كم ركعة صلاة الجنازة؟ طريقة صلاة الميت الصحيحة

كم ركعة صلاة الجنازة؟ كيف يمكن للمسلم الالتزام بطريقة صلاة الميت الصحيحة؟ أسئلة كثيرة تواجه بعض المصلين أثناء تهيئهم لأداء صلاة الجنازة. كما وتختلف الإجابات الدقيقة لهذه التساؤلات من مذهب إسلامي لآخر رغم اتفاقها بالكثير. الأمر الذي يدفع بالكثير من المسلمين إلى العودة إلى مراجع إسلامية وأدلة مؤكدة تفيده. وهذا ما سيوضحه مقالنا عبر منصة خليجي المهتم بعرض تفاصيل جواز ركعة صلاة الجنازة، وطريقة صلاة الميت الصحيحة والمتبعة في كل مذهب جنبًا إلى جنب مع أبرز الأخطاء شائعة الحدوث في الجنازة.

كم ركعة صلاة الجنازة

لا تتضمن صلاة الجنازة ركوعًا ولا سجود. إذ يصلي المسلم على الميت وهو قائم، وإن كان مأمومًا فعليه الاقتداء بالإمام. كما ويجدر بالذكر أن صلاة الجنازة فرض كفاية، أي يسقط فرضها إن اجتمع لتأديتها ما يكفي من المسلمين. وعلى الرغم من تشابه شروط صلاة الجنازة مع شروط باقي الصلوات في نواحٍ عديدة، إلا أنها تختلف بعدم تضمنها أية ركعة مفروضة. كذلك الأمر وتتضمن طريقة صلاة الميت الصحيحة بضعة أعمال أخرى مخصوصة بها.

اقرأ أيضًا: صلاة المريض.

مقالات ذات صلة

طريقة صلاة الميت الصحيحة

كما وتتضمن طريقة صلاة الميت الصحيحة الخطوات التالية:

  1. يشرع المسلم في الوضوء ثم ينوي صلاة الجنازة وهو واقف باتجاه القبلة دون القيام بأية ركعة.
  2. يقف الإمام عند رأس الرجل المتوفى والذي يتوجب أن يكون متجهًا إلى القبلة. بينما يقف الإمام في وسط المرأة المتوفية اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  3. يكبّر الإمام التكبيرة الأولى لصلاة الجنازة ثم ينهيها قائلًا: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”. وبعدها يقرأ سورة الفاتحة، ويجوز له أن يقرأ سورة أخرى أيضًا.
  4. يكبّر الإمام التكبيرة الثانية لصلاة الجنازة ثم ينهيها بالصلاة على نبي الله المماثلة لصلاة التشهد. كما ومن الممكن أن تقتصر صلاة الإمام على النبي بقوله: “اللهم صلّ على محمد”.
  5. يكبّر الإمام التكبيرة الثالثة لصلاة الجنازة ثم ينهيها بالدعاء للميت بما ورد من أدعية مذكورة في كتب الأذكار.
  6. يكبّر الإمام التكبيرة الرابعة لصلاة الجنازة ثم يستحب أن ينهيها بدعاء “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”. كما ومن الممكن أن يسكت قليلًا قبل أن يسلم مرة واحدة عن يمينه اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم أو أن يسلم عن يمينه ويساره سويًا.

اقرأ أيضًا: حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.

صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة

وعلى الرغم من تماثل طريقة صلاة الميت الصحيحة بخطواتها الرئيسية، إلا أن بعض أركان صلاة الجنازة تختلف بين المذاهب الأربعة على النحو التالي:

  • صلاة الجنازة في مذهب المالكية لا تصح إلا بالتزام المصلي بأركانها كاملة، والتي تتضمن النية بالقلب، والتكبيرات الأربعة والدعاء بعد أداء التكبيرات بالإضافة إلى التسليم لمرة واحدة فقط بعد أداء التكبيرة الرابعة.
  • صلاة الجنازة في مذهب الحنابلة لا تصح إلا بالتزام المصلي بأركانها كاملة دون أية ركعة. كما وتتضمن النية بالقلب، والتكبيرات الأربعة وقراءة سورة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى والدعاء بعد أداء التكبيرات بالإضافة إلى التسليم لمرة واحدة فقط بعد أداء التكبيرة الرابعة.
  • صلاة الجنازة في مذهب الشافعية لا تصح إلا بالتزام المصلي بأركانها كاملة دون أية ركعة. كما وتتضمن النية بالقلب، والتكبيرات الأربعة، وقراءة سورة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى والدعاء بعد أداء التكبيرات. بالإضافة إلى التسليم لمرة واحدة فقط بعد أداء التكبيرة الرابعة. كذلك الأمر ويزيد لدى الشافعية وجوب القيام بعد التسليم في نهاية التكبيرة الرابعة.
  • صلاة الجنازة في مذهب الحنفية لا تصح إلا بالتزام المصلي بأركانها كاملة، والتي تتضمن التكبيرات الأربعة والالتزام بدعاء الاستفتاح بعد التكبيرة الأولى، والدعاء بعد أداء التكبيرات، بالإضافة إلى التسليم لمرتين بعد أداء التكبيرة الرابعة.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد في البيت للمرأة.

أخطاء الجنازة

كما وتتواجد مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها بعض المسلمين أثناء الجنازة، مثل:

  • تواجد الميت خلف المصلين إذ يشترط تواجد الميت أمام الإمام والمصلين للبدء بصلاة الجنازة، عدا في مذهب المالكية فلا يشكل ذلك شرطًا لتحقق طريقة صلاة الميت الصحيحة.
  • حمل الميت أثناء الصلاة إذ اشترط متبعو كل من مذهبي الحنابلة والحنفية ألا يكون الميت محمولًا أثناء الصلاة. بينما لم يشكل ذلك فارقًا في كل من مذهبي الشافعية والمالكية.
  • التأخر في دفن الميت وهو خطأ مرفوض في كافة المذاهب نظرًا لمخالفته لهدي النبي صلى الله عليه وسلم.
  • احتواء صلاة الجنازة على ركعة وهو أمر خاطئ بشكل كامل.
  • التأخر في قضاء دين الميت وهو أمر مرفوض في كافة المذاهب.
  • النياحة وهو ارتفاع صوت البكاء على الميت وهو أمر غير مستحب أثناء الجنازة.
  • لطم الخدود وشق الجيوب لما توحي هذه الأفعال من سخط وغضب من قدر الله وقضائه.

اقرأ أيضًا: كيف نصلي صلاة عيد الفطر.

أخطاء الجنازة
أخطاء الجنازة

فضل صلاة الجنازة

كذلك الأمر وتعود صلاة الجنازة بفضل وأجر عظيمين على مؤديها. إذ أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصلاة على الميت تمنح قيراطان من الأجر والثواب كما قال: “من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط، فإن تبعه فله قيراطان. قيل: وما القيراطان؟ قال: أصغرهما مثل أُحُد.”

اقرأ أيضًا: صلاة الميت بالخطوات الصحيحة

 

كما وفي ختام مقالنا حول كم ركعة صلاة الجنازة، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على كافة تفاصيل طريقة صلاة الميت الصحيحة واختلافاتها من مذهب لآخر. كذلك الأمر وقد حرصنا على توضيح أبرز الأخطاء الشائعة أثناء الجنازة جنبًا إلى جنب مع الفضل إلى يعود على المسلم المؤدي لصلاة الجنازة.

أسئلة شائعة

  • هل تجوز الصلاة على الميت دون وضوء؟

    كلا لا تجوز، إذ يشترط الوضوء قبل الصلاة على الميت كغيرها من الصلوات.

  • هل تجوز الصلاة على الميت في البيت؟

    نعم، تجوز الصلاة على الميت في البيت.