موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات، الذي يبحث عنه الكثير من المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. اعتقادًا منهم بعظمة هذه الليلة، التي تحمل ذكرى معجزةٍ عظيمة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، وبضرورة الإكثار من العمل الصالح، والعبادات التي يؤجر عليها المسلم. وانطلاقًا من عظمة هذه الليلة سنتكلم في مقالنا موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات عبر خليجي عن موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات، وعن توقيت حدوث هذه الليلة حسب أهل العلم.

موعد ليلة الإسراء والمعراج في الامارات

يأتي موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات في السابع والعشرين من شهر رجب 1445هـ، الموافق ليوم 28/ من شهر شباط  لعام 2023م. وهذا التاريخ تم تحديده من قبل عوام المسلمين، إلا أن علماء الدين في الإمارات يقولون بأنه لا يمكن تحديد موعد ليلة الإسراء والمعراج بدقة بسبب عدم وجود دليل شرعي يؤكد حدوثها في هذا اليوم. ولكن مع ذلك فإن دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك دولة الكويت وعمان وغيرها من الدول يعتبرون هذا اليوم إجازةً رسمية. أما في المملكة العربية السعودية فيقول علماء الدين بأن تاريخ هذه الليلة غير معروف ولا يعتبرونه عطلة رسمية في المملكة.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة رأس السنة الميلادية 

كم باقي على موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

يوضح المؤقت الآتي العدّ التنازلي لموعد ليلة الإسراء والمعراج في الامارات. حيث يقوم هذا الموقت بحساب موعد ليلة الإسراء والمعراج بدقة، ومن ثم يحسب كم تبقى على موعد هذه الليلة بالأيام والساعات والدقائق والثواني ويأتي هذا الموعد بتاريخ 18/2/2023، ويمكنكم معرفة كم باقي على موعد ليلة الإسراء والمعراج في الإمارات العربية المتحدة بشكل دقيق من خلال العداد التنازلي التالي:

الإسراء والمعراج

تاريخ ليلة الاسراء والمعراج

وقع خلاف كبير بين أهل العلم حول التاريخ الحقيقي لليلة الإسراء والمعراج، إذ لم ترد فيه آيات أو أحاديث نبوية تدل على تاريخ هذه الليلة. وقد كثرت الأقاويل حول تاريخ ليلة الإسراء والمعراج، حيث ورد عن ابن حزم قوله: أنّ أهل العلم قالوا إنّ الإسراء والمعراج وقعت قبل الهجرة بعامٍ واحد. في حين قال القاضي إنها وقعت قبل الهجرة بخمس سنوات، كما اختلف العلماء على الشهر الذي وقت فيه. فبعضهم قال إنها وقعت في شهر ربيع الأول وبعضهم قال إنها وقعت في شهر رجب، والبعض في شهر شوال،  كما اختلفوا أيضًا على يوم وقوعها، والله أعلم بذلك.

اقرأ المزيد: ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

توقيت حدوث ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

كثرت أقوال أهل العلم في موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات، وقد ورد في ذلك:

  • حيث قال الشيخ ابن عثيمين في ذلك: “فأما ليلة السابع والعشرين من رجب، فإن الناس يدّعون أنها ليلة المعراج التي عرج بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيها إلى الله عز وجل. وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية، وكل شيء لم يثبت، فهو باطل، والمبني على الباطل باطل”.
  • كما قال الشيخ ابن باز عن توقيت ليلة الإسراء والمعراج: “وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره. وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند أهل العلم بالحديث. ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها”.
  • وكذلك قال ابن تيمية في توقيت ليلة الإسراء والمعراج: “لم يقم دليلٌ معلوم لا على شهرها ولا على عشرها ولا على عينها، بل القول في ذلك منقطع مختلفة، ليس فيها ما يقطع به”.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في السعودية

فضل إحياء ذكرى ليلة الإسراء والمعراج

لم يذكر أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أو الصحابة أن احتفلوا بذكرى ليلة الإسراء والمعراج، كإقامة الصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن. ولو كان في إحيائها خيرًا لسبقونا بإحيائها ولما أخفوا ذلك عنا. لذلك لا يجوز للمسلم أحياء ليلة الإسراء والمعراج، ولا أن يخصّها بأيّ من العبادات. وبالتالي فلا فضل لإحياء ليلة الإسراء والمعراج، بسبب عدم تحديد التوقيت الصّحيح. إذ إنّ المسلمين نسوا التوقيت الصحيح لليلة الإسراء والمعراج لحكمة من الله تعالى.

اقرأ المزيد: متى تكون ليلة القدر في الإمارات

فضل إحياء ليلة واقعة الإسراء والمعراج
فضل إحياء ليلة واقعة الإسراء والمعراج

حكم صيام ذكرى الإسراء والمعراج

فرض الله تعالى صيام شهر رمضان المبارك وجاء ذلك في القرآن الكريم. كما بين رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الأيّام الّتي يجوز للمسلم أن يصوم بها. وفيما يلي نبين الأيّام التي سن الصيام فيها مثل: كصيام يوم عاشوراء، وصيام الأيام البيض والأيام السّتّة من شوّال وغيرهم. ولكن لا يجوز للمسلم صيام ليلة الإسراء والمعراج. لأنّ ذلك بدعةٌ لم ينصّ عليها القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة الشريفة. ولم يرد عن النّبيّ أو عن الصّحابة الكرام صيام هذه الليلة.

اقرأ أيضًا: متى موعد العيد الوطني العماني 52 شعار العيد الوطني العماني 52

ما هي واقعة الإسراء والمعراج في القرآن والسنة النبوية

ذكرت ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم والسّنة النبوية الشريفة، وعلى لسان أكثر من عشرين صحابيًا. حيث ذكرت في قوله تعالى: {سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. كذلك ذكرت هذه الواقعة في قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى}.

الأدعية المستحبة في موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

حسب ما ورد في السنة النبوية لا توجد أدعيةٍ مستحبّةٍ خاصة بليلة الإسراء والمعراج، ولكن يستطيع المسلم مناجاة الله -عز وجل- والتضرع له في جميع الليالي دون تخصيص ليلة الإسراء والمعراج بما يريد من الأدعية. ومن الأدعية النبوية الشريفة الّتي يمكن للمسلم الدّعاء بها والتي سنكرها في مقال موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات وهي:

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ. أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ. اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ. فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • وكذلك هذا الدعاء: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى. وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ. اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.

الأدعية المستحبة في موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات
الأدعية المستحبة في موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

المعجزات الكبرى في واقعة الإسراء والمعراج

ورد الكثير من الآيات التي حدثت في ليلة الإسراء والمعراج، والتي سنذكرها في مقالنا موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات وهي:

  • شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم لتهيئة جسده لبدء هذه الرحلة الربانية.
  • كما سخر البراق لرسول الله ليبدأ به رحلته التي لم تستغرق سوى 10 دقائق.
  • كذلك من المعجزات صلاة النبي إمامًا بالأنبياء في المسجد الأقصى.
  • وكذلك رؤية النبي للملك جبريل -عليه السلام- كما خلقه الله في هيئته العظيمة.
  • كما رأى النبي البيت المعمور في السماء.
  • كذلك رأى الرسول نهر الكوثر الذي أعطاه الله إياه إكرامًا له.
  • ومن معجزات هذه الليلة العظيمة رؤية النبي لخازن النار وللمعذبين في النار.  
  • كذلك بلوغ النبي صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى وهي شجرة مباركة تقع في السماء السابعة من الجنة.

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات. حيث تكلمنا فيه عن موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات، وعن تاريخ ليلة الإسراء والمعراج. وأيضًا ذكرنا القصة التاريخية لليلة الإسراء والمعراج. وكذلك تكلمنا عن حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج. والأدعية المستحبة في هذه الليلة وأخيرًا ذكرنا بعضًا من المعجزات التي حدثت في هذه الليلة.

الاسئلة الشائعة

ما هو الحدث الذي حصل في ليلة الإسراء والمعراج؟

أسري بالرسول الكريم في هذه الليلة من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى وصلى بالأنبياء، ثم عرج إلى السماء السابعة.

هل تحتفل السعودية بذكرى ليلة الإسراء والمعراج؟

لا تحتفل السعودية بذكرى ليلة الإسراء والمعراج ولا تعطي الموظفين عطلة رسمية وذلك اليوم.

متى تكون ليلة الإسراء والمعراج 2022؟

يقع تاريخ ليلة الإسراء والمعراج 2022 يوم الإثنين الموافق 28 فبراير 2022 ميلاديا، وليلة 27 رجب 1443 هجريا،

هل ذكر المعراج في القران الكريم؟

ورد الإسراء في سورة الإسراء، وورد المعراج في سورة النَّجم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *