متى يبدأ موسم السرايات في الكويت 2023

متى يبدأ موسم السرايات في الكويت أو ما يعرف بموسم المراويح،  الذي يتميز بحدوث تجمع كثيف للغيوم تزامنًا مع وقت غروب الشمس لتسري ليلًا وتفاجئ الأهالي بأجواء متقلبة، فتارةً تشرق الشمس وتكون الأجواء ربيعة دافئة، وتارةً أخرى تهطل أمطارًا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، وقد تتساقط حبات كبيرة من البرد، ومن الجدير بالذكر، يتأثر بالسرايات كل من المملكة العربية السعودية والكويت، وقد تسبب أضرارًا وخسائر مادية. لذلك سنلقي الضوء عبر خليجي لنتعرف على موعد بدء موسم السرايات، بالإضافة إلى موعد انتهائه في الكويت.

اقرأ أيضًا: كم بقي على موسم الكنة في الكويت

شاهد: متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

متى يبدأ موسم السرايات في الكويت

يبدأ موسم السرايات في الكويت يوم السبت الواقع في 15 أبريل / نيسان والموافق 24 رمضان. وهو عبارة عن تغير مفاجئ بالمناخ، وذلك بسبب مرور منخفض جوي وآخر مرتفع بسرعة فائقة ولا تستمر لوقت طويل وغالبًا ما تحدث بين فترة وأخرى لذلك سميت بالمراويح. فيما أكد مصدر مسئول عن الأرصاد الجوية في الكويت مرور البلاد حاليًا بمرحلة سبق السرايات، والتي تبدأ عادةً من 15 مارس وتستمر حتى 15 أبريل.

شاهد: كم باقي على دخول سهيل

متى يبدأ موسم السرايات في الكويت
متى يبدأ موسم السرايات في الكويت

موعد انتهاء موسم المروايح في الكويت

ينتهي موسم المروايح في الكويت يوم السبت الواقع في 13 مايو / أيار لهذا العام. كما أضاف مسئول الأرصاد الجوية أن السرايات لا تهدئ وقد تهب من وقت لآخر. معلنًا أن السرايات الحالية قد تشتد مطلع الأسبوع المقبل. ويتمثل ذلك بتجمع السحب الركامية بكثافة منذرة بهطولات مطرية غزيرة وتساقط حبات البرد الكبيرة، ويترافق ذلك مع سماع دوي الرعد، ومن ثم ظهور قوس القزح عند شروق الشمس.

اقرأ أيضًا: الطرق المغلقة بسبب تجميع مياه الأمطار في الكويت

مميزات موسم المروايح في الكويت

يتميز موسم السرايات بعدة مميزات وهي:

  • تسود البلاد حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال هذه الفترة من السنة.
  • كما تتميز أيام السرايات بأنها تجمع بين الأمطار والبرق والرعد والغبار والبرد في آن واحد.
  • وقد يلاحظ قوس قزح إذا هطلت الأمطار في مدينة دون أخرى بوجود أشعة الشمس.
  • لا تتكرر حوادث المروايح في نفس الموعد، ولكن تنحصر في فترة معينة وليس في أيام محددة.
  • تزداد شدة السرايات كلما اتجهنا جنوبًا في الخليج العربي بسبب اتساع عرض المسطحات المائية.

شاهد: متى ينتهي موسم جمرة القيظ في الكويت

كم باقي على بداية موسم السرايات في الكويت

باقي أسبوع على بداية موسم المروايح في الكويت، ويمكن معرفة كم باقي على بداية موسم المروايح في الكويت عبر العداد التالي:

موسم السرايات

ختامًا أجبنا على سؤال متى يبدأ موسم السرايات في الكويت بالتفصيل، ثم ذكرنا موعد انتهاء موسم المروايح في الكويت، بالإضافة إلى ذلك، قمنا بعرض أهم ما يميز موسم المروايح ثم أدرجنا عداد يوضح كم باقي على انتهاء موسم السرايات في دول الخليج العربي.

أسئلة شائعة

  • ما سبب ظاهرة السرايات؟

    تحدث ظاهرة السرايات بسبب التحول من فصل لآخر، حيث تتغير زاوية سقوط أشعة الشمس، ينتج عنها حالة من عدم الاستقرار، إذ تسبل الرياح الغبار وأمطارًا تكون ممزوجة بالبرد أحيانًا إضافة إلى حوادث البرق التي لا تقل خطورة عن عصف الرياح وغزارة الأمطار.