متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة 2023

متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص حاليًا. حيث بدأت الانتخابات صباح اليوم الأحد ليتنافس المرشحون الثلاثة بعد انسحاب المرشح محرم انجه يوم الخميس الماضي. ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات الحالية منافسة شديدة بين المرشحين الثلاثة، خصوصًا وأن كل منهم يملك شعبية كبيرة في تركيا. ولنتعرف أكثر على نتائج الانتخابات التركية لحظة بلحظة، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف على نتائج الانتخابات التركية، كما سنتعرف على أساسيات الانتخابات في تركيا، والمزيد من التفاصيل الهامة، فلنتابع سويةً.

اقرأ المزيد: الساعة كم صدور نتائج الانتخابات التركية

متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة

يمكن متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة عبر قناة الميادين الاخبارية على الرابط التالي twitter.com. حيث يتجه الناخبون في تركيا الى صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية والرئاسية التاريخية، والتي من المتوقع أن تشهد منافسة شديدة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمرشحين الآخرين، وقد تكون هذه الانتخابات أكبر منافسة في تاريخ تركيا.

مع العلم قد بدأ الاقتراع اليوم الأحد في تمام الساعة 8:00 صباحًا، وسيُغلق في تمام الخامسة مساءً. حيث تم منع المؤسسات الإعلامية من الابلاغ عن أي نتائج جزئية حتى الساعة 9 مساءً.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي انتخابات تركيا.

من هم المتنافسون في الانتخابات الرئاسية التركية

المتنافسون في الانتخابات الرئاسية التركية هم:

  • الرئيس التركي أردوغان ليخوض المنافسة.
  • مرشح الأجداد اليميني سنان أوغان.
  • بالإضافة إلى كمال كليجدار أوغلو الذي يمثل حزب الشعب الجمهوري منذ 2002.

مع العلم قد تقلصت مجموعة المرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية لهذا العام إلى ثلاثة مرشحين، بعد أن انسحب المرشح محرم انجه من المنافسة في يوم الخميس الماضي.

وقال زعيم حزب الوطن الوسط إنجه إنه انسحب بعد حملة تشهير ضده. حيث واجه أسابيع من المزاعم اللاذعة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، وقال مكتب المدعي العام في أنقرة يوم الخميس إنه فتح تحقيقًا في قضية ابتزاز محتملة.

متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة

اقرأ أيضًا: الأحزاب المشاركة في الانتخابات التركية.

أساسيات الاقتراع في انتخابات تركيا

أساسيات الاقتراع في انتخابات تركيا هي كما يلي:

  • سينتخب الأتراك رئيسًا وبرلمانًا لمدة خمس سنوات.
  • للفوز بالرئاسة في الجولة الأولى، يجب أن يحصل المرشح على أكثر من 50% من الأصوات المدلى بها.
  • إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من نصف الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة في 28 مايو بين المرشحين الرئيسيين.
  • سيختار الناخبون 600 عضو في البرلمان. وقد تم حظر التوقعات والتعليقات حول التصويت حتى الساعة 6 مساءً (13:00 بتوقيت جرينتش).
  • يُسمح بعد ذلك بالتقارير حول بعض جوانب الانتخابات، لكن وسائل الإعلام لها الحرية فقط في الإبلاغ عن نتائج الانتخابات التي يتم تداولها من جميع أنحاء تركيا اعتبارًا من الساعة 9 مساءً (18:00 بتوقيت جرينتش).

اقرأ أيضًا: هل سينجح أردوغان في الانتخابات التركية.

ما هي التحالفات الرئيسية في الانتخابات التركية

خلال متابعة نتائج الانتخابات التركية تظهر مدى جماهيرية ودعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على خلفية أزمة اقتصادية حادة في تركيا، بينما اختار تحالف المعارضة الرئيسي المكون من ستة أحزاب “كمال كيليجدار أوغلو”، زعيم حزب الشعب الجمهوري من يسار الوسط (CHP) كمرشح له.

وفي الوقت نفسه، أضاف حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان حزبين محافظين إلى تحالفه، بالإضافة إلى شريكيه الوطنيين على المدى الطويل، مما دفع التحالف إلى أقصى اليمين. كذلك فقد تصدّر الاقتصاد جدول الأعمال الانتخابي للعديد من الأتراك، مع أزمة تكاليف المعيشة التي غذتها معدلات التضخم المرتفعة.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني التحالفات التركية في الانتخابات التركية.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على كيفية متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة، ذاكرين لكم ما هي التحالفات الرئيسية الواعدة في الانتخابات التركية. ما زلنا في انتظار النتيجة النهائية خلال الساعات القادمة.

أسئلة شائعة

  • من هو أول رئيس جمهورية في تركيا؟

    مصطفى كمال أتاتورك (1881–1938) هو أول رئيس جمهورية في تركيا.

  • كم مدة الحكم الرئاسي في تركيا؟

    مدة ولاية رئيس الجمهورية في تركيا 5 سنوات، ويسمح بانتخاب الشخص نفسه لولايتين على الأكثر.