي ولا يجوز التنازل عنه كما يجب أن يكون مع الصيّاد ترخيص للصيد وترخيص للسلاح الذي بحوزته قبل قيامه بأي عملية صيد. كما يجب ألاّ يقل عمر طالب الترخيص عن 21 عامًا. كذلك ألاّ يكون في حقّه مخالفتين أو أكثر لنظام البيئة. أيضًا يجب ألاّ تقل مدّة الترخيص عن سنة واحدة ويجب تجديدها من المركز حال انتهاء مدتها. أيضًا على ترخيص الصيد أن يتضمّن ما يلي: رقم هوية طالب الترخيص أو مكان إقامته وعنوانه. كذلك نوع الكائنات الفطرية المسموح بصيدها. أيضًا نوع السلاح المستخدم والمسموح به. كذلك المكان المسموح الصيد به. بالإضافة إلى ذلك مدّة صلاحية الترخيص.
    شروط صيد الحيوانات الفطرية في السعودية.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في منح الأرض السعودية المقدمة من وزارة الشؤون البلدية 1445. 

التواصل مع محمية البيئة في السعودية

بعد توضيح كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، فإنّ المتحدّث الرسمي الرائد رائد المالكي أكّد على ضرورة معاقبة كل من يخالف القوانين. كما سُيعاقب كل من يزعزع الأمن البيئي وستنفّذ بحقه أقصى العقوبات، بالتالي أوضح الرائد رائد المالكي على ضرورة الإبلاغ عن كل من يخالف القوانين البيئية عبر استخدام أحد وسائل الاتصال التالية:

  • يجب الإبلاغ عن أي حالات تمثّل اعتداء على البيئة أو الحياة الفطريّة على الرقم 911 في مكة المكرّمة والرياض.
  • كذلك الاتصال مع مركز العمليات الأمنيّة على الرّقم الموحّد 999 أو الرقم 996 في كافّة مناطق المملكة العربيّة السعوديّة.

ختامًا، تعرّفنا على كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية، كذلك مشروع اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية. أيضًا شروط صيد الكائنات الفطرية في السعودية. نجد أنّ الحكومة السعودية متمثّلة بوزارة البيئة تعمل بالتعاون مع الأمن القومي العام إلى حماية البيئة من كل شخص يعبث بها ويحاول تهديد التوازن البيئي. حيث أكّد المركز البيئي لتنمية الحياة الفطريّة على أنّ الصيد بالمملكة لم يُمنع ولكن هناك شروط يجب التقيد بها لضمان استدامة التنوّع الأحيائي وحفظ الأنواع المهدّدة بالانقراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *