متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية 2023

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية حيث يعتبر صك الطلاق وثيقة رسمية يتم إصدارها من قبل المحاكم التابعة لوزارة العدل بعد تأكيد الطلاق أمام القاضي. لكن متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية للإجابة عن هذا السؤال والكثير من الاستفسارات الأخرى تابعوا سطور مقالتنا هذه على خلال خليجي  التي سنستعرض فيها أيضًا ما هو صك الطلاق؟ وما الفرق بينه وبين وثيقة الطلاق؟ كما سنوضح ما هي شروط إصدار صك الطلاق في السعودية.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق اجراءات الطلاق في السعودية

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية

يصدر صك الطلاق قبل انتهاء مدة العدة، حيث تصل مدة صدور صك الطلاق إلى شهر كحد أقصى، أي أنه يصدر قبل انتهاء أشهر العدة، وتجدر الإشارة إلى أن إصدار صك الطلاق يتطلب تقديم طلب بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز للخدمات العدلية، ويجب إدخال بيانات الزوج والزوجة، كذلك بيانات وثيقة الزواج والطلاق.

اقرأ أيضًا: اجراءات طلاق المصريين في الكويت 

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية
متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية

كم يستغرق اصدار صك الطلاق

يصدر صك الطلاق خلال مدة تتراوح بين الـ 7 – 30 يومًا، وذلك يتوقف على الوقت اللازم لإتمام إجراءات دعوى الطلاق؛ لكن السبب الأساسي في اختلاف هذه المدة هو اختلاف حجم القضايا بين الزوجين المنفصلين، فهناك بعض الحالات يكون فيها الطلاق بالتراضي وغيرها من القضايا التي تتطلب مزيدًا من الإجراءات وتجدر الإشارة إلى أن مدة إصدار صك الطلاق يتم احتسابها من تاريخ انتهاء إجراءات الطلاق.

شروط إصدار صك الطلاق

إن شروط إصدار صك الطلاق هي على النحو التالي:

  •  أن يكون الطلاق قد صدر فعلًا أمام القاضي المختص.
  •  يجب تقديم الطلب من قبل أحد الأطراف أو الوكيل.
  •  كما يجب ألا يكون هناك طلب سابق.
  • يجب إرفاق طلب الطلاق.
  •  كما يجب أن يتفق الطرفان على كافة الحقوق المتمثلة بالنفقة والحضانة ودفع مؤخر للزوجة.

ما الفرق بين صك الطلاق ووثيقة الطلاق

لا يوجد فرق جوهري بين صك الطلاق ووثيقة الطلاق، إذ أن كلاهما إثبات لانفصال الزوجين ويصدران عن المحاكم التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. كما وتعتبر وثيقة الطلاق بديلًا عن صك الطلاق ويختلفان فقط بالشكل العام.

اقرأ أيضًا: اجراءات الطلاق الغيابي في الكويت 

ما هو رقم صك الطلاق

رقم صك الطلاق هو رقم مرجعي يتم منحه لكل وثيقة طلاق من قبل وزارة العدل السعودية، بحيث يكون هذا الرقم خاصًا بهذه الوثيقة ولا يتكرر أبدًا. كما ويتم استخدامه للاستعلام والاستفسار عن أي معلومات تخص الوثيقة عبر بوابة ناجز للخدمات العدلية بكل سهولة.

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية
متى يصدر صك الطلاق في السعودية

وفي ختام مقالتنا هذه نكون قد أجبنا على سؤال متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها في السعودية كما تعرفنا على مدة إصدار صك الطلاق وما الفرق بين صك الطلاق ووثيقة الطلاق، كذلك شروط صدور صك الطلاق.

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف رقم شهادة الطلاق السعودية الغلكترونية؟

يمكن معرفة رقم صك الطلاق الإلكترونية في السعودية من خلال منصة ناجز للخدمات العدلية.

هل سبب الطلاق مكتوب في صك الطلاق؟

سبب الطلاق غير مكتوب في سند الطلاق ، حيث يتضمن الصك بيانات الزوجة والزوجة ونوع الطلاق وتاريخه وصياغته.