ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر وما هو معنى الشعار الجديد

ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر وما هو معنى شعار قطر الجديد. ترسٌ دائري أصفر اللون يحوي سيفين عربيين متقاطعين، ويحيطان بأمواج زرقاء يعلوها مركب تقليدي، وجزيرة مع نخلتين، هو الشعار الأشهر لدولة قطر منذ حوالي 46 عامًا. واليوم تعلن قطر عن تغيير الهوية البصرية لشعارها مثيرةً دهشةً، وتساؤلات كثيرةً في الوسط العربي عن ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر. وما هو معنى شعار قطر الجديد، وما الذي يميزه عن شعار قطر القديم.

تابع معنا عبر “خليجي” حيث نجيبك على كل تساؤلاتك حول شعار قطر الجديد.

ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر

ما هو سبب تغيير شعار قطر؟ وهل لاقتراب موعد استضافة قطر لكأس العالم سبب في هذا التغيير؟

دشنت قطر يوم الخميس في 16 سبتمبر أيلول 2022 شعارها الجديد بهوية بصرية جديدة في حفل مهيب أقيم بمتحف قطر الوطني، وحضرت فيه رئاسة مجلس الوزراء، ووزير الخارجية القطري، وغيرهم من شخصيات الدولة. هذا وقد شهد شعار دولة قطر تحديثًا جديدًا تماشيًا مع الإنجازات التنموية التي تحققها الدولة بمختلف مؤسساتها كمًا، ونوعًا. كما تزامن تغيير الشعار مع تحضيرات قطر لاستقبال كأس العالم، وما تشهده البلاد اليوم من نهضة لم يسبق لها مثيل.

كما يهدف شعار دولة قطر الجديد إلى تنظيم، وتحديث العمليات الاتصالية عبر هوية بصرية موحدة، وجديدة. ولعل الإجابة عن سؤال ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر تكمن أيضًا في ضرورة إبراز، وترسيخ الهوية المؤسسية لدولة قطر على الصعيد المحلي، والإقليمي، والدولي أيضًا. وسيعتمد الإطار التنظيمي لاستخدام شعار قطر الجديد على مرحلتين، الأولى منهما على صعيد الوزارات، ثم جميع المؤسسات، والهيئات، والسفارات القطرية.

ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر
ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر

شعار دولة قطر الجديد

في تغريدة له على تويتر عبّر محمد الكواري عن إعجابه بالشعر الجديد لقطر قائلًا: “الله يجلخ شاهد على امتداد مسيرة الانجازات والتطور”.

كما غرد سعيد المهندي عن شعار دولة قطر: “عصري وفي نفس الوقت محافظ على هويته الأصلية”.

جاء شعار دولة قطر الجديد باللون العنابي مع خلفية بيضاء. وفيه سيفان عربيان متقاطعان، وبحر يعلوه مركب، وجزيرة فيها شجرتا نخيل باسقتان. فما هو معنى شعار قطر الجديد؟

صور شعار قطر القديم والجديد

نقدم لكم صور شعار قطر القديم:

صور شعار قطر القديم
صور شعار قطر القديم

وهذه صورة شعار قطر الجديد:

صورة شعار قطر الجديد
صورة شعار قطر الجديد

ما هو معنى شعار قطر الجديد

معنى شعار قطر الجديد مستوحًى من معاني رموز هويته البصرية الجديدة، والتي تتصل اتصالًا مكينًا بتاريخ دولة قطر بما فيه من إنجازات، وقيم أصيلة.

معنى المركب في شعار قطر الجديد

يرمز المركب في شعار قطر الجديد إلى أول مركب تقليدي في تاريخ دولة قطر، وهو مركب يعمل بالمحرك، وأطلق عليه لقب “فتح الخير.

معنى البحر في شعار قطر الجديد

لا يخلو شعار دولة قطر الجديد من رمز البحر كونه أحد أبرز الرموز التراثية لقطر، فهو العماد الرئيس لاقتصاد قطر، وقد شكل الإبحار، وصيد السمك، واللؤلؤ أولى ركائز الاقتصاد، والتي انطلق منها اليوم البناء الاقتصادي المتين لقطر.

معنى السيف في شعار قطر الجديد

يظهر شعار قطر الجديد سيفين عربيين متقاطعين يحتويان باقي الرموز بينهما، وفيهما رمز الشجاعة، والبطولة، والقوة، والحكمة. إذ أن السيف هو سيف المؤسس، ومدعاة فخر لكل القطريين.

معنى النخيل في شعار قطر الجديد

من بين عشرات أصناف النخيل، اختير نخيل “رطب الإخلاص” لتكون أشجاره رمزًا في شعار الكويت الجديد، ومعنًى جديدًا يضاف إلى معنى شعار قطر الجديد. والنخيل يعني فيما يعنيه الأصالة، والجود، والقوة، فضلًا عن معاني القيادة الحكيمة، واللطف. وهي معانٍ لا شك تميز دولة قطر.

الفرق بين شعار دولة قطر الجديد والقديم

بعد أن تعرفنا على معنى شعار قطر الجديد لا بد من التذكير بشعار قطر القديم، وأصالته. كما أن الشعار الجديد ما هو إلا امتداد لمسيرة طويلة من الإنجازات التي حققتها قطر تحت شعارها القديم.

هذا وقد تطور شعار دولة قطر مرات عدة وصولًا إلى الشعار الجديد. فكان بدايةً عبارةً عن سيفين متقاطعين بينهما صدفة لؤلؤ، فضلًا عن نخلتين، وكلمة “قطر“.

وبعد ذلك استبدل رمز الصدفة بدائرة تضم شعارًا مصغرًا فيه سيفان، وبحر، ومركب، ونخيل. وفي المرحلة التالية أصبح شعار قطر عبارةً عن دائرتين تضمان داخلهما شجرتي نخيل، وبحرًا، ومركبًا. وصولًا إلى الشعار الأشهر لدولة قطر، والمعتمد منذ عام 1976، والذي يتميز بالترس الأصفر، والسيفين الذين يحضنان البحر، والمركب التقليدي، والنخيل. وبعد ذلك جاء شعار قطر الجديد على أن معنى شعار قطر الجديد لا زال محتفظًا بقيم الشعارات السابقة، وما تحمله من رموز.

بعد أن تعرفنا ما هو سبب تغيير شعار دولة قطر وما هو معنى شعار قطر الجديد. بقي أن نذكر أن ماضي قطر قد أسهم إسهامًا كبيرًا في بناء حاضرها الحالي. كما أن رحلة شعار قطر من الشعار القديم إلى الجديد ما هي إلا شهادة في الحفاظ على التراث القطري بكل معانيه ورموزه. ومسيرة مستمرة من الماضي مرورًا بالحاضر نحو مستقبل مشرق لدولة قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *