متى شهر رجب 2023 موعد بداية شهر رجب

متى شهر رجب 2023  يتساءل عن ذلك العديد من المسلمين في أنحاء العالم، حيث يعد هذا الشهر أحد الأشهر الكريمة التي تمتلك خصوصية في السنة الهجرية، وذلك بسبب حدوث واقعة الإسراء والمعراج، كما تحمل أيامه نسمات الشهر الفضيل. فيبدأ فيه شحذ الهمم والاستعداد لشهر رمضان. وعبر هذه السطور في منصة خليجي سنتعرف على موعد بداية شهر رجب، وموعد رؤية الهلال في عدد من الدول العربية.

متى شهر رجب 2023

يبدأ الشهر الهجري في الشريعة الإسلامية تبعًا للرؤية. إذ ينتظر المختصون في الهيئة الشرعية الهلال الجديد بعد الغروب في يوم 29 من شهر جمادى الآخرة والموافق 22 يناير كانون الثاني؛ ليكون أول يوم من هذا شهر يوم الاثنين 23 يناير 2023.

اقرأ أيضًا: متى موعد شهر رمضان المبارك 

موعد بداية شهر رجب 2023

يحدث اقتران الشمس مع القمر يوم السبت21 كانون الثاني عام 2023، عند الساعة 20:53 تبعًا لتوقيت جرينتش ثم يبتعد القمر عن الشمس خلال 17 ساعة، وهذه مدة كافية لرؤية الهلال بالعين المجردة من قبل الهيئة الشرعية.

إذ يتم مراقبة الهلال بعد صلاة المغرب يوم الأحد 22 كانون الثاني 2023. ويتم ذلك من خلال الهيئات الشرعية. حيث يبدأ شَهر رَجب تبعًا لرؤية الهلال في يوم الاثنين 23 يناير 2023 وبالتالي يكون عدد أيام جمادى الآخرة حوالي 29 يوم.

اقرأ أيضًا: هل يستجاب الدعاء في شهر رجب

موعد بداية شهر رجب

رؤية هلال شهر رجب في عدد من الدول العربية

يولد هلال شهر رجب بعد حدوث الاقتران بين الشمس والقمر يوم السبت 28 من جمادى الآخرة 1445. فمن المتوقع أن يبقى الهلال في سماء مكة المكرمة حوالي 44 دقيقة، وفي المدن العربية حوالي (36–56)دقيقة.

اقراء ايضا : موعد الايام البيض

"رؤية

اقرأ أيضًا: موعد بداية الدوام الشتوي في السعودية 

دعاء شهر رجب

يعتبر شَهر رجَب شهر الطاعات والدعاء للتقرب من الله عزوجل، وإليك أبرز أدعية لهذا الشهر فيما يلي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

بداية شهر رمضان

تدل الحسابات الفلكية على أن بداية شهر رجب في يوم الاثنين 23 يناير 2023، وبالتالي يبدأ شهر رمضان يوم الخميس والموافق 23  شهر آذار عام 2023.

اقرأ أيضًا: خطوات التقديم في برنامج الإمامة بالخارج خلال شهر رمضان.

الأسئلة الشائعة

1 رجب كم يوافق بالميلادي 2023؟

يوم الاثنين 23 من شهر كانون الثاني 2023.

ماذا يعني 27 رجب؟

هو يوم ذكرى حادثة الإسراء والمعراج والتي يحتفل فيها العديد من المسلمين.