متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان والتي تعتبر من الصلوات النافلة الليلية. حيث يمكن القول أنها من الأعمال التطوعية التي تكسب المسلم أجرًا مضاعفًا، ويمكن أن تتم تأديتها خلال شهر رمضان الكريم أو في الأيام العادية. كذلك يمكن أن تصلّى في المنازل أو المساجد. لذلك ومع اقتراب الأيام الأخيرة من شهر رمضان، يسر خليجي أن ترفق لكم جميع التفاصيل المتعلقة بصلاة التّهجد. حيث سنذكر لكم متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان. مرورًا بتسليط الضوء على عدد ركعاتها وما حكم تأدية صلاة التهجد في الإسلام. بالإضافة إلى ذلك سنذكر لكم فضل وموعد صلاة التهجد واختلافها عن صلاة قيام الليل.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في رمضان في جميع الدول من بعد صلاة العشاء وتستمر حتى طلوع الفجر، لكن الأفضل أن تصلّى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وذلك لقوله تعالى:

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودً.

لا سيما أن صلاة التهجد هي من الصلوات الليلية وبالتحديد صلاة التطوع في الليل بعد النوم. لكنها تحتلف عن صلاة قيام الليل. حيث اعتاد المسلمون تأديتها مع أسرهم في منازلهم أو في المساجد. حيث لم يتم إلزامهم بمكان محدد. كذلك فإن صلاة التهجد تعتبر من الصلوات النافلة والتي يسعى الكثير من المسلمين إلى أدائها وكسب الثواب والأجر العظيم من خلالها.

اقرأ أيضًا: الساعة كم صلاة القيام في رمضان.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023

كم عدد ركعات صلاة التهجد

لم يتم تحديد عدد ركعات صلاة التهجد، فهي سنة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم. بل يفضل ألا تقل عدد ركعات صلاة التهجد عن 11 ركعة أو 13 ركعة كما هو منقول عن سيد الخلق محمد. لكن يمكنك صلاتها بعدد الركعات الذي يناسبك أو حسب قدرتك كونها تعتبر من الصلوات النافلة التي لم يتم تحديد عدد ركعاتها سواء في القرآن الكريم، أو حتى في السنة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا: كم ركعة صلاة ليلة القدر.

كيف نصلي صلاة التهجد في المنزل

تبدأ صلاة التهجد في رمضان من بعد صلاة العشاء، فهي من الصلوات الليلية والتي تستمر إلى طلوع الفجر. حيث تم النقل عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم أنه كان يؤدي صلاة التهجد كما يلي:

تصلّى صلاة التهجد ركعتين، ركعتين أو يجوز أن تصلّى أربع ركعات، أربع ركعات. كذلك يمكن أن يبدأ المسلم صلاة التهجد بركعتين خفيفتين مع الإكثار من الدعاء. حيث لم يتم تحديد عدد الركعات التي يفترض أن يؤديها المسلم.

اقرأ أيضًا: كيف نصلي صلاة ليلة القدر.

ما هو فضل صلاة التهجد في رمضان

سنرفق لكم فضل صلاة التهجد، وذلك بعد أن أجبنا على تساؤلكم حول متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، ويأتي فضلها كما يلي:

  • إن صلاة التّهجد تساعدك على التقرب من الله عز وجلّ والحصول على رضاه ورحمته.
  • تغفر لك السيئات.
  • تنهيك عن ارتكاب الآثام والمعاصي.
  • كذلك تعتبر صلاة التّهجد أفضل صلاة بعد صلاة الفَريضة.
  • تمنح مصلّيها راحة البال والسّكينة.
  • تفرّج هموم مؤديها.
  • كذلك يستجيب الله لدعواتك عندما تصلّيها.

ما حكم صلاة التهجد في الاسلام

إن صلاة التهجد من السنة النبوية الشريفة المؤكدة، والتي تم إثباتها في كلًا من الكتاب والسّنة. كذلك بالإجماع. حيث اتفق الفقهاء على أن صلاة التهجد سنة عند الحنابلة والحنفية. بينما صلاة التهجد عند الشافعية مستحبة. لكنها مندوبة عند المالكية. حيث لا بد من التذكير أنها من احد صلوات عبادات الليل غير محددة الركعات والتي يستحب أن يؤديها المسلك ليكسب الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا: صلاة التراويح في المسجد.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

تبدأ صلاة التهجد في رمضان من بعد صلاة العشاء وحتى بزوغ الفجر، مما جعل البعض يخلط بينها وبين صلاة قيام الليل ويظن انهما نفس الصلاة. لذلك، كان لا بد لنا من توضيح الفرق بين صلاتي التهجد والليل كما يلي:

  • إن صلاة قيام الليل هي مفهوم شامل: أي تضم الصلاة وتلاوة القرآن الكريم والإكثار من الذكر والدعاء.
  • بينما صلاة التهجد تقتصر فقط على الصلاة.
  • كذلك فإن أصل صلاة التهجد هو أن يصلّي المسلم بعد النوم.
  • لكن صلاة قيام الليل لا يشترط فيها ذلك.
  • حيث نجد أن صلاة التهجد وصلاة قيام الليل هما من عبادات الليل المحببة التي أوصى الله بها عباده كي يتقربوا منه ويحصلوا على رضاه.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيق تذكير مواعيد الصلاة.

إلى هنا نكون قد وصلنا غلى ختام مقالنا حول متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان. حيث أرفقنا لكم جميع التفاصيل حول صلاة التّهجد من عدد ركعاتها إلى حكمها فيالإسلام مرورًا بتسليط الضوء على فضلها. كذلك فقد اوضحنا الفرق بينها وبين صلاة قيام الليل لإزالة أية لغط حول الأمر.

أسئلة شائعة

  • ما هي السور التي تقرأ في صلاة التهجد؟

    لم يتم تحديد سور من القرىن الكريم لقرائتها أثناء صلاة التهجد. حيث كان الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم يقرأ سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص.

  • هل يجوز أن تصل صلة التهجد قبل الساعة 12؟

    نعم، يجوز أن تصلّى صلاة التهجد في الليل عقب انتهاء صلاة العشاء مباشرةً، لكن الأفضل أن تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل.

  • ما سبب تسمية صلاة التهجد بهذا الاسم؟

    سميت صلاة التهجد بهذا الاسم لان معنى تهجد وهو ترك النوم.