من هو مؤسس الدولة السعودية الاولى

مؤسس الدولة السعودية الاولى الذي استطاع إقامة هذه الدولة العظيمة رغم كل التحديات والمعوقات التي وقفت في وجهه مع بقية أبناء وطنه المخلصين. فقد وحد هذا المؤسس بإقامة هذه الدولة الكيانات السياسية الصغيرة في إقليم نجد ولم يقتصر على ذلك بل استطاع أن يوسع نفوذها لتضم معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية. وهنا في مقالنا هذا على خليجي سنتعرف على مؤسس الدولة السعودية الأولى وعاصمة الدولة السعودية الأولى، ومن هو محمد بن سعود بن مقرن.

مؤسس الدولة السعودية الاولى

إن مؤسس الدولة السعودية الاولى هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، الذي عاش في الفترة ما بين عامي 1697 و1765. وهو الإمام والحاكم الثاني من أسرة آل سعود وذلك بعد والده سعود الأول، وأيضا أمير إمارة الدرعية الخامس عشر وذلك بعد الأمير زيد بن مرخان بن وطبان، حيث تولى الإمارة بعد أن توفي والده الأمير سعود الأول.

اقرأ أيضا: متى ولد الملك سلمان بالهجري وبالميلادي

مؤسس الدولة السعودية الاولى
مؤسس الدولة السعودية الاولى

الدولة السعودية الأولى

قامت الدولة السعودية الأولى في الدرعية في منطقة شبه الجزيرة العربية، بعد أن حصل اتفاق بين محمد بن مسعود ومحمد بن عبد الوهاب، ونتج عن هذا الاتفاق تكوين وحدة سياسية كبيرة في شبه الجزيرة العربية ضمت عدة كيانات صغيرة في إقليم نجد. وبقيت هذه الدولة قائمة من عام 1233هـ حتى 1818هـ، حيث سقطت على يد والي مصر ابراهيم باشا. وقد نجحت الدولة السّعودية الأولى في تنظيم أمور المناطق المالية والاقتصادية، إضافة إلى إقامة مجتمع مترابط اجتماعيًا. كما شجعت هذه الدولة على إحياء العلم والعلماء، بما فيها العلوم الإسلامية.

من هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن

محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مؤسس الدولة السعودية الاولى، وأيضا الحاكم الثاني من أسرة آل سعود بعد والده سعود الأول، وهو أمير إمارة الدرعية الخامس عشر وذلك بعد الأمير زيد بن مرخان بن وطبان، وهو من مواليد عام 1697، وتوفي عام 1765. ومن أعماله:

  • أسس الدولة السّعودية الأولى.
  • قام ببناء سور الدرعية خلال فترة حكمه وذلك عام 1758م.
    توحيد الدرعية وتحقيق الاستقلال.
  • كما عمل على تقوية المجتمع الداخلي.
  • عدم التبعية والاستقلال السياسي.

اقرأ أيضا: كم عمر الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز

المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وذلك بعد أن وحد أجزاء الجزيرة العربية من الشرق إلى الغرب وأيضا من الشمال إلى الجنوب. وقد اتخذ من مدينة الرياض ( التي كانت تسمى بـ العارض) عاصمة لمملكة، وهذا كان عام 1351هـ.

اخر حكام الدولة السعودية الأولى

إن آخر حكام الدولة السعودية الأولى هو الإمام عبد الله (الأول) بن سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد آل سعود، وهو الحاكم الخامس من أسرة آل سعود وأيضا أمير إمارة الدرعية الثامن عشر، كما أنه آخر حاكم اتخذ من الدرعية عاصمة للدولة، علمًا أنه الابن الأكبر للإمام سعود الكبير ابن عبد العزيز ابن الإمام محمد آل سعود.

اقرأ أيضا: الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز السيرة الذاتية

عاصمة الدولة السعودية الأولى

عاصمة الدولة السعودية الأولى هي الدرعية الواقعة في الجزء الجنوبي من نجد، وبالتحديد في محافظة عريض اليمامة. ويعود هذا الاسم إلى قبيلة الدرعية التي كانت تقطن في منطقة القطيف؛ لكنها فيما بعد استقرت في أودية منطقة نجد وبالتحديد في منطقة العريض.

يوم التأسيس السعودي

يوم تأسيس المملكة العربية السعودية الذي أعلن عنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للاحتفال به كل عام في يوم 22 فبراير، باعتباره عطلة وطنية لتخليد ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية التي استمرت على مدار ثلاثة قرون، ويعبر هذا اليوم عن بداية عصر الإمام محمد بن سعود وهو مؤسس الدولة السعودية الاولى، وذلك في منتصف عام 1727.

أسئلة شائعة

متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟

تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1157هـ. وذلك على يد محمد بن سعود أمير الدرعية.

من اشهر قادة الدولة السعودية الاولى؟

إن أشهر قادة الدولة السعودية الأولى هو محمد بن سعود ابن مقرن.

من اول من اتخذ الرياض عاصمه للسعودية؟

إن أول من اتخذ من الرياض عاصمة للمملكة العربية السعودية الإمام تركي بن عبد الله.

اقرأ أيضا: من هو الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز ويكيبيديا

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مؤسس الدولة السعودية الاولى وعاصمتها وآخر حكامها، ومن هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، وصولًا إلى يوم التأسيس السعودي الذي اتخذ للاحتفال بذكرى تأسيس المملكة على يد محمد بن سعود بن مقرن.