ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب

 ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب، من المواضيع المهمة التي تشغل تفكير معظم المسلمين حول العالم، وخصوصًا مع حلول شَهر رَجب. فهو من الأشهر الحُرم التي بارك الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها، واقتداءً بالرسول الكريم، فإنّ المُسلمين يستقبلون الشهر بالدعاء والعبادة والتوجه إلى فعل الخير والطاعة لله عزّ وجل، ولمعرفة قول الرسول في شهر رَجب خصصنا لكم عبر خليجي مقال نوضح من خلاله قول الرسول في شهر رجَب، بالإضافة إلى دعاء شهر رجب، وبعض الأدعية المستحب الدعاء بها في هذا الشهر.

ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب 

كان يقول رسُول الله صلى الله عيله وسلم في شهر رجب (خيرة الله من الشهور شهر رجب، فهو شهر الله من عظم شهر رجب، فقد عظم أمر الله، وأدخله جنات النعيم، وأوجب له رضوانه الأكبر).

كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين).

ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب 

اقرأ أيضًا:  متى موعد شهر رمضان المبارك في الدول العربية.

دعاء أول يوم من شهر رجب

في إطار التعرف على ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب؟ سنورد لكم بعض الأدعية المستحبة في أول أيام شهر رجب، كما يلي:

  • ربنا لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلا أزلته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مُبتلى إلّا عافيته، ولا ضالًّا إلّا هديته، ولا غائبًا إلّا رددته إلى أهله، ولا حول ولا قوة إلّا بك يارب العالمين.
  • كما يقال اللّهم ارزقنا في شهر رجب نورًا في قلوبنا، وضياءً في وجوهنا، وسعة في رزقنا. واغفر لنا ولوالدينا ولكل من له حقًا علينا يا رب العالمين.
  • اللّهم إنّي عبدك وابن عبدك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو منزلٌ في كتابك، أو علّمته لأحدًا من عبادك، اجعل القرآن ربيع صدورنا، وانتهاء همومنا وأحزاننا.
  • لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحانه رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

أدعية تقال في أيام شهر رجب

بعد التعرف على ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب؟ سنطلعكم على بعض الأدعية التي يمكننا الدعاء والتضرع لله -سبحانه وتعالى- بها:

  • اللّهم أطلب منك الخير كلّه ما عرفته وما لم أعرفه، وأعوذ بك من السيئ كلّه ما عرفته وما لم أعرفه.
  • كما يمكننا القول: ربي أسألك أن تعينني في شهر رجب في كل ما يعود عليّ برضاك ورحمتك وسترك، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم باسمك العظيم أستعين، على اغتنام شهر رجب، وأستغفرك فيه من كلّ ذنب قد اقترفه، يا غفور يا رحيم.
  • كذلك يمكن القول: ربي  اجعل لنا من شهر رجب خيرًا لقلوبنا، وشفائًا لمرضانا، وزيادةً لنا من خيرك ورحمتك يا كريم.
  • ربي أعنا على اجتناب نواهيك في هذا الشهر، وارزقنا المقدرة على طاعتك وتجنب معصيتك. يا قادر يا رب العرش العظيم.
  • كما يمكننا القول: اللّهم أرزقنا في شهر رجب رحمةً لا تنقطع، وجنبّنا فيه كل نواهيك ومعصيتك. اللهم اجعلنا من عبادك المقربين.
  • اللهم لا تترك بيننا وبين مرادك حجابًا إلا أبعدته، ولا حاجزًا إلا أزلته ولا بابًا إلا فتحته. حتى ترشد قلوبنا على الحق في معرفتك وطاعتك.

يمكنك قراءة: متى شهر رجب موعد بداية شهر رجب

"ماذا

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

 أطلق اسم شهر رجب بهذا الاسم لأنه كان يرجب، أي يعظم، وفقًا لما ورد عن الأصمعي والفراء والمفضل. كما قيل أيضًا أنه سمي بهذا الاسم لأن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه. ولم يرد عن الرسول سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا: هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

الأسئلة الشائعة

مالحدث الذي حصل بتاريخ 27 رجب؟

ذكرى حادثة الإسراء والمعراج والتي يحتفل فيها العديد من المسلمين.

الأول من رجب كم يوافق بالميلادي 2023؟

في يوم الاثنين الواقع في 23 من شهر كانون الثاني 2023.

ما هي افضل الأعمال في شهر رجب؟

إن أحب الأعمال إلى الله في شهر رجب الصيام وزيادة الصدقات، والدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن.

 

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب؟ كما تعرفنا على بعض الدعية المستحب الدعاء فيها في أول يوم من شَهر رَجب، متمنين لكم المزيد من الطاعات والتقرب من الله في هذا الشَهر الحرم.