لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم

لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم وما هو السبب وراء كل هذه الكراهية التي دفعت هاملت إلى تنفيذ انتقامه بهذه القسوة. إذ تعتبر مسرحية هاملت من أكثر مسرحيات شكسبير التي تحاكي الواقع، والتي استطاعت أن تترك أثرًا كبيرًا في نفس كل من يقرأ أحداثها، ويعود ذلك إلى عبقرية الكاتب في التحليل والسرد. حيث استطاعت هذه المسرحية أن تكون بعيدة كل البعد عما هو معتاد بالرغم من اتباع الأسلوب البسيط البعيد عن التعقيد. وبالتالي إن دلّ هذا على شيء فهو يدل على قوة الكاتب ومهارته في ربط الأحداث وإعداد حبكة مقنعة للقرّاء. لذا إن كنتم ممن لديه شغف قراءة روايات شكسبير المعروفة، تابعوا سطور مقالنا من موقع خلجي الذي سيسلط الضوء على مسرحية هاملت، ولماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم. أيضًا من هي الشخصيات التي مثلت أحداث هذه المسرحية المأساوية وصولًا إلى قصة هاملت وأهم أحداثها.

الإجابة السريعة

سميت بمسرحية هاملت لأنها تحكي عن مأساة الأمير هاملت.

لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم

سميت مسرحية هاملت لأنها تحكي عن مأساة الأمير الشاب هاملت. حيث كان هاملت أميرًا على الدنمارك، وقد قُتل والده ليتمكن عمه كلوديوس من الاستيلاء والسيطرة على العرش. كما أراد كلوديوس أن يتزوج من والدة الأمير هاملت. فإن هذا الأمر قد أدى إلى ادّعاء الأمير هاملت بالجنون، ومن ثم بدأ يراقب من حوله وخاصةً أمه وعمه ليعرف إن كان هناك علاقة تربطهما أم لا. كما أن ادّعاءه بالجنون سيكون السبيل الوحيد ليعرف إن كان لأمه وعمّه علاقةً بمقتل والده. ومن ثم بدأت رحلة انتقام الأمير هاملت من عمّه.

اقرأ أيضًا: موعد عرض مسرحية آنستونا للفنانة دنيا سمير غانم.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل برلين

لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم

رواية هاملت لشكسبير

رواية هاملت هي رواية تعبر عن الكثير من الحزن والمأساة، وقد كتبت على يد الكاتب المعروف شكسبير. إذ تعتبر هذه الرواية من أشهر الروايات وأطولها لتكون بذلك مصدر إلهام للكثير من الكتّات مثل الكاتب تشارلز ديكنز والكاتب جيمس جويس. كذلك عُدت رواية هاملت المأساوية من أكثر الروايات تأثيرًا وقوة في العالم، وقد أخذت قصتها من أسطورة أمليت السكسونية. علاوةً على ذلك، فقد امتازت رواية هاملت بأن الحوار فيها يعكس عدة أسئلة وجودية وفلسفية للعديد من القضايا مثل ما هو الموت؟ وهل هو رقاد وصمت كما كان يتمنى هاملت، أم هو رقادٌ مليء بالأحلام المزعجة والمشاعر الصاخبة.

اقرأ أيضًا: رابط مشاهدة مسرحية موعد مع معاليه كاملة بدقة عالية

قصة مسرحية هاملت

بعد وفاة والد الأمير هاملت فوجئ بزواج والدته من عمه كلوديوس، وذلك بعد أشهر قليلة فقط من وفاة والده. حيث عاش هاملت حالةً من التعجب والمفاجأة إثر هذا الزواج، وبدأ يتساءل في نفسه هل أمي نسيت أبي بهذه السرعة؟ الأمر الذي أدى إلى اشتعال نار الحقد والكراهية في نفس هاملت لأمه وعمه. كما ازدادت الشكوك تجاه هذا الزواج حتى رأى شبح والده قائلًا له بأنه قد سُمم من قبل أخيه، وليس بقرصة ثعبان كما ادّعوا. وهنا زالت شكوك هاملت وقطع الشك باليقين، وعرف أنّ عمه فعل ذلك ليستولي على العرش وعلى أمه أيضًا.

بعد ذلك بدأ هاملت يدعي الجنون ليتمكن من مراقبة الوضع بشكل أفضل وليراقب والدته وعمه أيضًا. حيث انتهى المطاف في هذه القصة بموت الجميع إما طعنًا أو بالسم القاتل. ومنهم من مات بسبب الخيانة والطمع والجشع، ومنهم من مات بسبب الانتقام الذي سيطر على الأمير هاملت وكان السبب في التساؤل التالي: لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا: قصة مسلسل طائر الرفراف ويكيبيديا.

الشخصيات الرئيسية في مسرحية هاملت

تابعوا معنا شخصيات مسرحية هاملت بعد أن تعرفنا معًا لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم. وهذه الشخصيات هي على النحو التالي:

  • هاملت: وهو الأمير المنتقم الذي يعتبر بطل المسرحية.
  • كلوديوس: العم الشرير لهاملت وهو ملك الدنمارك وقاتل والد هاملت، والخصم اللدود للأمير.
  • جيرترود: والدة هاملت، وملكة الدنمارك.
  • أوفيليا: الابنة الجميلة لبولونيوس، وحبيبة هاملت.
  • بولونيوس: والد أوفيليا وهو أحد المستشارين في الدنمارك.
  • ليرتس: ابن بولونيوس.
  • الشبح: هو شبح والد هاملت المتوفي، والذي طلب منه الانتقام.
  • هوراشيو: الصديق المقرب لهاملت.

اقرأ أيضًا: موعد عرض حلقات أوراق الموت alice in borderland.

شخصية بولونيوس في مسرحية هاملت

بولونيوس هو اللورد تشامبرلين لمحكمة كلوديوس. وهو والد أوفيليا وليرتس، والضحية الأولى في المسرحية.، حيث تمثل شخصية بولونيوس الرجل العجوز والمغرور في مسرحية هاملت. إذ أنّ أبرز ما يميز شخصية بولونيوس التجسس الدائم على ولده ليرتس في مقر إقامته في باريس للدراسة. كما عرف بتدخله الفظ بحياة ابنته أوفيليا، وتحكمه بها كقطعة شطرنج وإلى جانب ذلك تحذيره الدائم لها من هاملت وكان يطلب منها ألا تصدق ادعاءاته بالحب لها، وبأنها مجرد اقاويل وأكاذيب. كما أنه أول من نعت هاملت بالجنون.

اقرأ أيضًا: مسلسل أوراق الموت ويكيبيديا alice in borderland.

أهم مسرحيات الكاتب شكسبير

إليكم أشهر مسرحيات الكاتب شكسبير بعد أن تعرفنا معًا لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم:

  • مسرحية هاملت Hamlet.
  • مسرحية الملك لير King Lear.
  • مسرحية تاجر البندقية The merchant of Venice .
  • مسرحية ترويض النمرة The taming of the shrew.
  • مسرحية روميو وجولييت Romeo and Juliet.
  • مسرحية ماكبث Macbeth.
  • مسرحية حلم ليلة منتصف الصيف A midsummer’s night’s dream.
  • مسرحية الكثير من اللغط حول لا شيء Much Ado about nothing.
  • مسرحية عطيل Othello.

كيفية اكتشاف هاملت لخيانة عمه كلوديوس

عمد هاملت على إقامة حفل خاص بمناسبة مرور عام واحد على زواج عمه من والدته، وبمناسبة تتويج عمه ملكًا على الدنمارك. حيث عرض هاملت في الحفل القصة التي أخبره بها شبح والده عن خيانة عمه فبدأ التوتر واضحًا على عمه ثم غادر الحفل. وبالتالي تأكد هاملت من خيانة عمه وقتله لأبيه فقرر هنا بدء الانتقام الأمر الذي كان سبب المأساة التي عاشها هاملت والتي كانت جواب تساؤل الكثيرين حول لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا: أوراق الموت موعد عرض حلقات مسلسل أوراق الموت الجزء الثاني.

الأسئلة الشائعة

لماذا يعتبر انتقام هاملت مأساة؟

لأنه أدرك أن والده توفي مسمومًا من قبل عمه ليتمكن من الاستيلاء على العرش وهذا الأمر أدى إلى انتقام قضى على الأسرة المالكة بأكملها.

كم مرة ظهر الشبح في هاملت؟

ظهر الشبح مرتين مرتديًا الزي العسكري في نوبة الحراسة دون أن ينطق بكلمة.

 

وهكذا نكون قد ختمنا مقالنا حول لماذا سميت مسرحية هاملت بهذا الاسم، ذاكرين لكم قصة هاملت المعروفة، والشخصيات التي أدت أحداث المسرحية. كذلك بعض المعلومات عن شخصية بولونيوس، وصولًا إلى كيفية اكتشاف هاملت للخيانة العظمى التي كانت السبب وراء هذا الانتقام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *