لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، فيوم عرفة، خير يوم طلعت فيه الشمس، حيث يجتمع فيه ضيوف الرحمن في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وذلك لأداء ركن الحج الأعظم، وهو الوقوف على صعيده الطاهر، ومن فاته عرفة فاته الحج. لذا سنبين في مقالنا اليوم على خليجي سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وفضل يوم عرفة، كذلك أعمال الحجاج في هذا اليوم العظيم.

افرأ أيضا أفضل الأعمال يوم عرفة

شاهد: فضل صيام يوم عرفة

أقرأ ايضا: اسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

سمي يوم عرفة بهذا الاسم بحسب العلماء لعدة أسباب، فقد قيل بأنه في يوم عرفة التقى أبو البشر آدم مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان واليوم. فعرفها وعرفته، لذلك سمي بيوم عرفة.

كما قيل أن سيدنا جبريل عليه السلام طاف بالنبي إبراهيم عليه السلام وعرفه على مشاهد ومناسك الحج. فيقول له: «أعرفت أعرفت؟» فيقول النبي إبراهيم: «عرفت عرفت» ولهذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

وبحسب ما ذكر الإمام القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرآن، سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم. ما يلي:

«وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.»

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

اقرأ أيضًا: أدعية بداية الطواف عند الحجر الأسود

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين. ففيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة، الذي يقع شرق مكة المكرمة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلو مترات من مزدلفة. وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم. كما يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج. وذلك لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

افرأ أيضا موعد يوم عرفة في الإمارات

أعمال الحجاج في يوم عرفة

أن وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي، والذي هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. كما يجب أن يصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين. في حين يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس. وعندها ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير. ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، وجمع الحصى. ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، وبعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

اقرأ أيضًا: اخر موعد للتقديم على الحج من داخل المملكة

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة فضل عظيم، وهذا لأنه يقع في الأشهر الحرم ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾. كما أنه أحد أيام العشر المباركة من ذي الحجة التي تسبق يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى). وفي هذا اليوم يقف الحُجّاج على جبل عرفة؛ لأداء أهم ركن من أركان الحج. وهو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج الحرم المكي، كما يعتبر الركن الأعظم للحج فقد قال رسول الله: «الحج عرفة».

اقرأ أيضا أي يوم وقفة عرفات الكويت

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، وفضل يوم عرفة، كذلك أعمال الحجاج في هذا اليوم العظيم.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين عرفة وعرفات؟

    عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، أما يوم عرفة فهو يوم الوقوف بها.

  • متى يوم عرفة 2023؟

    يصادف يوم عرفة لعام 2023 من مساء يوم الثلاثاء 27/ حزيران/ يونيو، وحتى مساء يوم الأربعاء 28/ يونيو/ حزيران.