ما هي اغلى العملات في العالم

ما هي أغلب العملات في العالم سؤالٌ يثير فضول العديد من الأشخاص. وعلى الرغم من التنوع الكبير لأشكال العملات النقدية والورقية حول العالم لا تزال أسواق العملات تتخبط بين ارتفاع وسقوط وانهيار ومشاكل اقتصادية وغيرها. وبهذا الوقت كانت وما زالت هناك عدة أنواع من العملات التي حافظ على قوتها واستقرارها بسبب الاقتصاد القوي للبلاد التي خلفها. بالتزامن مع انهيار عملات أخرى في ظل المشاكل الاقتصادية كالتضخم والفقر وانتشار الفساد. لذلك وباعتبار أن العملات هي وسيلة تأمين الاستثمارات، وبعضها يعد ملاذًا آمنًا إليكم مقالنا التالي لنتعرف من خلاله على أغلى عملات العالم. وما هو ترتيبها بناءً على سعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي، كما سنتعرف على أرخص العملات في العالم، فلنتابع سويةً.

ما هي اغلى العملات في العالم

إليكم فيما يلي جدول اغلى العملات في العالم:

المرتبة

العملة

رمز العملة

القيمة بالدولار

1.       

الدينار الكويتي من اغلى العملات في العالم

KWD

3.28 دولار امريكي

2.       

الريال العماني

OMR

2.60 دولار امريكي

3.       

الدينار الأردني

JOD

1.41 دولار امريكي

4.       

الدينار البحريني

BHD

1.23 دولار امريكي

5.       

الجنيه الاسترليني

GBP

1.23 دولار امريكي

6.       

دولار جزر كايمان

KYD

1.20 دولار امريكي

7.       

جنيه جبل طارق من اغلى العملات في العالم

GIP

1.21 دولار امريكي

8.       

الفرنك السويسري

CHF

1.08 دولار امريكي

9.       

الدولار الأمريكي

USD

1 دولار امريكي

10.  

اليورو الاوروبي

EUR

1.08 دولار امريكي

11.  

الدولار الكندي

USD/CAD

0.75 دولار امريكي

ما هي اغلى العملات في العالم
ما هي اغلى العملات في العالم

اغلى العملات في العالم

  • الدينار الكويتي.
  • الريال العماني.
  • الدينار الاردني.
  • الدينار البحريني.
  • الجنيه الاسترليني.
  • جنيه جبل طارق.
  • دولار جزر الكايمان.
  • الفرنك السويسري.
  • الدولار الأمريكي.
  • اليورو الاوروبي.

اقرأ أيضًا: تداول العملات الرقمية في قطر

الدينار الكويتي من اغلى العملات في العالم

هو العملة الأكثر قيمةً في العالم حيث تتمتع البحرين بمجموعة من الوافدين بحضور قوي في مجال العمل. مما يجعل الدينار الكويتي من أكثر العملات شيوعًا. كما تتمتع الكويت باقتصاد مستقر بسبب اعتمادها على صادرات النفط، وكونها تمتلك أحد أكبر الاحتياطات النفطية في العالم.

الريال العماني من اغلى العملات في العالم

تمتلك سلطنة عمان كمية ضخمة من صادرات النفط وبحكم موقعها على الخليج العربي جعلها البلد المسيطر على كميات كبيرة من النفط. على الرغم من أن لديها أقل احتياطي نفط في العالم، إلا أنها من البلدان المستقرة اقتصاديًا مما جعل الريال العماني من أغلى العملات في العالم.

الدينار الأردني من اغلى العملات في العالم

يعتمد الاقتصاد الأردني على التجارة والتمويل، بالإضافة إلى التصنيع والتعدين. ولا يعتمد كغيره على صادرات النفط أو السيطرة على منافذ هامة. بل يركز على التنوع الاقتصادي في مجال الصناعة، مما يجعل الدينار الأردني عملة متداولة بشكل كبير وفي عدة مجالات، لذلك هو من أغلى العملات في العالم.

الدينار البحريني من اغلى العملات في العالم

هو العملة لأكثر استخدامًا عالميًا مما يجعله أغلى عملة في العالم، إضافةً إلى أن البحرين تشتهر بوفرة الصادرات البترولية التي حققت من خلالها حوالي 69 مليار دولار. مع الحفاظ على مرتبة متقدمة في ترتيب أقوى العملات في العالم منذ زمن وحتى اليوم.

الجنيه الاسترليني من اغلى العملات في العالم

يأتي الجنيه الإسترليني بعدة أشكال وهو العملة الرسمية للمملكة المتحدة وعدة أقاليم المملكة الأُخرى. وهو نسخة مشابهة لجنة جبل طارق ويتميز بأنه يحظى بقيمة متساوية مع جميع أشكال الجنيه الإسترليني المتاحة.

دولار جزر الكايمان من اغلى العملات في العالم

تشتهر جزر الكايمان بأنها الاقتصاد الآمن بالنسبة للمتداولين والمستثمرين كونها لا تفرض أي ضرائب. كما أنها تعتمد على تقديم خدمات مصرفية متنوعة لمجموعة كبيرة من صناديق التحوط وشركات التأمين والمؤسسات المالية. مما يجعل العملة المحلية من أغلَى العملات في العالم بسبب الاعتماد الكبير عليها كملاذ آمن من الضرائب والحصول على الدعم.

