ما هو مرض التصلب اللويحي أسبابه وعلاجه

ما هو مرض التصلب اللويحي؟ التصلب اللويحي أحد الأمراض التي نسمع عنها جميعًا، ولكن قلة قليلةً منا من يعرف ماذا يعني هذا المرض أو إلى ماذا تؤدي الإصابة به أو أسبابه أو حتى كيفية علاجه. كثرت في الآونة الأخيرة أعداد الإصابات بداء التصلب اللويحي، والذي لا يوجد الكثير من المعلومات حوله، مما أثار حالةً من القلق بين الناس. لذلك، نقدم لكم من خلال منصة خليجي هذا المقال للتعرف على مرض التصلب اللويحي وأسبابه وعلاجه، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو مرض التصلب اللويحي

التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple sclerosis) هو عبارة عن مرض مناعي ذاتي، يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، كما ويمكن تعريفه على أنه التهاب يصيب الدماغ بسبب تلف الغشاء العازل للعصبونات فيه. بناء على ذلك، يتم تعطيل قدرة التواصل لدى بعض أجزاء الجهاز العصبي مما ينتج عنه ظهور أعراض مرض التصلب المتعدد العقلية أو الإدراكية أو العضوية، أو حتى النفسية. كما ويأخذ هذا المرض العديد من الأشكال لذلك تمت تسميته بالتصلب المتعدد، ومن تلك الأشكال انتكاسات ونوبات منفصلة ومتراكمة مع مرور الوقت. كذلك لا بد من الإشارة إلى أن أعراض مرض التصلب اللويحي قد تختفي بين النوبات بشكل كامل بينما الأعراض الدائمة هي التي تصيب المرضى في مراحل متقدمة من المرض. من ناحية أخرى، تم اكتشاف المرض بين عام 1793 وعام 1857 على يد العالم البريطاني روبرت كارسويل.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي الذي اصيب الممثل بروس ويلس

ما هو مرض التصلب اللويحي

أسباب مرض التصلب اللويحي

في الحقيقة، إن أسباب داء التصلب اللويحي غير واضحة فعليًا، إلا أن بعض العلماء يعتقدون أنه ينتج بسبب خلل أو تلف في الجهاز المناعي للجسم. بينما يرجح قسم آخر من العلماء إلى أن مرض التصلب المتعدد يحدث بسبب فشل في خلايا الجسم المصنعة لمادة الميالين الدهنية المحيطة بالمحور العصبي والعصبونات والتي تساعد في تحسين سير السيالات العصبية، بالإضافة إلى ذلك، أشار قسم آخر من العلماء إلى أن أسباب المرض قد تكون وراثية، أو بيئية، أي عدوى.

اقرأ أيضًا: مرض خالد الرفاعي الفنان السعودي

أسباب مرض التصلب اللويحي

أعراض مرض التصلب اللويحي

إن أبرز الأعراض التي تصيب مرضى التصلب المتعدد هي المشاكل في الجهاز العصبي المترافقة مع مشاكل في الحركة والحس والبصر. بينما بالنسبة للأعراض النوعية للمرض، فهي الأعراض التي تظهر حسب المكان المتضرر ضمن الجهاز العصبي. على سبيل المثال، قد تكون هذه الأعراض كالتالي:

  • فقدان الحس (التنميل) والوخز والخدر.
  • ثم ضعف وتقلص عضلي.
  • صعوبة الحركة.
  • يليها صعوبة التنسيق الحركي (الترنح).
  • واشتداد المنعكسات.
  • اضطراب في الكلام.
  • كذلك مشاكل في البلع.
  • ومشاكل في النظر.
  • ومن أعراض مرض التصلب اللويحي الشعر بإعياء دائم.
  • إضافة إلى آلام حادة ومزمنة.
  • مشاكل معوية ومشاكل في المثانة.
  • صعوبة في التفكير.
  • ثم اكتئاب.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • ظاهرة أوتهوف: تفاقم الأعراض السابقة لدى تعرض المريض لدرجات حرارة أعلى من المعتاد.
  • كما كما علامة ليرميت: إحساس يشبه مرور التيار الكهربائي على طول الظهر لدى تحريك الرقبة.

أعراض مرض التصلب اللويحي

علاج مرض التصلب اللويحي

حتى اللحظة، لا وجود لعلاج محدد لمرض التصلب المتعدد، إنما أغلب العلاجات التي يلجأ لها الأطباء هي علاجات ستيرويدية قشرية محسّنة لوظائف الجسم بعد النوبات. كذلك تعمل هذه العلاجات على منع حدوث نوبات جديدة على الأقل في فترة قريبة. علاوة على ذلك، فإن الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب المتعدد تملك الكثير من التأثيرات السلبية على المرضى، وتتصف بأنها صعبة التحمل. وعلى الرغم من ذلك، فهي أثبتت عدم فاعليتها وصعوبة إعطاء نتائج طويلة الأمد، إنما نتائجها لحظية قد تستمر ليوم واحد فقط. من ناحية أخرى، يمكن تجنب إصابة مرضى التصلب المتعدد بالإعاقة من خلال ممارسة الأنشطة باستمرار والخضوع للمعالجة الفيزيائية والمشي بدون مساعدة. كذلك الابتعاد عن الحرارة العالية وخاصة أثناء الاستحمام، والابتعاد عن التدخين، واستعمال مكملات فيتامين د.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض بروس ويلس الممثل العالمي

علاج مرض التصلب اللويحي

الأسئلة الشائعة

هل مرض التصلب اللويحي معدي؟

إن مرض التصلب المتعدد غير معدي وغير قاتل حتى، ولا ينتقل بالوراثة.

كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض التصلب اللويحي؟

يتم تشخيص المرض بناءً على الأعراض الظاهرة، أو من خلال التصوير الطبي بالرنين المغناطيسي، والفحوصات المخبرية.

في الختام، لقد تعرفنا في هذا المقال على مرض التصلب اللويحي والاعراض التي يعاني منها المصابين بهذا المرض. كما وتطرقنا إلى ذكر أسباب هذا المرض وكيفية معالجته وتجنب الإصابة بالإعاقة بسببه.