ماذا يقرأ في صلاة التهجد.. ادعية وايات من القرآن الكريم

ماذا يقرأ في صلاة التهجد.. ادعية وايات من القرآن الكريم، السؤال الذي يتكرّر كلّ سنة في آخر أيام شهر رمضان المبارك. وذلك باعتبارها من الصلوات النافلة الليلية، وواحدة من أفضل الصّلوات التي يمكن من خلالها التقرّب إلى الله عز وجل. والتي يكسب فيها المسلم أجرًا مضاعفًا في الدنيا والآخرة، وتغفر له الذنوب، وتزداد له الحسنات. كما ذكرت في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا”. فضلًا عن ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة التهجّد بشكلٍ منتظم. وفي ضوء ذلك خصّصنا لكم مقالنا عبر خليجي لمعرفة ماذا يقرأ في صلاة التهجد.. ادعية وايات من القرآن الكريم.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

يطرح الكثير من الناس سؤال ماذا يقرأ في صلاة التهجد، حيث يجوز للإنسان في قيام الليل القراءة من قصار السور أو من طوالـها. لكن المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ومن هدي صحابته الكرام القراءة بالطّوال في صلاة التهجد. لذلك يسن للإنسان أن يقرأ من السور الطوال إن تيّسر ذلك وإلاّ فما تيسر له.

بالإضافة إلى ذلك، من المستحب أن يبدأ المسلم بالحمد والثّناء على الله سبحانه وتعالى. ثمّ الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. بعد ذلك الدعاء بما يرغب به من أمور الدّنيا والآخرة. ثمّ الختام بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، وأخيرًا الحمد لله رب العالمين.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد
ماذا يقرأ في صلاة التهجد

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلَاة التّهجّد ليلة 20 ام 21.

هل يوجد سورة خاصة تقرأ في صلاة التهجد

بعد ذكر ماذا يقرأ في صلاة التهجد، فإنّ صلاة التهجد ليس لها آيات محدّدة، لكن من المهم على المسلم أن يحذو حذو رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث كان صلى الله عليه وسلم في الوتر يحرص على تلاوة سورة الإخلاص، وسورة الأعلى والكافرون. كما يحبّذ قراءة سورة الفاتحة مع سورة أخرى من القرآن الكريم في كل ركعة. لكنّها غير واجبة. حيث يمكن للمسلم أن يقرأ ما يشاء من آيات القرآن الكريم، فلكل منها أجر وثواب عظيم عند الله عزّ وجل.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلَاة التّهجّد في رمضان.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد من القران الكريم 

لم يرد في صحيح السنة النبوية أو تفرض الشريعة الإسلامية ضرورة الالتزام بقراءة أي سور أو آيات محددة من القرآن الكريم في صلاة التهجد. قال الله تعالى في سورة المزمّل: “فاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ”، لكن ورد عن السنة النبوية الشريفة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقرأ في أول ركعة سورة الأعلى، وفي الركعة الثّانية بسورة الكافرون، والثالثة بسورة الإخلاص. لكنّها ليست فرضًا، حيث يجوز للمسلم اختيار أيًا من السّور القرآنية لأداء صلاة التهجد، فكل سورة وآية من آيات الله تعالى فيها خير وثواب.

اقرأ أيضًا: أدعية التّهجد مكتوبة.. افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة.

وقت صلاة التهجد

بعد إيضاح ماذا يقرأ في صلاة التهجد، فأنّ صلَاة التّهجّد هي صلاة نافلة، تبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وحتّى قبل آذان الفجر. إلاّ أنّه من المستحب أن تقام صلاة التجهد في آخر الليل “بعد منتصف الليل”، وذلك بعد نوم عدد من السّاعات، ومن ثمّ الاستيقاظ في الليل لأدائها. حيث يبدأ المصلّون بالوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى في خشوع طالبين عفوه وغفرانه. كما أنّه من المستحب أن يتم تأخير صلاة التّهجد كلّما أمكن ذلك، قال تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا”. وتجدر الإشارة أنّه يفضّل قيام صلَاة التّهجّد بعدد ركعات قليل في الفترة الأولى. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”.

وقت صلَاة التّهجّد

اقرأ أيضًا: موعد صلَاة التّهجّد في رمضان.
سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج

أدعية تقرأ في صلاة التهجد

إنّ أهم الأدعية التي تقرأ في صلاة التهجد في أواخر شهر رمضان المبارك هي كالآتي:

  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا. وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • كذلك اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • أيضًا اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي تعرّفنا من خلاله على ماذا يقرأ في صلَاة التّهجّد.. ادعية وايات من القرآن الكريم. وهل يوجد سورة خاصة تقرأ في صلَاة التّهجّد. كذلك أدعية صلَاة التّهجّد، التي فيها صلاح للمسلم، والقرب إلى الله تعالى والفوز بمغفرته ورضاه، وجنّته.

أسئلة شائعة

  • ماذا كان يقرأ النبي في صلاة التهجد؟

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة التهجد سورة سبح، وسورة الكافرون، كذلك سورة الإخلاص في الثلاث التي يُوتر بها.

  • كم عدد ركعات صلاة التجهد؟

    صلاة التهجّد ليس لها عدد معيّن من الرّكعات، حيث يمكن للمسلم أن يصلّي ما يشاء، ويقال أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشرة ركعة.