جنيه جبل طارق من اغلى العملات في العالم

يتميز جنيه جبل طارق بأنه من العملات الثابتة والقابلة للصرف بالتساوي مع الجنيه الإسترليني. ومن الجدير بالذكر، أن حكومة جبل طارق هي المسؤولة عن سك العملات المعدنية وطباعة الأرواق النقدية، مما يجعل العملة المحلية من أغلَى العالم في العالم. إلى جانب كون اقتصاد جبل طارق يعتمد على مجموعة متنوعة من الصناعات، بما فيها السياحة والألعاب الإلكترونية.

الفرنك السويسري من اغلى العملات في العالم

لا شك أن الاقتصاد السويسري هو من أقوى الاقتصادات في العالم كونه يعد الملاذ الآمن والمقصد الأول للعديد من العملات الأخرى والمستثمرين والمتداولين. مما يجعل العملة المحلية لسويسرا هي أغلَى عملة في العالم كونها من العملات المتداولة بشكل كبير من قبل مجموعة كبيرة من المتداولين.

الدولار الأمريكي من اغلى العملات في العالم

يعتبر الدولار الأمريكي وحدة القياس الأولى لجميع العملات العالمية، وهو العملة الأكثر تداولًا في العالم. كونه يتمتع بقوة شرائية جعلته يتحول إلى أكثر العملات تداولًا منذ زمن ببعيد وحتى اليوم.

اليورو الأوروبي من اغلى العملات في العالم

هو العملة الرسمية للعديد من الدول التي تسمى بمنطقة اليورو والتي تتكون من 19 دولة. بما يشمل أغنى دول العالم، وهذا ما اكسب اليورو مرتبة في قائمة أغلى العملات في العالم جعلته يحافظ على قوته على مر الزمن.

الدولار الكندي من اغلى العملات في العالم

يعتبر الدولار الكندي من أقوى العملات في العالم حيث يعد سادس أكثر العملات تداولًا، وخامس أكبر عملة محجوزة في العالم. كما أن 5% من إجمالي تجارة الفوركس تتم بالدولار الكندي.

أرخص العملات في العالم

إليكم فيما يلي قائمة ارخص العملات في العالم:

  • الريال الايراني: إن السبب في كون الريال الايراني من ارخص العملات في العالم هو الحرب بين ايران والعراق والعقوبات الغربية، وتقييد وصول ايران الى السوق العالمية.
  • الدونغ الفييتنامي إن الاقتصاد الفيتنامي هو في حالة نمو حاليًا لذلك لا يزال الدونغ من أرخص العملات العالمية.
  • الروبية الاندنوسية إن اندونيسيا من البلدان المستقرة اقتصاديًا لكنها لاتزال تحتل مرتبة ضمن قائمة أرخص العملات في العالم. والحكومة اليوم طرح العديد من الأوراق النقدية الجديدة من فئة المائة ألف روبية.
  • الفرنك الغيني هو من أكثر العملات تضخمًا في العالم كما تنتشر في غينيا العصابات والفقر المادي. مما جعلها تعاني من انخفاض في قيمة العملة لفترة طويلة.
  • الليون السيراليوني سرليون بلد افريقي يعاني من الفقر الشديد، ويتعرض للعديد من الانتكاسات الاقتصادية والمعاناة مع مستوى منخفض جدًا ويكاد يكون منعدم من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • السوم الاوزباكستاني منذ ان تم طرحه في عام 1994 والسوم يعاني من سعر صرف مرتفع حوالي 8000 دولار أمريكي لذلك هو من أرخص العملات العالمية.
  • الغواراني الباراغواني كانت البارغواي ضحية للعديد من الانتكاسات الاقتصادي التي تسببت بكوراث اقتصادية مثل التضخم، وتدني جودة التعليم، وهجرة العقول والشهادات، وارتفاع البطالة مما جعل العملة المحلية من أرخص عملات العالم.
  • الريال الكمبودي اختار الشعب الكمبودي ان يتعامل بالعملة الاجنبية بدلًا من الدولار بسبب ضعف العملة المحلية. مما زاد من ضعف الريال الكمبودي بشكل كبير وجعله من أرخص العملات العالمية.
  • الشلن الأوغندي كان الشلن يتمتع بقوة شرائية كبيرة حيث كان وسيلة الدفع في أوغندا وكينيا وتنجانيقا وزنجبار. ولكنه اليوم من أرخص عملات العالم، علمًا أنه أكثر العملات الرخيصة استقرارًا إذ لم يفقد الشلن أكثر من 5 % من قيمته.

في الختام وبعد أن عرفنا ما هي أغلى العملات في العالم. يمكن القول إن الدول النفطية وذات الاقتصاد المتنوع هي التي تمتلك حاليًا أقوى عملات العالم، ذلك في حال لم يكن على البلاد أي عقوبات أو تهديدات خارجية.