متى يكون اليوم العالمي للتعليم

متى يكون اليوم العالمي للتعليم؟ وما هو الهدف من هذا اليوم؟ ولماذا يحتفل به؟ أسئلة كثيرة تراودنا ونود معرفة إجابتها. وكلنا على يقين أن التعليم أصبح أساسي في عالمنا هذا خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في كافة مجالات الحياة. علمًا بأن التعليم حق من حقوق الإنسان ومنفعة ومسئولية عامة. وهنا في مقالنا هذا على خليجي سنتعرف على اليَوم الدولي للتعليم، وأيضا على أهداف الاحتفال بهذا اليَوم وعبارات تعبر عن الاحتفال به.

متى يكون اليوم العالمي للتعليم

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليونسكو اليَوم العَالمي للتعليم منذ عام 2018 أن يَوم 24 يناير من كل عام هو اليَوم الدولي للتعليم. وكان الهدف من ذلك التأكيد على أهمية التعليم في تحقيق التنمية وأيضا السلام في العالم. وقد اشترك في اتخاذ هذا القرار 59 دولة حول العالم من الأعضاء حيث جاء القرار بالإجماع، الذي كان دليلًا على وجود الإرادة السياسة بغية دعم خطوات تأمين التعليم الجيد والشامل لكل إنسان دون أي تمييز. دعت اليونسكو بعد أن اعتمدت هذا اليَوم العَالمي بالإجماع جميع الدول والمنظمات حكومية وغير الحكومية، وأيضا مؤسسات وأفراد للاحتفال باليَوم الدولي للتعليم في 24 من شهر كانون الثاني من كل عام.

اقرأ أيضًا: اليَوم العالمي للتعليم

متى يكون اليوم العالمي للتعليم

احتفالات اليوم الدولي للتعليم للمرة الخامسة

سيحتفل العَالم أجمع في 24 يناير 2023 وذلك للمرة الخامسة باليَوم الدولي للتعليم. وسيكون شعار احتفال هذا العام 2023 “إيلاء الأولوية للتعليم كوسيلة للاستثمار في البشر”. كما سيدعو احتفال هذا العام إلى الإبقاء على التعبئة السياسية القوية بخصوص التعليم، وايضا إلى تمهيد السبيل أمام تحويل الالتزامات والمبادرات العالمية إلى أفعال. من خلال الاستفادة من كل ما قدمه مؤتمر قمة تحويل التعليم الذي عقد في سبتمبر 2022. كما يجب إعطاء الأولوية إلى التعليم من أجل تسريع وتيرة التقدم لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة في ظل الركود العالمي.

اقرأ أيضًا: موعد يَوم المعلم في السعودية وأجمل عبارات التهنئة

أهداف اليوم العالمي للتعليم

عرفنا متى يكون اليَوم العَالمي للتعليم، إليك فيما يلي أبرز أهداف هذا اليَوم:

  • تحسين مستوى التعليم.
  • الدعوة للتكاتف والتضامن الدولي.
  • حل مشكلة الفقر بالتعليم.

اقرأ أيضًا: متى يصادف يَوم المعلم في السعودية

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم

إليك فيما يلي بعض الكلمات عن هذا اليوم العَالمي:.

  • نشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة التعليم ونقدم أسمى آيات الحب والعرفان لجميع المعلمين حول العالم، كما نقدر جهودهم وتعبهم مع الأجيال الناشئة.
  • في هذا الحدث العالمي نكرم ونحترم وأيضا نقدر جميع من عمل بجد ليزداد معرفة وثقافة والتعرف على المهارات واختبار القدرات.

اقرأ أيضًا: هل اليوم العالمي للتعليم يوم اجازة

أسئلة شائعة

ما هو شعار الاحتفال باليوم الدولي للتعليم لعام 2023؟

“إيلاء الأولوية للتعليم كوسيلة للاستثمار في البشر”

ما هو شعار الاحتفال باليَوم الدولي للتعليم لعام 2022؟

“تغيير المسار، إحداث تحوُّل في التعليم”

اقرأ أيضًا: موعد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص في السعودية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤالك متى يكون اليوم العالمي للتعليم. وأيضا تعرفنا على أهداف هذا اليوم، وكلمة تعبر عن الاحتفال بهذا اليوم.