لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم، فمصطلح البحرين في اللغة العربية هو مثنى لكلمة “بحر”. ولكن هذا المعنى لا يطابق سبب تسمية البحرين. فالبحرين هي إقليم جغرافي تشمل مناطق شرقية واسعة من منطقة شبه الجزيرة العربية. إذا كنت مواطناً في مملكة البحرين أو أحد المهتمين بالمعلومات الخاصة بالدول العربية، فلابد وأنك تتساءل عن سبب سميت البحرين بهذا الاسم. فهل لموقعها الجغرافي أثراً في ذلك؟ لمعرفة السبب وراء تلك التسمية عليك أن تعرف أولاُ موقع البحرين على الخريطة لتكون على دراية بسبب التسمية. الذي لم يأتِ بالطبع من فراغ. ولذلك اليوم عبر منصتنا خليجي سوف نعرفك بطريقة مبسطة على كل أسباب التسمية, بالإضافة إلى موقع البحرين وكل المعلومات التي لا تعرفها عن هذا البلد الرائع فتابعوا معنا.

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

سميت دولة البحرين بهذا الاسم لتعدّد مصادر المياه المحيطة بها. حيث تقع مملكة البحرين في الخليج العربي الذي يتصل مع بحر العرب من خلال مضيق هرمز وخليج عُمان. إذ تعد مملكة البحرين محاطة بالمحيطات والبحار من كلّ الجهات. حيث أن موقع مملكة البحرين المتميز في الخليج العربي هو ما أعطى هذه البلاد اسمها. كما يرجع السبب الآخر لتسمية البحرين بهذا الاسم إلى وجود نوعين من المياه حولها وفيها، حيث توجد ينابيع المياه العذبة على أرض البحرين وتظهر أيضاً الينابيع العذبة داخل البحر في البلاد. وذلك في ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها تتمثّل في وجود ينابيع المياه العذبة في باطن البحر. كما تُحيط بالبحرين مياه البحر المالحة، ممّا يجعلها بلاد تنعم بنوعين من المياه وهي العذبة والمالحة.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان البحرين 2023

سبب تسمية البحرين بهذا الاسم وفق آراء المؤرخين

اختلف المؤرخون كثيراً حول سبب تسمية مملكة البحرين بهذا الاسم. وفيما يلي عرض لأهم آراء المؤرخون :

  • أشار غالبية المؤرخين أن سبب التسمية هو احتواء الإقليم الممتد بين منطقتي الإحساء والقطيف على الكثير من العيون التي تشبه البحر من حيث الحجم. وكذلك لدلالة هذه العيون على وجود مصدرين رئيسين للمياه. حيث أن هنالك عيون للمياه الحلوة، وعيون أخرى للمياه المالحة .
  • أما بالنسبة لرأي كل من القلقشندي والأزهري وياقوت الحموي فقد أشاروا إلى سبب تسمية الدولة بهذا الاسم كونها تضم كل من بحيرة الأصفر في مدينة الإحساء، ومياه الخليج العربي على الجانب الآخر.
  • كما أشار المؤرخ البحريني “جاسر الحمد ” إلى أن الاسم يعود إلى وجود جزيرة أوال بين مجرى فارس و وبر العرب.

اقرأ أيضًا: أسماء شركات الاتصالات في البحرين

لماذا سميت البحرين بهذا الاسم
لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

أسماء أخرى لمملكة البحرين

امتازت البحرين بأهمية استراتيجية واقتصادية وتجارية جعلتها محطّ أنظار كثير من القادة على مرّ العصور، وعليه توالت الحضارات القديمة عليها، وسُمّيت تبعاً لذلك بعدّة أسماء وألقاب تُشير إلى تاريخها القديم ومن هذه الأسماء:

  • دلمون
  • وتايلوس
  • وأوال
  • جزيرة اللؤلؤ
  • أرض المدافن

سبب تسميت البحرين بجزيرة اللؤلؤ

عُرفت البحرين قديماً باسم جزيرة اللؤلؤ. كما وارتبطت تسمية البحرين باللؤلؤ. لأنّه كان من أهم الأعمال التي تمنح سكّانها فرص عمل. وذلك لكون البحرين أرضاً خصبةً للؤلؤ، ولتوافر مصائد اللؤلؤ فيها بشكل كبير. كما كانت تجارة اللؤلؤ من أعمدة بناء الثروة سابقاً في البحرين، ممّا جعل سكّانها من أصحاب أعلى دخل عبر التاريخ. فإنّ المتتبع لمسار اللؤلؤ عبر جزيرة المحرق، والغواص الذي يسعى لقطف لآلئه الخاصّة لن يفوته ملاحظة أهمية اللؤلؤ في مملكة البحرين. كما بقيت تجارة اللؤلؤ مصدر الدخل الرئيسي في البحرين حتّى بداية ثلاثينات القرن العشرين، وذلك بسبب ظهور صناعة اللؤلؤ الياباني المستجدة، ممّا أدّى إلى تراجع تجارة اللؤلؤ في البحرين.

اقرأ أيضًا: أفضل الوظائف في البحرين لعام 2023

سبب تسمية البحرين بأرض المدافن

تنتشر المدافن الغامضة والقبور القديمة في أجزاء البحرين المختلفة وبالأخص تلك الموجودة في عالي وسار. وتعود في تاريخها إلى حقبة دلمون القديمة، ولا تزال هذه المآثر شاهدة للآن على الإرث التجاري لدولة البحرين،. حيث بنيت تلال الدفن الدلمونية في الفترة الواقعة ما بين 2200 و1750 ق.م. كما تتوزّع على 21 موقعاً أثرياً في الجزء الغربي من الجزيرة. كذلك يتراوح عدد المدافن في 6 من هذه المواقع ما بين بضع عشرات إلى بضعة آلاف مدفن وبالإجمال يوجد حوالي 11,774 مدفنًا مبني على شكل أبراج أسطوانية قصيرة.كما تعتبر بقية التلال في المواقع المتبقية تلال ملكية وهي مُصمّمة على شكل أبراج مكوّنة من طابقين.

اقرأ أيضًا: إجراءات السفر إلى البحرين عبر جسر الملك فهد

في النهاية، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول لماذا سميت البحرين بهذا الاسم. حيث وضحنا لكم وجهات النظر المختلفة. التي وردت على لسان أفضل المؤرخين، والتي أغلبها تؤكد على أن الموقع الجغرافي للبلاد هو أول الأسباب. كما أننا لم ننسى أن نذكر لكم جميع الأسماء المختلفة التي تم تسمية مملكة البحرين بها عبر العصور. بالإضافة إلى الشرح المفصل للموقع الجغرافي لهذه المملكة. كذلك نتمنى أن يكون مقالنا قد نال على إعجابكم وأجاب على جميع أسئلتكم.

أسئلة شائعة

  • ما هو اسم البحرين قديما؟

    في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى «تايلوس» من قبل الإغريق حينما قدم نيارخوس لاكتشافها، تنفيذًا لأمر الإسكندر الأكبر.