من مخترع ساعة القيامة

مخترع ساعة القيامة من هو؟ وأين هي هذه الساعة؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهاننا فيما يتعلق بذلك. خاصةً بعد أن قام مجلس العلوم والأمن التابع لنشرة علماء الذرة هذا العام 2023 بتحريك عقارب ساعة يوم القيامة نحو الأمام. وذلك إلى حد كبير؛ بسبب المخاطر المتزايدة للحرب في أوكرانيا. حيث تقف الساعة الآن عند 90 ثانية حتى منتصف الليل وهي بذلك الأقرب إلى أكبر كارثة عالمية تنهي العالم. لنتعرف أكثر في مقالنا هذا على خليجي على مخترع هذه الساعة وأين توجد.

شاهد من هنــــا: علماء حركوا ساعة يوم القيامة

مخترع ساعة القيامة

إن أول من اخترع سَاعة القيامة Doomsday Clock هو ألبرت أينشتاين وعلماء جامعة شيكاغو الذين ساعدوا في تطوير أول أسلحة ذرية في مشروع مانهاتن، وذلك عام 1945. ثم أنشأت مجلة علماء الذرة (Bulletin of the Atomic Scientists) أيضًا ساعة يوم القيامة بعد أينشتاين وزملاؤه بعامين، وذلك بأيدي علماء الذرة الذين ساهموا في مجال تطوير الأسلحة النووية الأمريكية الذي يُعرف باسم “مشروع مانهاتن”. هذا المشروع الذي قدم أول قُنبلة ذرية إلى العالم، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من تجاهل المخاطر المحتملة وراء عملهم.

اقرأ أيضًا: ما هي ساعة القيامة وكيف تعمل هل هي حقيقة

مخترع ساعة القيامة
مخترع ساعة القيامة

ما هي حقيقة ساعة القيامة

إن حقيقة ساعة القيامة هي فقط أنها ساعة رمزية لا غير، أنشأها ألبرت أينشتاين وزملاؤه العلماء والخبراء النوويين عام 1945. وقد كان الهدف الأساسي من من هذا الاختراع هو تحذير البشرية من المخاطر الكامنة للأسلحة النووية، وأيضا التطور التكنولوجي المتسارع. علاوةً على ذلك، إن الغاية منها أيضًا تذكير البشرية بقرب الكرة الأرضية. من الفناء نتيجة الممارسات الخاطئة للبشر على هذه الأرض.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض فيروس يوم القيامة بالتفصيل

هل هذا العام أقرب إلى نهاية العالم من أي وقت مضى

وفقًا لآخر إعلان صدر هذا العام عن مجموعة العلماء الذين يديرون ساعة القيامة في واشنطن، فإن العالم أقرب إلى نهاية العالم في عام 2023. حيث حدد العلماء توقيت الساعة منتصف الليل إلا 90 ثانية. وهذه هي المدة الأقل بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وذلك بسبب المخاوف من الكوارث النووية نتيجة الحرب على أوكرانيا. مع العلم أن مخترع ساعة القيامة ألبرت أينشتاين وزملاؤه العلماء كان لديهم المخاوف من الكوارث النووية التي دفعتهم إلى اختراع هذه الساعة.

في أي عام كانت الساعة في أبعد توقيت عن منتصف الليل

كان ذلك عام 1991 حيث ضبطت الساعة إلى 17 دقيقة قبل منتصف الليل. وذلك مع نهاية الحرب الباردة بعد توقيع كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي على معاهدة الحد من استخدام الأسلحة الاستراتيجية. وهذه تعد أول معاهدة تنص على إجراء تخفيضات كبيرة في استخدام الأسلحة النووية الاستراتيجية لهذين البلدين.

أسئلة شائعة:

هل اقتربت نهاية العالم؟

نعم، لقد اقتربت نهاية العالم وذلك وفقًا للتقارير التي دفعت مجلس العلوم والأمن يقدم عقارب ساعة القِيامة 10 ثوان إلى منتصف الليل عن العام الماضي، أي تهديد أكبر للبشرية.

ما هي ساعة يوم القيامة؟

ساعة يوم القيامة هي عبارة عن ساعة رمزية تبين مدى القرب من نهاية العالم وإن ألبرت أينشتاين هو مخترع هذه الساعة. كما يمثل منتصف الليل فيها النقطة النظرية للإبادة. وتحدد وفقًا للتهديدات من الأسلحة النووية والتوترات السياسية وأيضا تغير المناخ والأوبئة.

من الذي يقرر كم الساعة؟

الذي يقرر هو مجلس العلوم والأمن التابع لنشرة علماء الذرة، حيث تحدد الساعة بالتشاور مع “مجلس الرعاة” الذي يضم 10 علماء حائزين على جائزة “نوبل”.

اقرأ أيضًا: ما هو فيروس يوم القيامه واين انتشر

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مخترع ساعة القيامة، ومكان الساعة، وهل هذا العام أقرب إلى نهاية العالم. وفي أي عام كانت الساعة أبعد ما يمكن.