كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي

كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي؟ ما هو رقم الآيبان/ رقم الحساب المصرفي الدولي؟ وما هي مميزات الآيبان وأهميته؟ وهل لرقم الحساب المصرفي الدولي أي تأثير على أوامر الدفع الدائمة؟

تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات ومن أشهرها “دبي” وهي مدينة سياحية مُخدمة بشكل مذهل وشهدت تطورًا هائلًا في الفترة الأخيرة الماضية. حيث تعتبر من أغنى دول العالم بالمعنى الحرفي. فضلًا عن نشاطها التجاري والمهني والتطور الكبير الذي وصلت إليه. كما أنه وبحسب تقرير ابسوس لعام 2013 تعتبر أبوظبي في الإمارات المدينة المفضلة للعيش والزيارة في المرتبة الرابعة من بين دول العالم. بالإضافة إلى أنها تعتبر من أكثر المُدن أمانًا في الشرق الأوسط. كما أن عاصمة الإمارات العربية المتحدة هي أبوظبي. إذ أنها تضم أكثر نسبة أغنياء في العالم.

يمتلك كل عميل في أي بنك من بنوك العالم رقمًا خاصًا به يدعى رقم الإيبان يمكنه من خلال أداء تعاملاته المالية بشكل أكثر سهولة وأمان مع التمتع بالعديد من المزايا الأخرى. ولكن، كيف يمكنك معرفة هذا الرقم؟

سنتحدث من خلال المقالة التالية عن “كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي”. كما أننا سنتعرف على المزيد من المعلومات القيمة التي تفيد في هذا الشأن.

كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي

كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي؟ 

لمعرفة رقم حساب أي بنك سواءً كان بنك دبي الإسلامي أو غيره. ضع في علمك أنه يتكون رقم الآيبان من 24 رقم وحرف. إذ يتم صياغة رقم الآيبان على الشكل التالي:

  • إن أول خانتين من رقم الآيان هما رمز البلد.
  • ثاني خانتين: أرقام التحقق.
  • ثالث ورابع خانة هما رمز البنك.
  • في آخر 15 – 18 خانة مكونة من رقم حساب العميل.

كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي من خلال الموقع الرسمي للبنك؟

في الواقع هنالك طريقة أسهل وأسلس لك يمكنك من خلالها معرفة رقم الحساب الدولي الخاص بك في بنك دبي الإسلامي. وذلك من خلال الدخول إلى منصة موقع بنك دبي الإسلامي الرسمية على الإنترنت. ومن ثم الضغط على خانة “إصدار رقم IBAN” ثم استعمال أداة الكشف عن حساب العميل من خلال إدخالك رقم حسابك في المربع والضغط بعدها على “التحقق من رقم الحساب بصيغة إيبان”. ولكن يطلب منك بنك دبي الإسلامي إدخال رقم حسابك على أن يكون ساري المفعول. من أجل التعرف على حسابك وضمان إنشاء حساب صحيح. فقط ضع ذلك في عين اعتبارك.

وبهذه الطريقة تستطيع معرفة رقم الآيبان الخاص بحسابك في بنك دبي الإسلامي.

كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي
كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي

“شاهد أيضًا: كيف أعرف رقم حسابي في مصرف الشارقة الإسلامي

ما هو رقم الحساب الدولي

بعد أن أجبنا على سؤالك “كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي” إليك المزيد من المعلومات حول رقم الحساب الدولي.

ما هو رقم الحساب الدولي الآيبان؟

في الواقع إن الغرض الأساسي من وجود رقم الآيبان IBAN هو تسهيل المعاملة التلقائية من أجل تحويلات الأموال. بالإضافة إلى تحسين سرعتها ودقتها. حيث يتم استخدام رقم حساب البنك الآيبان IBAN لجميع التحويلات الداخلية والخارجية من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة. عدا عن مدفوعات الرواتب. وذلك عن طريق نظام حماية الأجور (WPS).

وهو ببساطة عبارة عن حساب تعريفي إضافي موحد في جميع أنحاء العالم. أي حساب تعريفي خاص بك دوليًا لحسابك المصرفي. حيث وجه المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة أوامر رسمية لبدء إجراءات العمل بالآيبان. وذلك كان من تاريخ 19 نوفمبر/ 2011. وعلى هذا القرار كان على المصارف العاملة في دولة الإمارات قبول وتطبيق قوانين الدفع عبر رقم الآيبان IBAN. بما فيها بنك دبي الإسلامي. كما أصبح يتوجب على المستخدمين إعطاء رقم حساب لكل التعاملات عند إجراء عمليات الدفع من حساباتهم الخاصة أو استلام تحصيلات مالية من خلال الآيبان. ابتداءً من تاريخ القرار كما ذكرنا أعلاه.

“قد يهمك أيضًا: كيف أعرف رقم حسابي في بنك الإمارات دبي الوطني

ما هي مزايا رقم الآيبان

ما هي مزايا رقم الآيبان؟

في الواقع تتمثل أهمية رقم الحساب في بنك دبي أو غيره. في العديد من المزايا التي تتوفر للعميل عند امتلاكه رقم آيبان خاص به. بما في ذلك:

  • تسهيل إجراءات العملاء في عمليات تحويل الأموال على نحو أسرع وأكثر دقة عند تأدية عمليات السداد.
  • بالإضافة إلى أن استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي سيضيف المزيد من الدقة أيضاً. وذلك من خلال عمليات السداد الإلكترونية. والتي تمر عبر أنظمة الدفع الخاصة لمصرف الإمارات المركزي. وهي: نظام الإمارات للتحويلات المالية “UAEFTS”. جنبًا لجنب نظام حماية الأجور “WPS”.
  • يتم استخدام رقم حساب البنك الآيبان IBAN لجميع التحويلات الداخلية والخارجية من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • امتلاك كل عميل حساب برقم خاص به لأداء تعاملاته المالية بسهولة وسلاسة.
  • يعتبر رقم الآيبان رقم مميز لا يتكرر. ويجب أن يكون في حوزة كل عميل من أجل إتمام تحويلاته المالية الإلكترونية سواءً كانت محلية أو دولية بالشكل الصحيح.
كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي
كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي

هل لرقم الحساب المصرفي الدولي تأثير على أوامر الدفع الدائمة

هل لرقم الحساب المصرفي الدولي تأثير على أوامر الدفع الدائمة؟

إن كنت تمتلك تعليمات مستديمة لتحويل دفعات من حسابك الخاص إلى حساب الشخص المستفيد التابع لأحد المصارف العاملة بدبي/ الإمارات العربية المتحدة فسيتوجب عليك تعديل نفس الإجراء. وذلك من خلال تزويد IBAN للحساب المستفيد. ولكن بالمقابل، إن كنت أنت الطرف المستلم لإحدى إجراءات التعليمات المستديمة من أي البنوك العاملة في الإمارات العربية المتحدة. يجب عليك إعلام الطرف الذي يُحوّل بالآيبان الخاص بك. ومع ذلك في حال عدم استخدام الآيبان فستتأثر عمليات التحويل من وإلى حسابك. كما قد تتعرض لإلغاء أو تواجه تأخير في عملية التحويل داخل الإمارات. علمًا أنه سيتم اقتطاع المزيد من الرسوم وفقًا للتشريعات التي يضعها المصرف المركزي بين الحين والآخر.

إلى هنا ينتهي مقالنا. حيث تحدثنا من خلاله عبر السطور السابقة أعلاه عن كيف أعرف رقم حسابي في بنك دبي الإسلامي عبر الموقع الرسمي للبنك أو عبر استخراجه بشكل يدوي. بالإضافة إلى المزيد من المعلومات حول مميزات وأهمية رقم الآيبان في البنوك والذي يعتبر رقمًا حسابيًا دوليًا للعملاء. كما أننا أجبنا أيضًا عن تأثيره على أموامر الدفع الدائمة. نشكرك أخيرًا عزيزي القارئ على إتمام هذه المقالة ونرجوا أن تكون قد نالت استحسانكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *