كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر 2022

كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر. بالإضافة إلى شروط التسجيل فيها والمبلغ الذي سيحصل عليه من يتم قبوله فيها من بين الاستفسارات الكثيرة التي انتشرت في الجزائر عقب إعلان الحكومة الجزائرية عن موعد التقديم عليها، وفي السياق نفسه كان قد أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن المنحة الشهرية الموجهة للمتقاعدين. علاوة على ذلك، ذكرت العديد من التقارير الإعلامية الجزائرية خبرًا مفاده أن رئيس الوزراء الجزائري أيمن عبد الرحمن قد وقع بالفعل مرسومًا تنفيذيًا خاصًا بمنحة البطالة، حيث جاء على ذكر جميع الشروط وكيفية التسجيل وقيمة المبلغ المرصود لها. فضلًا عن التزامات المستفيدين من هذه المنحة، وسنتعرف في هذا المقال على كافة تلك التفاصيل.

اقرأ أيضًا:رابط استخراج استدعاء البيام في الجزائر 

كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر

وتعتبر منحة البطالة في الجزائر من المكرمات التي تقدمها الحكومة الجزائرية ممثلة بوزارة العمل وبتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لتحسين أوضاع الشباب الجزائري العاطل عن العمل. بالإضافة إلى تحسين أوضاع الأسر التي لا يمتلك معيلها أي عمل. وبالتالي فإن الحديث عن منحة البطالة في الجزائر يتضمن:

  • شروط التقديم في المنحة.
  • كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر.
  • بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة للتسجيل.
  • مبلغ منحة البطالة.

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في منحة 300 دينار في تونس

"""كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر
كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر

اقرأ أيضًا: موعد افتتاح مشروع وينتر وندرلاند في الكويت 2022

شروط التقديم في منحة البطالة في الجزائر

وهنالك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن أراد التسجيل على المنحة سنتحدث عنها. ثم سنتحدث عن كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر، والشروط التي أعلنت عنها الحكومة الجزائرية للحصول على منحة البطالة هي:

  • شرط الجنسية: أن يكون المتقدم لنيل المنحة جزائري الجنسية. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون مقيمًا داخل الجزائر.
  • بطبيعة الحال أن يكون عاطلًا عن العمل. بعبارة أخرى، أن لا يكون لديه دعم أو راتب من أي جهة حكومية كانت أو خاصة أي أن لا يكون لديه مصدر دخل بصريح العبارة.
  • شرط العمر: يتم قبول الفئة العمرية الممتدة من عمر 19 لغاية 40 سنة. علاوة على ذلك، ستكون الأولوية في القبول للفئة العمرية الأكبر.
  • بالإضافة إلى ضرورة تسجيل المتقدم للاستفادة من هذه المنحة في الوكالة الوطنية للتشغيل لأول مرة، بحيث لا تتجاوز مدة تشغيله الستة أشهر.
  • كما يجب أن يحدد المتقدم موقفه من الخدمة الوطنية، وعلى ذلك يجب أن يحصل على شهادة بتسوية وضعه.
  • ألا يكون المتقدم مسجلًا في أي من المؤسسات التعليمية كالتعليم العالي. بالإضافة إلى التكوين المهني.
  • علاوة على ذلك،  لا يقبل طلب أي متقدم سبق له الاستفادة من الأجهزة العمومية. بعبارة أخرى، أن لا يكون قد سبق له الحصول على قروض انشاء المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر.
  • وبالنسبة للمتقدمات للتسجيل على هذه المنحة من المتزوجات، فيشترط ألا يكون لدى زوج المتقدمة أي عمل بعض النظر عن طبيعته.
"""كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر
كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر

اقرأ أيضًا: سعر ايفون بلس 14 iPhone 14 plus في البحرين

كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر

ونأتي الآن على ذكر آلية التسجيل على منحة البطالة في الجزائر، ويمكن التسجيل عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالصندوق الوطني للتأمين عن البطالة من هنا. بالإضافة إلى إمكانية التسجيل عن طريق الدخول المباشر إلى موقع الوكالة الوطنية للتشغيل.
  2. اتباع كافة إجراءات تسجيل البيانات التي سيرشدك إليها الموقع.
  3. رفع جميع النسخ الإلكترونية عن المستندات والأوراق المطلوبة في دليل كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر.
  4. علاوة على ذلك، يمكن التسجيل على منحة البطالة عن طريق زيارة أحد فروع مكتب تأمين البطالة.
"""كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر
كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر

تسجيل طالبي الشغل المسجلين في مكتب الوسيط

ورد في كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر، أنه سيتم استدعاء طالبي العمل ممن تم تسجيلهم في مكتب الوسيط حتى يتم حجز مواعيد خاصة بهم، وذلك ابتداء من تاريخ 1 مارس. وذلك يعني أن طالبي العمل المسجلين في مكتب الوسيط لا داعي لتقديمهم طلب تسجيل في هذه المنحة اليوم أو في الغد وذلك لأنهم سيحصلون على وقت إضافي حتى يوم 31 مارس.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في وظيفة الحراسات الأمنية في المدارس السعودية1445

الوثائق المطلوبة للتسجيل في منحة البطالة في الجزائر

والجدير بالذكر أن كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر تتم عن طريق عملية إلكترونية. وبالتالي فإن الحصول على ملف التسجيل في المنحة لا يتطلب أي ملف ورقي، وبمجرد تسجيل الشاب في الموقع يجعله يمتلك ملفًا آليًا يضاف إلى البطاقة الوطنية لطالبي العمل. علاوة على ذلك، فإن التسجيل في منحة البطالة في الجزائر سيبدأ من تاريخ يوم الجمعة 25. ثم تلي مرحلة التسجيل مرحلة حجز موعد للمتقدم مع ملحقة وكالة التشغيل في الإقليم الذي يقيم فيه المتقدم والذي يتم بموجبه التحقق من وضعه بالنسبة للعمل.

في الواقع، توجد العديد من الوثائق التي من المرجح أن تطلب منك في المقابلة التي سترشحك للقبول والاستفادة من منحة البطالة والوثائق المطلوبة هي:

  • التزام (تعهد) يتم تحميله من الموقع الخاص بالتسجيل على المنحة. ثم يطبع ورقيًا.
  • وثيقة حجز موعد دفع ملف.
  • بالإضافة إلى إثبات الوضعية تجاه الخدمة الوطنية.
  • كما يطلب من المتقدم إحضار صك بريدي مشطوب، وذلك لكل متقدم يمتلك حساب بريدي في السابق.
  • شهادة عائلية للمتقدم المتزوج أو المتقدمة المتزوجة.

مبلغ منحة البطالة في الجزائر

وبعد الحديث عن كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر، نعود للحديث عن المبلغ الذي رصدته الحكومة لها، حيث أعلنت الحكومية الجزائرية عن تحديدها لمبلغ يقدر ب 13 ألف دينار جزائري. أي ما يعادل نحو 82 يورو. وذلك بشرط أن يتم الإفراج عن المخصصات ابتداء من مارس. بالإضافة إلى الشؤون الصحية والاجتماعية، ويأتي هذا القرار بالتماشي مع الخطة الدولية التي وضعتها الحكومة الجزائرية بغرض التخفيف من الأعباء التي يتحملها المواطن الجزائري. بالإضافة إلى الحفاظ على كرامة الشباب الجزائري بعد أن عانى مؤخرًا بسبب تفشي جائحة الكورونا التي نتج عنها عدد كبير من الشبان الجزائريين العاطلين عن العمل. علاوة على ذلك، فإن هذه المنحة موجهة للشباب سواء كانوا من حديثي التخرج أو غيرهم، وهي مصممة ليتمكن الشباب من إعالة أسرهم.

وفي الختام، تعرفنا في هذا المقال على كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر عن طريق الدخول إلى المواقع المخصصة عبر شبكة الإنترنت لذلك. بالإضافة إلى شروط التسجيل فيها والوثائق المطلوبة للتسجيل. ناهيك عن المبلغ الخاص بمنحة البطالة والذي رصدته الحكومة لها. وفي النهاية يجب علينا أن نشيد بتلك الخطوة التي من شأنها أن تساعد الشباب الجزائري على مواجهة التحديات التي تواجهه في المرحلة التي تسبق الحصول على عمل. ومن المعروف أن المرحلة الممتدة من تاريخ تخرج الشاب الى تاريخ حصوله على عمل هي مرحلة دقيقة وحاسمة ومن الممكن أن يوظف الشاب إمكانياته في غير مكانها لتجاوز تلك المرحلة سريعًا. وذلك في حالة كان الشاب يتحمل عبء إعالة أسرته، ومن هنا تأتي أهمية هذا النوع من المنح الحكومية. إذ أنها تخلق للشاب فسحة مادية تمكنه من توظيف إمكانياته في مكانها الصحيح ضمن سوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *