لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم من الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ سواء كنت مواطن سعودي أو غير ذلك. وكما نعلم أن أسماء المدن والدول قد تثير رغبة الأشخاص في معرفتها والتعرف على معانيها، وعلى وجه الخصوص الزوار والسائحين العرب والأجانب. وبناءً على ذلك، سوف نجيب في مقالنا هذا ومن خلال منصة خليجي على سؤال لماذا سميت الرياض بهذا الاسم. كذلك سوف نسلط الضوء على المعالم التاريخية التي تتواجد في مدينة الرياض السعودية، تابعوا معنا.

أقرأ أيضًا: تحديث العنوان الوطني في بنك الرياض

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

سميت الرياض بهذا الاسم بسبب كثرة الأراضي المنخفضة والمتساوية التي كانت تسمى رياضًا في موضع البل فسمي بها. أو بسبب وجود عدد من الروضات فيما حول الموضع، مثل: روضة القميعة وروضة السلي، فجمع ذلك بعضه إلى بعض في “الرياض”.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم
لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

اسم الرياض القديم

كما سميت الرياض قديمًا باسم “الحَجْر”، وذلك للأسباب التالية:

  • قيام مدينة الرياض على أنقاض مدينة حَجْر اليمامة.
  • كما ذكر ياقوت الحموي إنّ سبب هذه التسمية يعود إلى أن عبيدة بن ثعلبة الحنفي لما أتى اليمامة ووجد قصورها وحدائقها، خالية من سكانها من قبيلة طسم بعد فنائها، احتجر منها ثلاثين قصرًا وثلاثين حديقة فسميت حَجِيْرَتُهُ.
  • كذلك قال عبد الله الخميس أن التكوين الطبيعي للبلدة هو أصل التسمية، إذ سميت البلدة حَجْرًا لاحتجار الجبال من جميع جهاتها.
  • ولكن مع الضعف الذي حدث في العصر العباسي وقلة الأمطار فيها حتى أصبحت عبارة عن قرى متفرقة، ومنذ ذلك العصر بدأ يختفي اسم “حَجْر”. وبذلك نكون أجبنا على سؤال لماذا سميت الرياض بهذا الاسم قديمًا.

أقرأ أيضًا: الرمز البريدي الرياض

نبذة عن مدينة الرياض السعودية

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان. حيث تتمركز مدينة الرياض في هضبة نجد وسط شبه الجزيرة العربي، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. كما تعتبر مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية، ومن الجدير بالذكر، أن العاصمة السعودية تعتبر أسرع مدن العالم توسعًا. حيث خلال نصف قرن من نشأتها اتسعت مساحة المدينة إلى  1800 كيلو متر مربع وحتى بلغت 3115 كيلو متر مربع.

المعالم التاريخية مدينة الرياض السعودية

بعد أن سلطنا الضوء على فقرتي لماذا سميت الرياض بهذا الاسم مع ذكر نبذة مختصرة عنها، سوف نتحدث عن المعالم التاريخية لمدينة الرياض:

المعلم التاريخي الوصف
قصر المصمك قصر مبني من اللبن، يقع في إحدى الأحياء القديمة في وسط الرياض
كذلك برج الفيصلية وهو أحد أبرز مباني مدينة الرياض، كما يحتل المرتبة الأربعين ضمن أطول مباني العالم
برج المملكة يعتبر ثالث أطول ناطحة سحاب في البلاد، وثالت أطول مبنى في العالم
كذلك مطار الملك خالد الدولي مطار دولي يبعد عن العاصمة الرياض حوالي 35 كيلو متر شمالًا، حيث قام بتصميمه المكتب الامريكي للهندسة المعمارية
قصر الحكم أو مقر إمارة منطقة الرياض معلم سياسي وتاريخي يقع في وسط الرياض، بمساحة تقدر 11500 متر مربع. حيث يحتوي على مكتب الملك، وصالة استقبال المراجعين، كذلك يحتوي على قاعات وصالات للضيافة

أقرأ أيضًا: افضل دكتور اسنان اطفال في الرياض

اقرأ أيضًا: كم تبعد الهفوف عن الرياض

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان لماذا سميت الرياض بهذا الاسم. كما تعرفنا معًا إلى الاسم القديم لمدينة الرياض. كذلك قمنا بتسليط الضوء على أهم المعالم التاريخية التي تتميز بها مدينة الرياض السعودية، مع ذكر نبذة مختصرة عن هذه المدينة العريقة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الخدمات الصحية التي تقدمها مدينة الرياض السعودية!

    تقدم مدينة الرياض السعودية العديد من الخدمات الصحية نذكر منها: مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك فيصل التخصصي، كذلك مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، مدينة الملك سعود الطبية. المستشفى السعودي الألماني، والمستشفى السعودي البريطاني، كما يتوفر المركز التخصصي الطبي، مستشفى الملكة، مستشفى دله.

  • ما هو معنى الرياض؟

    الرياض كلمة جمع، مفردها روضة وهي: الأرض ذات الخضرة، والبستان الحسن، والموضع الذي يجتمع فيه الماء، فيكثر نبته.