كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يُعد صيام الرسول عليه الصلاة والسلام من الأعمال التي يجب الاقتداء بها. فالصيام أحد أركان الإسلام وهو فرض من الفروض التي أوجبها الله تعالى علينا في شهر رمضان المبارك. وصيام رمضان له أجر كبير، حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه”.بالتّالي يرغب الكثير من الناس بالتعرّف على حياة الرسول الكريم من أجل اتباعه واتباع هديه. وفي مقالنا عبر خليجي سنستعرض لكم كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم. 

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم

إنّ عدد مرات صيام الرسول عليه الصلاة والسلام تسع رمضانات فقط، وذلك وفقًا لأهل الدّين والفقه الإسلامي. لأنّه عليه الصلاة والسلام توفّي في شهر ربيع الأوّل من السنة الحادية عشرة من الهجرة. والجدير بالذّكر أنّ فريضة الصيام فرضت على المسلمين في شهر شعبان في السّنة الثّانية من الهجرة.

حيث روي في “الأصناف”: “فرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا”. 

كما قال “النووي” في “المجموع”: “صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ , وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ”.

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم
كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم

اقرأ أيضًا: دعاء بعد السحور مستجاب كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم. 

صيام الرسول عليه الصلاة والسلام

صام صلى الله عليه وسلم رمضان، كما كان صيام الرسول عليه الصلاة والسلام كل يومي الاثنين والخميس، وكان يحثّ الناس على الصيام فيهما. حيث قال: “إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم”. أيضًا كان عليه السلام يحثّ الناس على صيام ثلاثة أيام من كل شهر. حيث قال: “الحسنة بعشر أمثالها وثلاثة أيام من كل شهر الثلاثين؛ لأنها جزء من عشرة، والحسنة بعشر أمثالها، فمن صام ثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام الدهر”. علاوةً على ذلك كان عليه السلام يتسحر ويحثُّ الناس على السَّحُور، إذ قال: “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً”. 

من أول من صام من الأنبياء

بعد معرفة كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي آدم عليه السلام أول من صام من الأنبياء. كما روي عن الأئمة والفقهاء أنّه كان يصوم الأيّام الثلاثة البيض من كل شهر قمري. ابتداءً من اللّيلة الثالثة عشر منه وحتّى نهاية اليوم الخامس عشر. وقد صام عقب آدم عليه السّلام نبي الله نوح عليه السلام هذه الأيّام البيض. كما زاد عليها صيام اليوم الذى نجّاه الله فيه من الطّوفان حمدًا وشكرًا لله على رحمته.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب. 

متى فرض الصيام على المسلمين

اختلف علماء الدين في تحديد موعد فرض الصيام على المسلمين، لكن من المتوقّع أن يكون في العام الثاني للهجرة. والبعض الآخر يؤكّد بأن فرض الصيام على المسلمين كان في 17 رجب كما قال آخرون أيضًا بأنه فرض في 8 محرّم. علاوةً على ذلك فإنّ أكثرهم يؤكّد أن فرض الصّيام جاء في منتصف شهر شعبان من العام الثّاني للهجرة.

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان دعاء مستجاب إن شاء الله. 

هل فريضة الصيام كانت قبل الإسلام

تؤكّد الآيات القرآنية أنّ فريضة الصيام كتبت على الأمّة الإسلاميّة وعلى غيرها من الأُمم السابقة. حيث قال الله تعالى في سورة “البقرة”: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”. ثمّ جاء التّشريع الإلهي الذي يفرض الصيام في شهر رمضان المبارك. وهو الشّهر الذي نزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث قال الله تعالى:” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”.

هل فريضة الصيام كانت قبل الإسلام
هل فريضة الصيام كانت قبل الإسلام

اقرأ أيضًا: فضائل شهر رمضان للاطفال شرح فضل صيام رمضان للأطفال. 

فضل صيام شهر رمضان

بعد إيضاح صيام الرسول عليه الصلاة والسلام، فإنّ  جميع ما ورد من الكتاب والسّنة يؤكّد أنّ شهر رمضان فرصة عظيمة للتوبة والمغفرة والعتق من النار. حيث روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنّه قال: “قد جاءكم شهر مبارك، افترض عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة. وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”. فشهر رمضان هو الشّهر التّاسع من شهور السنة الهجرية، فيه نزل الوحي لأوّل مرّة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. كما تمّ فرض الصيام على كل مسلم قادر بالغ عاقل سليم البدن. 

الأسئلة الشائعة

ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون؟ 

أول رمضان صامه المسلمون كما قيل: كان يوم الإثنين 1 شعبان 2 هـ، أثناء عودة الرسول محمد وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك.

من أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان؟

فرض الصيام على الأمم القديمة لأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

من أول من صام من الأنبياء بعد آدم عليه السلام؟ 

النبي نوح عليه السلام.

 

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرّفنا على كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم، كذلك من أول من صام من الأنبياء. أيضًا ذكرنا متى فرض الصيام على المسلمين. فالصيام كان معروفًا منذ زمن الأُمم السّابقة إلى أن جاء الأمر الإلهي لخاتم الأنبياء بتشريع فريضة الصيام في شهر رمضان المبارك.