متى تسقط الإقامة في الكويت… تفاصيل كاملة

متى تسقط الإقامة في الكويت؟ متى يبعد المقيم عن الكويت؟ أسئلة كثيرة تهم الحاصلين على الإقامة في الكويت. إذ تفتح الكويت باب الحصول على الإقامة للكثير من الأجانب ضمن شروط ومزايا معينة، لكنها تضع في المقابل الكثير من الأحكام المشروطة لاستمرار صلاحية وفعالية الإقامة. فمتى تسقط الإقامة في الكويت؟ وما العقوبات المقررة لمخالفة قوانين الإقامة؟ سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة خليجي على الإجابة جنبًا إلى جنب مع أهم تفاصيل سقوط الإقامة في الكويت.

متى تسقط الإقامة في الكويت

تسقط الإقامة في الكويت عندما تتجاوز فترة بقاء المقيم خارج الأراضي الكويتية 6 أشهر دون امتلاكه لإذن الغياب. إذ أوضحت وزارة الداخلية في الكويت سقوط الإقامة بشكل تلقائي عند غيابهم عن الكويت لمدة تزيد عن 6 أشهر وفقًا للمادة 12 الفقرة 3 من قانون إقامة الأجانب. بينما واستحدثت وزارة الداخلية الكويتية بيانًا جديدًا يخص العمالة المقيمة في الكويت، إذ أنها منعت تقديم إذن غياب للعمالة المقيمة في الكويت وفقًا للمادة 18. نتيجة لذلك يتحتم على كل عامل مقيم في الكويت العودة إليها قبل انقضاء مدة 6 أشهر لاستمرار صلاحية إقامته.

اقرأ أيضًا: تجديد الإقامة وزارة التربية الكويت.

تفاصيل سقوط الإقامة في الكويت

كما وقد يصدر وزير الداخلية الكويتي قرارًا يقضي بأن تسقط الإقامة في الكويت لأحد الأجانب تبعًا للحالات التالية:

  • في حال عدم امتلاك الأجنبي المقيم لمصدر دخل مشروع في الكويت.
  • عندما يخالف الأجنبي المقيم في الكويت المادة 19 من قانون الإقامة، والتي تقضي بحظر تشغيل المقيم في غير الغرض الذي استقدم لأجله.
  • في حال إبعاد المعيل الوحيد لأسرة المقيم خارج الكويت. إذ يترتب على ذلك إبعاد باقي أفراد أسرته بالكامل ما لم يكن لهم مصدر دخل آخر.
  • في حال انتهاء المدة المحددة لترخيص الإقامة دون أن يعهد المقيم إلى تجديدها. كما ويحق له في هذه الحالة العودة إلى الكويت بعد الخروج منها بإقامة جديدة.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن صدور الإقامة.

تفاصيل سقوط الإقامة في الكويت
تفاصيل سقوط الإقامة في الكويت

متى يبعد المقيم عن الكويت

كذلك الأمر ويبعد المقيم عن الكويت إداريًا ثم تسقط إقامته بشكل تلقائي في الحالات التالية:

  • ثبوت ارتكاب المقيم لإحدى جرائم الشرف أو الأمانة.
  • صدور عقوبة جناية بحق المقيم.
  • صدور ثلاثة أحكام جزائية بحق المقيم شرط أن تكون إحداها تتضمن تقييد الحرية ضمن 5 سنوات.
  • تسقط الإقامة في حال صدور أربعة أحكام جزائية بحق المقيم في الكويت أيًا يكن مقتضاها ضمن 5 سنوات.
  • اقتضاء إبعاد المقيم بحكم المصلحة العامة، أو الأمن العام، أو حتى الآداب العامة.

اقرأ أيضًا: شروط تحويل الإقامة في الكويت.

عقوبات مخالفة قانون الإقامة في الكويت

كما وتشمل عقوبات مخالفة قانون الإقامة في الكويت ما يلي:

  • دفع غرامة تتراوح قيمتها بين 600 دينار كويتي وحتى 2000 دينار كويتي لمخالفي أحكام المادة 6 أو المادة 14 الفقرة 3 أو المادة 15 الفقرة 4 أو المادة 16 من قانون الإقامة في الكويت.
  • دفع غرامة تتراوح قيمتها بين 200 دينار كويتي وحتى 400 دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة 3 أشهر أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 5 أو المادة 7 الفقرة 2 أو المادة 8 من قانون الإقامة.
  • تسديد غرامة تتراوح قيمتها بين 600 دينار كويتي وحتى 1200 دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة عام أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 9 أو المادة 13 الفقرة 5 أو المادة 12 أو المادة 14 الفقرة 2 أو المادة 15 الفقرة 2 من قانون الإقامة.
  • دفع غرامة تتراوح قيمتها بين 1000 دينار كويتي وحتى 2000 دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة عام أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 11 من قانون الإقامة.
  • دفع غرامة تتراوح قيمتها بين 200 دينار كويتي وحتى 600 دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة 6 أشهر أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 1 من قانون الإقامة.
  • تسديد غرامة تتراوح قيمتها بين 1000 دينار كويتي وحتى 3000 دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة عام أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 4 أو المادة 26 من قانون الإقامة.
  • دفع غرامة تتراوح قيمتها بين 5000 دينار كويتي وحتى 10 آلاف دينار كويتي، أو الحبس الحبس لمدة عامين أو إحدى هاتين العقوبتين لمخالفي المادة 18 أو المادة 19 من قانون الإقامة.

اقرأ أيضًا: تجديد الإقامة في الكويت.

الاستعلام عن مخالفة الإقامة في الكويت

كذلك الأمر ويمكن الاستعلام عن مخالفة أو سقوط الإقامة في الكويت باتباع الخطوات التالية:

  1. اتجه إلى موقع الاستعلام الشخصي لخدمات وزارة الداخلية الكويتية.
  2. أدخل كلًا من رمز المستخدم وكلمة المرور قبل النقر على زر “تسجيل الدخول”.
  3. انقر على زر “الاستعلام عن بيانات الإقامة”.
  4. أدخل رقمك المدني في خانته المخصصة.
  5. انقر على زر “استعلام”.
  6. ستظهر لك كافة بيانات الإقامة خاصتك في الكويت.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن صدور الإقامة الكويتية بالرقم المدني

كما وفي ختام مقالنا حول متى تسقط الإقامة في الكويت، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على كافة تفاصيل إنهاء أو سقوط الإقامة في الكويت. كذلك الأمر، ويمكن اللجوء إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية الإلكتروني للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الإقامة وأحكامها.

أسئلة شائعة

  • هل أستطيع تجديد إقامتي وأنا خارج الكويت؟

    نعم، تستطيع تجديد إقامتك بينما أنت خارج الكويت بشرط تحقيق إقامتك للمادة 18 أو المادة 20 وتمتعها بالسلامة الأمنية.

  • متى يحق للمقيم البقاء خارج الكويت لمدة تزيد عن 6 أشهر دون أن تسقط إقامته؟

    يحق للمقيم البقاء خارج الكويت لمدة تزيد عن 6 أشهر دون أن تسقط إقامته في حال امتلاكه لإذن الغياب، وهو تصريح موقّع من وزير الداخلية الكويتي لمنع سقوط حق الإقامة.

  • من هم المستثنون من تطبيق أحكام قانون الإقامة في الكويت؟

    يشمل المستثنون من تطبيق أحكام قانون الإقامة في الكويت رؤساء الدول وأسرهم ورؤساء وموظفي البعثات الدبلوماسية وعوائلهم بالإضافة إلى حاملي الجوازات الكويتية الدبلوماسية والخاصة وجميع الأشخاص الذين يرى وزير الداخلية ضرورة استثنائهم لاعتبارات دولية.